كيف تبعدون العصافير عن الأشجار المثمرة والمزروعات والبذور ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنجذب عدة فصائل من الطيور إلى أنواع من الثمار الصغيرة التي تنتجها الأشجار المثمرة مثل: الزعرور، وتوت العليق، والكرز…
إذا قمتم بزراعة أشجار الكرز، فسيكون لديكم بالتأكيد مشكلة مع العصافير. بإمكانكم بالطبع وضع شباك على أشجار الكرز والأشجار المثمرة لإبعاد العصافير، ولكن قد يكون من الصعب وضعها على الأشجار العالية.

إن الحل الوحيد في هذه الحالة يكمن في وضع نوع أو عدة أنواع من الأشياء التي تخيف العصافير:
  • صحون المنيوم
  • معلبات فارغة
  • اسطوانات قديمة
  • شريط من ورق الالمنيوم

بإمكانكم أيضًا شراء شريط طارد فعّال ضد الحمام والطيور الأخرى غير المرغوب بها.
وباستطاعتكم كذلك اختيار طارد عن طريق الشمّ، مثل قطعة قماش مبللة ببول الحيوانات المفترسة مثل القطط،… إن هذه الطريقة ناجحة جدًا في ابعاد العصافير عن الأشجار المثمرة.
وهناك طريقة اخرى بسيطة لإبعاد الطيور عن الاشجار المثمرة بواسطة وضع كرات النفتالين في قناني بلاستيكية تعلّق على الأغصان. وللقيام بذلك:

  • اقطعوا القنينة البلاستيكية الى نصفين
  • ضعوا في داخلها بضع كرات من النفتالين
  • علقوا القناني على الأغصان بواسطة خيوط أو أسلاك حديدية.

إن طريقة كرة النفتالين فعالة في طرد الطيور التي تأكل ثمار أشجار الكرز.

كيف نحمي البذور من الطيور؟

تحب الطيور، آكلات الحبوب، التهام البذور التي نزرعها في حديقة الخضروات. وبالتالي كيف نحمي هذه البذور من الطيور بشكل فعال؟ لكي تحموا البذور من الطيور اغرسوا وتدًا عند طرف كل صف. ومن ثم، اربطوا فيه خيطاً من القطن أو من الصوف بحيث يكون فوق خط البذور مباشرة، على علو بضع سنتمترات فقط.
إنها طريقة سهلة ويمكن تنفيذها بشكل سريع لكي تحموا بذوركم وحديقة الخضار لديكم من الطيور.

فزاعات صوتية لإبعاد الطيور

هناك طريقة جيدة اخرى لإبعاد الطيور بواسطة وضع فزاعة صوتية. قد تكون ببساطة عبارة عن راديو يتم وضعه تحت الشجرة أو بالقرب من حديقة الخضروات، او ربما كيس نايلون خفيف الوزن مثبّت على اعواد خشبية.
بإمكانكم ايضًا ان تجدوا فزاعات صوتية تعرف بالقنابل الصوتية (تسجيل لصوت انفجار او اطلاق نار). إنها تصدر أصوات انفجار أو أصوات اطلاق نار من بنادق، وتعتبر فعالة جدًا في إبعاد الطيور. ولكن إذا كان لديكم جيران، من الممكن ألا يرحبوا بهذه الفكرة!

رأس هرة لإبعاد الطيور

لا، هذا لا يعني رأس هرة حقيقية… طبعًا لا! وإنما فزاعة بصرية بالإمكان الحصول عليها من محلات متخصصة، وعبر الإنترنت.
أنها عبارة عن رأس هرة معدني، بحيث تكون العيون مصنوعة من كرات رخامية متلألئة. بامكانكم تعليق رأس الهرة من أجل ابعاد العصافير عن حديقة الخضروات وعن أشجاركم المثمرة.

ابعاد الطيور بواسطة الموجات فوق الصوتية

ستجدون في محلات بيع لوازم الحديقة وفي بعض محلات الخردوات طارد طيور بواسطة الموجات فوق الصوتية.
تصدر هذه الأجهزة موجات فوق صوتية لا يمكن للطيور تحمّلها. وبحسب مساحة حديقة الخضروات لديكم أو بستانكم، بإمكانكم ان تحدّدوا ما إذا كنتم بحاجة إلى وضع جهاز واحد أو عدة أجهزة لكي تكون هذه الطريقة فعالة.
بالإضافة إلى ذلك، تبعد هذه الأجهزة الثدييّات الصغيرة التي تحاول أن تأتي لتتغذى في حديقة الخضروات لديكم وتسرق ثماركم. إن غالبية الأجهزة تعمل على البطاريات التي يجب تغييرها بإستمرار. وإلا، بامكانكم الحصول على أجهزة يمكن وصلها بالتيار الكهربائي في منزلكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More