كيف نحفظ السبانخ طازجة لفترة طويلة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعتبر السبانخ غنية بالحديد ومفيدة جدًا في غذائنا. وهي نبتة سنوية، تزرع كخضار من اجل اوراقها الصالحة للأكل، والكبيرة الحجم ذات اللون الاخضر الداكن. يتم زرعها طوال السنة ويمكن استهلاكها طازجة، مطبوخة، او مقلية. في هذه المقالة، سنشرح لكم كيفية حفظ السبانخ طازجة لفترة طويلة.

سوف تحتاجون الى:
  • وعاء بلاستيكي (تابروير) محكم الإغلاق
  • مناشف ورقية
  • السبانخ
  • فوطة مطبخ
الخطوات التي يجب اتباعها:
  1. قطعوا أوراق السبانخ من المكان التي تبدأ منه الأوراق: تساعدكم هذه الحيلة في المحافظة على السبانخ لفترة أطول. إذا كان يوجد أوراق في أسفل النبتة، لا تقلقوا: قطعوها هي أيضًا.
pixabay


2. اغسلوا أوراق السبانخ بماء الحنفية (الصنبور) ودعوها تنتقع لبضع دقائق. ومن ثم ضعوها على فوطة المطبخ لكي تنشف أو على مناشف ورقية.


لفوا السبانخ بالمناشف الورقية أو المنديل الورقي، اضغطوا عليها قليلًا لسحب الهواء منها ومن ثم ضعوا السبانخ “الملفوفة” داخل تابروير محكم الإغلاق، لكي لا يصل اليها الهواء.

هذا كل شيء! كلما اردتم استخدام السبانخ الطازجة لتحضير وجبة ما، افتحوا التابروير، خذوا حاجتكم من أوراق السبانخ ومن ثم اغلقوه مجددًا. لا تنسوا حفظه في البراد (الثلاجة).

pixabay


بإمكانكم حفظ السبانخ لمدة 10 – 12 يومًا، وستحافظ على جميع فوائدها.

نصيحة:
لا تنسوا ان السبانخ لن تحافظ على فوائدها في هذه الحالة سوى لحوالي عشرة ايام. لذا ننصحكم بعدم استهلاكها بعد انتهاء هذه المدة.

أسهل طريقة لتنظيف السبانخ والخضار الورقية الأخرى وطهوها للاستفادة من منافعها

قد يكون غسل السبانخ عملا مزعجاً ومتعباً. ولكن إذا كان هذا ما يقف حاجزاً بينك وبين طبق كبير من سلطة السبانخ، هذه نصيحة سهلة لغسله (وغسل الخضار الورقية الأخرى المشابهة) والتخلّص من الرمل والأوساخ العالقة به ومعلومات مهمّة عن طريقة الإستفادة إلى أقصى حدّ من المغذّيات الموجودة في السبانخ.

اشتري حزمة طازجة ونضرة من السبانخ مع عروقها. عندما تعودين إلى المنزل املئي وعاء كبيراً بالماء البارد
وأضيفي الخل بمقدار ملعقتي طعام.
اغمري الاوراق بالمياه، وحرّكيها أكثر من مرة في الوعاء بسرعة. عندها سينفصل الرمل والحصى الصغيرة عن الأوراق وسينرسّب في قعر الوعاء.
حل بسيط آخر وهو أن تشتري رزم السبانخ الصغيرة المغسولة مسبقاً.

هل من الأفضل أكل السبانخ خضراء أم مطهوّة؟

أما عند تحضير السبانخ، فهناك جدل واسع حول وجوب طهوها أم تناولها خضراء.
ولا يوجد جواب سهل على هذا السؤال. الطهو يقضي على الفولات وفيتامين C.
بالمقابل، الطهو يحرّر الكاروتينويدات، وخاصة البيتا كاروتين واللوتيين أيضاً، وهذه كلّها مضادات أكسدة فعّالة جداً للوقاية من الأمراض الخطيرة.

الجواب النهائي هو إذاً أن تتناولوا السبانخ طازجة أحياناً، ومطهوة في مناسبات أخرى. في الحالة الأخيرة، حاولوا طهوها على البخار الخفيف، أو سلقها لفترة قصيرة قدر المستطاع.

إليكم هذه المعلومة الهامة: إنّ تقطيع السبانخ أو طحنها كهريسة طريقتان ممتازتان لتحضيرها والإستفادة من الكاروتينويدات الموجودة فيها والتي تتحرّر بأكبر كميّة بهذا الشكل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More