7 فوائد لغسل الملابس باليد و5 نصائح عمليّة لتنجحوا في غسلها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من الضروري أحيانًا غسل الملابس يدويًا , مثلاً أثتاء السفر أو الإجازات, وفي حال وجود عطل في الغسالة أو حتى عدم توفّرها. و في حين أن معظم الغسالات تحتوي على برامج مناسبة للغسيل المتسخ، الأقمشة الرقيقة أو الصوف، إلا أنّه من الأفضل في بعض الحالات أن غسل الملابس باليد لكي لا نتلفها.

فوائد الغسيل اليدويّ

بالإضافة إلى أنّه يستهلك الكثير من الماء، فإن غسل الملابس يدويّاً أقل كفاءة مقارنة بالغسالة. ومع ذلك، نجده مفيدًا جدًا في بعض الحالات. فيما يلي بعض الأمثلة عن الحالات التي تتطلب غسل الملابس باليد:

  • تعطّل الغسالة وعدم توفّر الوقت لارسال الملابس الى المغسل الآلي؛
  • غسل الأقمشة المتسخة ببقع صعبة مسبقاً لتسهيل عمليّة التنظيف في الغسالة.
  • غسلٌ سريع للملابس المتسخة قليلاً لتجنب وضعها في الغسالة؛
  • غسل الملابس الحساسة.
  • انقاذ قطعة الملابس التي ظهرت عليها بقعٌ بعد الغسيل.
  • لتبييض القماش بشكل أفضل.
  • لإستعادة إشراقة الألوان.

5 حيَل لغسيل يدويّ مثاليّ
اليك بعض النصائح لغسل الملابس يدويّاً بأمان:

فرز الملابس

يتطلب غسل الملابس يدويّاً أيضًا فرزها مسبقًا, تماماً كالغسالة. فمن الممكن أن تحلّ ألوان الملابس بعضها على بعض. من الضروري غسل البياضات البيضاء بشكل منفصل ، وفصل الملابس ذات الألوان الزاهية والأخرى ذات الألوان الداكنة, كذلك الأقمشة الحساسة مثل الملابس الداخلية أو الجوارب الضيقة.

معرفة كيفيّة اختيار مسحوق الغسيل

يفضل اختيار مستحضر تنظيف مناسب لنوع الملابس التي تريدين تنظيفها. يمكن أن تتسبب الإنزيمات الموجودة في بعض المنظفات بإتلاف الأقمشة الحساسة. لذلك من الضروري قراءة التعليمات المكتوبة على ظهر كل مستحضر. تتوفّر منظّفات الغسيل عادةً في شكل سائل , بودرة أو جِل. ومع ذلك ، من الممكن أيضًا اختيار صابون مصنوع على الطريقة القديمة مثل صابون زيت الزيتون المعروف بمحافظته على الأقمشة وفعاليته.

معرفة الرموز الموجودة على ملصقات كل قطعة من الغسيل

تحمل جميع الملابس ملصقات تعرض الإختصارات المتعلقة بطريقة غسلها. ننصحك بالعودة إلى هذه التوصيات قبل البدء بعمليّة الغسيل. في حالة الشك، يفضّل الغسل بالماء البارد واستخدام المنظّف المخصص للأقمشة الحساسة.

معرفة طرق الغسيل

من الضروري فحص كل قطعة من الملابس من أجل تنظيف البقع الصعبة أولاً باستخدام مزيل البقع المناسب لنوع القماش. مزيجٌ من الماء الدافئ أو البارد ، حسب نوع القماش، وكمية صغيرة من الجل أو ملعقتين كبيرتين من مسحوق الغسيل سيكون مثاليّاً لنقع الملابس. من الأفضل عدم الإفراط في استخدام المنظّفات حتى لا تخاطري بتلف القماش. سيجعل خلط المنظّفات مع الماء جيّداً عملية الغسيل والشطف أسهل، بالإضافة الى تجنّب الرواسب البيضاء غير المرغوب فيها على الثياب. انقعي الملابس في المحلول وتجنّبي فركها حتى لا تضعف أليافها. من الأفضل أن تحرّكيها برفق حتى تنغمس كل جوانب الثوب في الماء والصابون.

لا تهملي أبدًا مرحلة الشطف

بعد أن تنقعي الملابس لمدّة 10 دقائق في الماء والصابون ، من الضروريّ شطفها بالماء النظيف لإزالة كل آثار المنظّفات والحفاظ على القماش. يجب اذاً عصر الملابس قبل تجفيفها. بالنسبة للصوف، بعد العصر، يمكنك التخلّص من المياه الزائدة المتبقية باستخدام منشفة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More