14 طريقة مبدعة لإعادة استخدام العبوات البلاستيكية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أصبح البلاستيك أو “البولي إيثيلين تيرفتالات” «Polyethylene terephthalate PET» كما يُطلق عليه علميّاً، معروفاً للبشرية مؤخّراً نوعاً ما (بدأت الدراسات عن هذه المادّة الجديدة حوالي عام 1935)، ولكنّنا اليوم لا نستطيع أن نتخيّل الحياة من دونه!
بالإضافة إلى ذلك، تتضارب دوماً فكرتان متناقضتان في داخلنا: استخدام العبوات البلاستيكية عمليّ جدا، ولكنّها ليست صديقة للبيئة على الإطلاق. فيمكن أن يستغرق تحلّل البلاستيك في الطبيعة ما يصل إلى ال 100 عام!

فلتسقط القمامة التي تبقى إلى الأبد! فلنغيّر دورة حياة العبوات البلاستيكية ونبحث كيف يمكن أن تُفيدنا؟ يحتوي هذا المقال على 14 إجابة لهذا السؤال: “ما الشيء المختلف الذي يمكننا فعله بالعبوة البلاستيكية بعد أن نشرب كلّ ما فيها؟”
طبعاً، لن يحلّ ذلك مشكلة البيئة، فالطريقة الأمثل لكي لا نلوّث هي ألّا نستخدم المواد البلاستيكية بتاتاً. ولكن إليكم 14 طريقة ذكية ومبتكرة لإعادة تدوير العبوات البلاستيكية واستخدامها كزينة.

1. اصنعوا دفيئة عموديّة من الخَضار
PREMIUM FREEPIK LICENSE

يمكنكم بسهولة استبدال أوعية زراعة الزهور والنباتات، بالعبوات البلاستيكية. وإذا صنعتم منها ديكوراً على الحائط، سيصبح لديكم وسيلة للتزيين ولعرض نباتاتكم في نفس الوقت.

2. زيّنوا منزلكم أو سياجكم بفسيفساء جميلة مصنوعة من الأغطية الملوّنة

لمن يجمعون أغطية العبوات البلاستيكية بالملايين، إليكم وسيلة جيّدة لإعادة تدوير موادكم الأوليّة لتصبح فسيفساء. تكمن الميزة أنّه باستطاعتكم إعادة تدوير أغطية جميع سكّان الحيّ لإنجاز هذا العمل الفنّي.

3. اصنعوا حاملات مجوهراتٍ مبتكرة

من كان يعتقد أنّ قواعد العبوات البلاستيكية يمكن أن تتحوّل إلى حاملات مجوهرات؟ إعادة تدوير عمليّة ومبتكرة في آن معاً.

4. اجمعوا العائلة بأكملها تحت ثريّا رائعة

إليكم ثريّا للزينة، جميلة جدّاً، مصنوعة من قواعد العبوات البلاستيكية. من قال إنّ أغراض الديكور باهظة الثمن؟

5. أشفقوا على شجرة الميلاد الطبيعية

قطّعوا الشرائح البلاستيكية للعبوة بالعرض، سترون أنّ الإنحناء سيشبه، إلى حدّ كبير، جذوع شجرة ميلاد مبتكرة.

6. كنّسوا أوراق الشجر في الحديقة

إليكم كيف تصنعون مكنسة الحديقة الخاصة بكم، من العبوات البلاستيكية. إنّها مكنسة تستطيعون “تمديدها” إلى ما لا نهاية باستخدام العبوات.

7. إزرعوا النباتات في أوعيةٍ ممتعة

إليكم هواية مبدعة، بإمكان الأطفال المشاركة في صنع أوعية نباتات ملوّنة للزينة، باستخدام عبوات الصودا البلاستيكية بحجم الليترين.

8. تنظيم أقلام التلوين

إنّها فكرة للمعلّمين و المعلّمات في المدرسة، لتخزين أقلام التلوين. إذا قطعتم العبوات البلاستيكية جزئيّاً، مع الحرص على الإحتفاظ بالقسم الأعلى أو بالمقبض، ستتمكّنون من تخزين أقلام الحبر والخشب للأطفال.

9. إطعام العصافير

يمكن لعبوة بلاستيكية أن تتحوّل إلى وعاءٍ لإطعام العصافير، بملعقتين من الخشب ليحطّ عليها الطائر، وخيطٌ لتعليق كامل القطعة على شجرة. أصبح لديكم عبوة بلاستيكية تمّ إعادة تدويرها لتجذب الطيور إلى حديقتكم.

10. ارسموا زهور فرع أشجار الساكورا

إنّها طريقة سهلة لرسم أوراق زهور الكرز (ساكورا باليابانية)، غطّسوا قاعدة عبوة بلاستيكية في الطلاء واطبعوها مباشرة على عملكم الفنيّ.

11. ضعوا أموالكم في محفظة جيبٍ صلبة

إليكم طريقة إعادة تدوير عبوة بلاستيكية لتُصبح محفظة جيب. إقطعوا قاعدتين واجمعوهما بسحّاب، أصبح لديكم محفظة جيبٍ مبتكرة للعملات المعدنيّة.

12. زيّنوا الطاولة على الشرفة بالورود

سخّنوا قاعدة العبوة البلاستيكية بشمعة لصُنع زهورٍ للزينة.

13. ضعوا الزهور في مزهريّة لن تنكسر أبداً

هل تعجبكم هذه المزهريّة للزينة؟ من أهمّ مميّزاتها أنّها ليست سهلة الكسر، وستصبح مكاناً رائعاً لباقات زهوركم.

14. شاهدوا العالم من خلال ستارةٍ سحريّة

مثل التريّا التي استخدمناها للزينة في السابق، لن يشكّ أحدٌ بأنّ هذه الستارة الرائعة صُنعت من العبوات البلاستيكية، لدقّة صنعها وخفّتها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More