4 خطوات لتحافظي على منزلك نظيفًا ومرتبًا كلّ يوم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تعانين للحفاظ على منزلك نظيفًا ومرتبًا كل يوم؟ هل تضيّعين عطلات نهاية الأسبوع في القيام بالأعمال المنزلية، ولكن سرعان ما تعمّ الفوضى من جديد؟ ماذا لو قلنا لك أن هناك طريقةً سهلة تستطيعين أن تحافظي بها على ترتيب و نظافة منزلك؟ اقرأي هذه المقالة حتى النهاية لتكتشفي هذه الحيَل التي، عندما تطبّقينها يوميًا، ستسمح لك بالحصول على منزل منظم دائمًا.

1. تخلّصي من الفوضى!

كلّما كانت الملابس والألعاب والأشياء المنتشرة هنا و هناك من حولك, أقلّ انتشاراً، كلّما قلّ ما عليك تنظيفه وترتيبه. هذا منطقيّ أليس ذلك؟
لذلك، فإن الخطوة الأولى لتجعلي التنظيف أبسط وتقّللي من الوقت الذي تقضينه في القيام بالأعمال المنزلية هو التخلص من الفوضى.
ملاحظة: كلما قضيت وقتاً أطول الآن في التخلص من الفوضى، كلما أصبح منزلك نظيفًا لاحقاً دون أن تبذلي الكثير من الجهد.

2. احتفظي بالأشياء في مكان استخدامها

التخلص من الفوضى وحده لا يكفي لتبسيط عملية التنظيف. فبعض التنظيم يساعدك كثيراً لتحفافظي على منزلك نظيفًا ومرتبًا.
أسهل طريقة لتنظيم مساحتك هي الإحتفاظ بالأشياء في مكان استخدامها.
على سبيل المثال، إذا كنتم تلعبون بلعبة عائليّة معيّنة في غرفة المعيشة، ابحثي عن مكان في تلك الغرفة لتضعيها فيه. إذا كنت تقرأين كتابًا قبل النوم، فلا داعي لوضعه بعيدًا في المكتبة كل يوم، أفرغي له مكانًا في جارور المنضدة بجانب السرير. اجعلي حياتك أسهل عن طريق الإحتفاظ بالأشياء في مكان استخدامها. راقبي نشاطاتكم المنزلية وعدّلي عاداتك في الترتيب بما يتناسب معها.

3. التنظيف والتخزين مباشرةً بعد الإستخدام

عليك أن تتأكّدي من قيامك بالتنظيف مباشرةً بعد الإستخدام. إذا كنت تستخدمين طاولة التحضير في المطبخ، على سبيل المثال، قومي بتنظيفها فور انتهائك، لا تؤجّلي القيام بذلك الى وقت لاحق. من المفيد أيضًا أن تدرّبي الأشخاص الذين تعيشين معهم على هذه العادة. يمكن لذلك أن يوفر عليك الكثير من الوقت والتوتر.

4. خصصي 10 دقائق كلّ مساء للتنظيف

في المساء أو قبل النوم ، تجولي في أرجاء المنزل والتقطي الأشياء المنتشرة هنا وهناك وضعيها في أماكنها. عندما تتبعين روتين تنظيف يوميّ، ستجدين منزلك نظيفًا ومرتبًا حالما تستيقظين.

إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها خلال روتين التنظيف المسائي:
  • رتبي الحمام
  • اطوي البطانيات والملاءات وضعيها في أماكنها
  • رتّبي كل الأحذية
  • ضعي الأطباق المتبقية في غسالة الأطباق ونظفي المغسلة
  • رتّبي وامسحي الأسطح
  • أعيدي كل ما هو منتشر إلى مكانه

إذا كنت قد بدأت في تطبيق الخطوات الثلاثة الأولى، فستجدين أن معظم هذه المهام قد تم إنجازها بالفعل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More