دراجتي النارية ليست قويّة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنجم خسارة القوة في الدراجة الناريّة بشكل عام عن عدم الصيانة بشكل كافٍ. لهذا، ننصحكم بألا تفوّتوا أيّ فحص دوريّ للدراجة النارية إذ سيؤدي اهمالها في نهاية الأمر إلى كلفة أكبر. على أيّ حال، سنحاول هنا أن نجيب على السؤال وهو لما دراجتي النارية ليست قويّة.

المراحل التي يجب اتباعها:

أحد أعراض الدرّاجة النارية التي لا تخضع للصيانة بشل كافٍ هو افتقارها للقوة. وبالتالي، يمكن للكربنة (اختلاط الوقود بالهواء للاحتراق) السيئة أن تكون السبب الكامن خلف فقدان القوة. ولحل هذه المشكلة، ننصحكم بالتوجّه إلى ميكانيكي تثقون به كي يقوم بتعديل المازج أو الكاربراتور وضبطه. إن كان فلتر الهواء مسدوداً أو وسخاً جداً ولم يصل إلى مرحلة الانسداد الكليّ، فستلاحظون أنّ الدراجة النارية فقدت من قوّتها. وهذا السبب هو مرجّح أكثر إن كنتم قد قدتم الدراجة على طرقات ترابية، مليئة بالغبار. في هذه الحالة، ستكونون محظوظين لأنّ عمليّة الصيانة بسيطة إلى حدّ ما ويمكنكم أن تقوموا بها بأنفسكم إن كنتم من النوع الذي يحب الأعمال اليدويّة.

إذا اعتقدتم أنّ مشكلة الدراجة النارية لا علاقة لها بالسببين المذكورين أعلاه، فعليكم أن تفحصوا شمعات الاحتراق. إن كانت هذه القطع متضررة، فستفقد الدراجة النارية من قوّتها. وهذه القطع حساسة فتوخّوا الحذر عند فكّها إذا ما قررتم أن تستبدلوها بأنفسكم. وحذار أن تحرقوا أيديكم أيضاً. فكّروا أيضاً في ضبط الصمامات إذا فقدت الدراجة النارية من قوّتها. إنّ فقدان الدراجة لقوتها يعكس خللاً في ضبط الصمامات القفّازة، ما يتطلّب التوجّه إلى الميكانيكي ليقوم بعملية ضبطها.

عندما لا ترفع الدراجة النارية من سرعتها، فيمكن للعادم أن يكون السبب. إذا كان مسدوداً، فستفقد الدراجة النارية جزءاً كبيراً من قوّتها المعتادة. لتنظيف أنبوب العادم والتخلّص من غبار عملية الاحتراق، يمكنك وضع الصودا الكاوية (القطرونة) فيه مدة ليلة كاملة.
يمكن لعدم صيانة الدراجة النارية بشكل عام أن يؤدي إلى ضعف في أدائها. كما يمكن أن يتسبب بتلف هام قد يتطلّب صرف الكثير من المال لمعالجته.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More