كيف نصلح شقوقاً أو تصدعات في الحائط

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ الشقّوق أو تصدعات في الحائط مزعج جداً، سواء أكان الأمر بتعلق بقواطع بين الغرف أو جداراً من الجص أو الإسمنت. وينتج الشقّ بشكل عام عن تسرّب المياه أو يظهر في المنازل القديمة لكنكم تستطيعون إصلاحه بسهولة.
تسمح المعدات والمواد التي تجدونها في المتاجر المتخصصة بإصلاحات السكن بالوصول إلى هدفكم الذي هو حائط أملس، خالٍ من الشوائب.

حائط من الإسمنت:

تحتاجون من أجل إصلاح حائط من الاسمنت، إلى عدّة تصليح من الايبوكسي الذي سيشكّل طبقة عازلة للمياه في الشق أو التصدع. ابدأوا عملية التصليح بزرع مسامير تشطيب بطول 5سم وذلك بشكل جزئي في الشقّ على أن يفصل بين الواحد والآخر 30سم. ستُستخدم المسامير لربط مضخات الحقن. يتألف الايبوكسي من جزئين: أ وب وينبغي خلطهما مباشرة قبل الاستعمال. امزجوا كمية متساوية من الجزئين بواسطة سكين للمعجون.
ضعوا كمية صغيرة من الايبوكسي المخلوط على كل لسين للحقن؛ ثبتوا كل مضخة على الحائط عبر تغطية كل مسمار من مسامير التشطيب.

مدّوا خليط الايبوكسي على الشق مع إضافة 2.5سم من كل جانب. غطوّا أيضاً حافة كل ثقب بالخليط. يمكنكم استخدام فرشاة مبللة بمحلول الكحول المعدني لوضع الايبوكسي على الأطراف. دعوه يجف من 6 إلى 10 ساعات. استعينوا بمضخة لسدّ الثقوب لتملأوا الفتحات وابدأوا من الأسفل حتى يتسرّب السائل من الفتحة التالية. املأوا كل فتحة قبل أن تنتقلوا إلى التالية. دعوه يجفّ ما لا يقل عن خمسة أيام ثم اقطعوا المضخة على مستوى الحائط تماماً بواسطة منشار حديد.

القواطع الداخلية بين الغرف:

إنّ تصليح الشقّ في القواطع الداخلية هو الأسهل مقارنة مع أنواع الجدران الأخرى التي يمكن أن تصادفوها في منزلكم. استخدموا سكيناً لتصنعوا فتحة على شكل V على طول الشقّ. أزيلوا المادة الفائضة. غطّوا الشقّ بشريط لاصق خاص بالقواطع الداخلية ومن ثم بطبقة رقيقة من المعجون العازل، تمتد على حوالى 5سم من طرفيّ الشريط. دعوها تجف. بعدئذ، ضعوا طبقة أخرى من المركب واتركوها تجف لليلة كاملة. قوموا بحفّها بنعومة بواسطة ورق الصنفرة حتى يصبح سطحها أملس. أصبح الحائط جاهزاً للطلاء أو لوضع ورق الجدران.

حائط من الجصّ:

إنّ معالجة الشقوق في الجصّ شبيهة بمعالجة الشقوق في القواطع الداخلية بواسطة المعجون العازل. لكن إذا ما انفصل الشريط اللاصق عن اللوح الخشبي، فيمكنكم أولاً تدعيم الحائط عبر عملية تجري على مرحلتين وتتضمن سبراي مقوياً يليه مادة لاصقة. ابدأوا أولاً بإحداث ثقوب بواسطة مثقاب يُستخدم في اعمال البناء (يخترق الجصّ إنما لا يُستخدم للألواح الخشبية) كل 7سم، على طول الشقّ. استخدموا المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار والبقايا. رشوا مكيّف اللصوق في كل ثقب. دعوه يجفّ بحسب تعليمات المصنّع على العبوة. ضخّوا اللاصق في كل ثقب بدءاً من النقطة التي تقع في أسفل الجدار. نظفوا فائض اللاصق بواسطة اسفنجة رطبة. الصقوا على الفور حلقات الجصّ بواسطة مثقاب لشدّ الجص جيداً إلى الحائط. دعوها تجف بحسب تعليمات المصنّع. ازيلوا حلقات الجص. قوموا بإخفاء الثقوب والشق الأصلي بواسطة طبقة من المعجون العازل. حفوا بنعومة ثم ضعوا طبقة أخرى من المعجون العازل. حفّوها جيداً بعد أن تجف.

انتبهوا! إن كان الشق في لوح الجصّ أو التشوّهات في الجدران كبيرة وخطيرة أو في حال وجود دلائل أخرى على انضغاط أو انخفاض كبير أو مشاكل محتملة في هيكل البناء، فاستعينوا بشخص محترف في مجال البناء ليتحقق من المنزل قبل أن تقوموا بإصلاح الجدران.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More