أحواض فخار أو بلاستيك لزراعة نبتاتكم ؟ حسنات وسيئات البلاستيك (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أحواض فخار أو بلاستيك؟ يكفي أن نتجه إلى متجر يهتم بالنباتات والشتول أو إلى متجر يبيع أغراض الحدائق لنلاحظ وجود مجموعة متنوعة من الأحواض التي تختلف من حيث اللون والشكل والمادة. عند الشراء، تذكروا دوماً أنّ لكل نوع من أحواض الأزهار حسناته وسيئاته وأنّ الأنواع لا تناسب كلها لكافة النباتات والأمكنة. وإليكم، في الجزء الأول من المقال، المزيد عن الأحواض المصنوعة من البلاستيك.

أحواض من فخار أم من بلاستيك: أنواع أحواض الأزهار المختلفة

هل لديكم نباتات داخل المنزل أو على الشرفة أو في الحديقة؟ كل من لديه نباتات، لديه حكماً أحواض ملأها بالتربة قبل أن يزرع فيها النباتات. لا بد أنكم اخترتم حجم الحوض بما يتناسب مع حجم النبتة. ونجد عموماً في قعر الحوض ثقوباً كي تتمكن المياه من أن تسيل منها، ما يجنّب النبتة التشبّع بالمياه. إنّ معظم سلبيات وايجابيات أنواع احواض الأزهار المختلفة تأتي من المواد التي صُنعت منها.
الأحواض البلاستيكية

نجد مجموعة متنوعة من أحواض الأزهار البلاستيكية بألوان مختلفة. ونجدها عموماً على شكل أسطواني على غرار الأحواض الكلاسيكية أو على شكل حوض طويل ومستطيل. من ايجابيات الأحواض البلاستيكية أنها سهلة التنظيف بسبب سطحها الأملس. بالتالي، فإن إزالة الكلس الذي يتراكم على سطحها أسهل. وينتج عن هذا ناحية ايجابية أخرى هي أن الجراثيم والفطريات والبكتيريا لا تستطيع الالتصاق بها ويسهل بالتالي التخلّص منها. إذن، إنّ الأحواض المصنوعة من البلاستيك مثالية للنباتات الجديدة التي لا تزال ضعيفة وحساسة. كما أن صلابة هذه الأحواض تُعدّ من الايجابيات فهي لا تنكسر بسهولة وبسرعة إذا ما وقعت أرضاً بخلاف الأحواض المصنوعة من الفخار او السيراميك. وبما أنّ البلاستيك لا يميل إلى امتصاص المياه كما يفعل الفخار، تُعتبر هذه المادة مناسبة بشكل خاص للنباتات التي تحب التربة الرطبة.

pixabay
ايجابيات الأحواض البلاستيكية

الميزانية: إنها بشكل عام أقل كلفة من الأحواض المصنوعة من الفخار.
الوزن: إنّ رفعها أسهل ما يسمح بتحريكها وتغيير مكانها بحسب ما يحلو لكم سواء أكانت في الحديقة أو على الشرفة.
المتانة: إن الأحواض البلاستيكية وخلافاً لأحواض الفخار لا تنكسر بسهولة إذا ما حلّ الجليد أو وقعت أرضاً.
البيئة: قد يبدو هذا الكلام غريباً لكن هذه الأحواض مناسبة للبيئة أكثر من أحواض الفخار حيث أنّ هذه الأخيرة تتطلب طاقة أكبر ليس لصناعتها وحسب بل لنقلها أيضاً.
التنظيف: يمكن تنظيف الأحواض البلاستيكية بسهولة كبيرة.
الناحية الجماليّة: لكل واحد منا ذوقه الخاص لكن الأحواض البلاستيكية موجودة في الأسواق بألوان متعددة.
الحرارة: تحفظ الأحواض البلاستيكية الرطوبة والحرارة ما من شأنه أن يساعد على نمو نباتاتنا.

سلبيات الأحواض البلاستيكية

البيئة: يتطلب الحوض إعادة التدوير بعد أن يصبح مستهلكاً.
الناحية الجمالية: يمكن للون الحوض البلاستيكي أن يبهت بفعل التعرّض لأشعة الشمس.
الحرارة: لا تسهّل الأحواض البلاستيكية عملية تهوئة الجذور ويمكن أن تتسبب في تعفّنها بسهولة أكبر . كما أنها لا تحمي النبتة من البرد بقدر الأحواض المصنوعة من الفخار.

اقرؤوا الجزء الثاني: أحواض فخار أو بلاستيك لزراعة نبتاتكم؟ حسنات وسيئات الفخار (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More