ما هي أنواع اللحوم الحمراء وأيها مفيد أكثر ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اكتسبت اللحوم الحمراء سمعتها السيئة لأنها تحتوي على كمية من الدهون المشبعة أكبر مما نجده في اللحوم البيضاء. وينصح بعض خبراء التغذيّة بعدم الاكثار منها والاكتفاء بتناولها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع كحدّ أقصى، وهذا لا يعني أن نحذفها تماماً من نظامنا الغذائي. فاللحوم الحمراء غنيّة جداً بالحديد وببعض الفيتامينات كحمض الفوليك والفيتامينات B12،B1،B2،B5. سنساعدكم هنا على تحديد ما هي أنواع اللحوم الحمراء وأيها مفيد أكثر ؟

أنواع اللحوم الحمراء
لحم العجل الصغير

يتميّز بطعمه القوي. وفوائد لحم العجل متعددة: فهو أولاً غنيّ جداً بالبروتينات، إذ يكفي أن نستهلك 100غ من لحم العجل يومياً، لنغطي نصف حاجة الجسم من البروتينات. كما يزوّد لحم العجل الجسم بالفيتامينات من مجموعة B وهو غني بالفوسفور، هذا المعدن المهم جداً للنمو الفكري ولتكوّن العظام.

لحم الثور
premium freepik license

لا يمكن شراء لحم الثيران من أيّ مكان كما أنه لا يحظى بالاجماع. ويختلف الثور عن العجل لأن الأول ذكر بالغ غير مخصي. ونذكر بعض منافع لحم الثور: الزنك، الفيتاميناتB6،B3،B12 والفوسفور والسيلينيوم والحديد.

لحم البقر

لطالما اعتُبر لحم العجل البالغ المخصي ذا نوعية أفضل من لحم البقر، وهو بالتالي يُباع بسعر أعلى. في الواقع، ثمة نوع من اللحم يُعتبر الأفضل في العالم وهو يعود لنوع معيّن من الأبقار: لحم واغيو أو kobe (أبقار تُربى في اليابان وتُعدّ لحومها الأغلى ثمناً). يجب أن يكون لحم البقر شديد الحمرة، ومكتنزاً وتظهر عليه الدهون كما أن طعمه بارز. هذا اللحم غنيّ بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والفيتامينB12.

لحم الخيل أو المهر

هذا النوع من اللحوم ليس شائعاً، ونادراً ما يتوفّر لدى الجزارين، علماً أننا نجد في بعض المدن متاجر متخصصة في مثل هذا النوع من اللحوم. يقول الخبراء إنّ لحم الخيل، وعلى الرغم من سمعته السيئة، يحتوي على نسبة من الدهون أقل مما تحتويه اللحوم الحمراء الأخرى فيما نسبة الحديد والبروتين فيه أكبر. كما أن طعمه لذيذ جداً.

الطيور: البط وذكر الأوز

على الرغم من أنّ لحم الدواجن أو الطيور كالدجاج على سبيل المثال يُعدّ لحماً أبيض، إلا أنّ طائرين أُدرجا تقليدياً وبشكل خاص في لائحة اللحوم الحمراء، وهما البط وذكر الإوز. إنّ طعم لحم هذين الطائرين بارز وهو يرتبط بالمطبخ الفرنسي. من فوائد لحم البط أنه يزوّد الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية، وبالفيتامينات من مجموعة B وبالمعادن مثل الحديد أو الزنك أو الفوسفور.

لحم الماعز

إنّ استخدام لحم الماعز شائع جداً في بعض المطابخ، كما هو الحال في جزر الكناري على سبيل المثال، علماً أنّ استهلاكه ليس منتشراً كما هو الحال مع لحم العجل. ومقارنة مع اللحوم الحمراء الأخرى، يحتوي لحم الماعز على اليود والصوديوم والمغنيزيوم فضلاً عن الفيتامينات من مجموعة B والزنك والبروتينات.

لحم الضأن (الحمل)

إنّ استخدام لحم الضأن في الطبخ شائع أكثر من لحم الماعز، وعلى الرغم من أنهما متشابهان إلا أنهما ليسا الحيوان نفسه. والحمل هو الخروف الصغير (والكبش هو خروف ذكر بالغ)، ويشّكل لحمه جزءاً من العديد من الأطباق التقليدية في الدول الأوروبية ودول حوض البحر المتوسط. يمكن استخدام لحم الضأن في الطاجن والكسكس، كما يمكن إعداد الأضلاع المشوية مع الصلصة الخاصة بها للمناسبات المميّزة أو لحم الضأن المشوي مع الفلفل الحلو. يقدّم لحم الضأن كافة فوائد اللحم الأحمر وهو غني جداً بالمعادن.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More