أحواض فخار أو بلاستيك لزراعة نبتاتكم؟ حسنات وسيئات الفخار (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يكفي أن نتجه إلى متجر يهتم بالنباتات والشتول أو إلى متجر يبيع أغراض الحدائق لنلاحظ وجود مجموعة متنوعة من الأحواض التي تختلف من حيث اللون والشكل والمادة. عند الشراء، تذكروا دوماً أنّ لكل نوع من أحواض الأزهار حسناته وسيئاته وأنّ الأنواع لا تناسب كلها لكافة النباتات والأمكنة.أحواض فخار أو بلاستيك لزراعة نبتاتكم؟ إليكم، في الجزء الثاني من المقال، المزيد عن الأحواض المصنوعة من الفخار.

أحواض الفخّار أم من بلاستيك: أنواع أحواض الأزهار المختلفة

هل لديكم نباتات داخل المنزل أو على الشرفة أو في الحديقة؟ كل من لديه نباتات، لديه حكماً أحواض ملأها بالتربة قبل أن يزرع فيها النباتات. لا بد أنكم اخترتم حجم الحوض بما يتناسب مع حجم النبتة. ونجد عموماً في قعر الحوض ثقوباً كي تتمكن المياه من أن تسيل منها، ما يجنّب النبتة التشبّع بالمياه. إنّ معظم سلبيات وايجابيات أنواع أحواض الأزهار المختلفة تأتي من المواد التي صُنعت منها.

أحواض الفخّار

خلافاً للبلاستيك نحن أمام مادة مختلفة تماماً: التيراكوتا. نجد أحواض الأزهار هذه بشكل اساسي باللونين الأحمر والبني الفاتح (ترابي)، وهي مطلوبة خصوصاً بسبب مظهرها الطبيعي. إن كنتم تبحثون عن أحواض ثقيلة ومتينة ولا تتحرك، فعليكم أن تختاروا أحواضاً من فخار، لاسيما إن كنتم تعيشون في مكان تعصف فيه الرياح. ويصحّ هذا أيضاً في حال كنتم تنوون وضع الأحواض على حافة نافذة ضيّقة بعض الشيء.
أما الناحية السلبيّة الرئيسية فهي التنظيف لأن الأوساخ والجراثيم يمكن أن تتراكم عليها بسهولة بسبب المادة التي صُنعت منها. كما أنّ أحواض الأزهار هذه يمكن أن تنكسر بشكل أسرع وأسهل.

pixabay
ايجابيات أحواض الفخار

الناحية الجمالية: يجد الكثيرون أنّ هذه الأحواض الجميلة المصنوعة من الفخّار تناسب أذواقهم أكثر من البلاستيكية، وذلك من الناحية الجمالية.
الحرارة: إنّ الحوض المصنوع من الفخار أكثر سماكة من الحوض البلاستيكي ما يجعله يحمي النباتات من البرد بشكل أفضل. وبما أنّه يتميّز بالتهوئة الحسنة، يمكن للجذور أن تتنفس وأن تنمو بسهولة أكبر.

سلبيات أحواض الفخار

الميزانية: إنّ الأحواض المصنوعة من الفخار مكلفة أكثر من الأحواض البلاستيكية
الوزن: تتميّز الأحواض المصنوعة من الفخار بثقل وزنها مقارنة بالأحواض البلاستيكية.
المتانة: يكفي أن يسقط الحوض حتى يتحطم. ويمكن أن يتحطم أيضاً في حال التعرّض للجليد. ويحدث هذا بشكل خاص إذا لم يكن الفخار مغطى بطبقة ميناء.
البيئة: يجب ريّ النباتات المزروعة في أحواض الفخّار بشكل متكرر لأنها ذات مسام ما يعني أنّ عملية التبخّر أكبر.
التنظيف: إنّ تنظيف الحوض البلاستيكي أسهل من تنظيف حوض الفخار.

قرؤوا الجزء الأول: أحواض فخار أو بلاستيك لزراعة نبتاتكم ؟ حسنات وسيئات البلاستيك (1)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More