5 أطعمة من الضروري غسلها بعناية قبل التحضير أو الاستهلاك

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

5 أطعمة من الضروري غسلها بعناية قبل التحضير أو الإستهلاك

1. الخضار
freepik

الفواكه والخضروات قد تحتوي أحياناً على البكتيريا والفيروسات مثل الإشريكية القيلونية E. coli، السالمونيلا والليستيريا. هذه البكتيريا والفيروسات قد تتواجد على المحاصيل بسبب ماء الري على سبيل المثال. لحسن الحظ أن هذا الأمر لا يحدث كثيراً. على الرغم من أنه ليس من الممكن التخلص من كل البكتيريا، إلا أنه بإمكاننا تقليص خطر الإصابة بالعدوى الغذائية بشكل كبير.
يفضل غسل الفواكه والخضار تحت مياه الحنفية (الصنبور) قبل تناولها. الغسل الجيد بالماء كافٍ. ومن ثم قومي بتنظيف الأوساخ والغبار. ليس من الضروري استخدام الصابون أو المنظف. لن يجعلها هذا نظيفة جداً.

هناك بعض القواعد العامة حول كيفية غسل الخضروات والفواكه: بغض النظر عما إذا كانت تحتوي على قشور أو لا، يجب دائماً غسلها بالماء تحت المغسلة، أو مع القليل من الماء فوق مصفاة.
يجب أن لا تتركي الخضروات والفواكه تحت الماء لوقتٍ طويل، كي لا تفقد الفيتامينات (خاصةً بالنسبة للخضروات الخضراء). لا يجب أن تتأثر دقة الغسيل بسبب ذلك، لكن في الوقت نفسه لا يجب أن يتسبب الغسيل بسلب الفيتامينات (على سبيل المثال عبر استخدام الصابون أو سائل الجلي). يجب عدم المبالغة إلى هذا الحد: فهناك خطر عدم غسل الرغوة بشكل جيد وتناول منتجات كيميائية مع الخضار.

يجب نقع الجزر، البطاطس، البنجر (الشمندر)، الفجل والعديد من الخضروات الجذرية المختلفة في الماء الساخن. كما يجب فركها بالفرشاة لإزالة المبيدات.
من ثم يجب غسل الخضروات بالماء الساخن ومن ثم بالماء البارد. كما ينصح بغسل الخيار والطماطم والباذنجان والكوسى والفلفل الحلو (الفلفل الرومي) يدوياً بالماء، واستخدام الفرشاة إذا اضطر الأمر. بالنسبة للملفوف (الكرنب)، يجب نزع الأوراق العلوية الملوثة ومن ثم غسله بالماء.
وبالنسبة للخضروات المعبأة، انظري إلى العبوة. إذا ذُكِرَ عليها أنه قد تم غسل الخضروات مسبقاً، كما في حال الخس المقطع، ليس من الضروري إعادة الغسل.

2. الأعشاب العطرية
freepik

بالنسبة للأعشاب الطازجة، أزيلي الجذور واقطعي الأوراق المصفرة قبل الغسل بالماء. في بعض الأحيان بالنسبة للشبث والسبانخ والحماض والبقدونس من الصعب إزالة التربة والغبار عند الغسل –خاصة الأعشاب التي تنمو في أحواض منزلية – لكن يمكن غسلها داخل وعاء كبير من الماء البارد (المالح إذا تطلب الأمر ذلك).
من الأفضل تكرار العملية عدة مرات لكي نتيح للأوساخ أن تستقر. فقط بعد هذه المراحل، يمكن غسل الأعشاب بالماء الجاري. ومن ثم تجفيفها بمنشفة.

3. الفواكه
freepik

غالباً ما نعتقد أن بعض الفواكه ليست بحاجة إلى الغسل، إذ أنه سيتم نزع قشرها في كل الأحوال – ينطبق ذلك على الحمضيات والكوسا.
إلا أنه يمكن غسلها بالماء الجاري. ولكن إذا كانت الفاكهة مغطاة بالشمع أو بالبارافين، يفضل غسلها بالفرشاة. يجب أيضاً غسل البطيخ الأحمر تحت المغسلة قبل تقطيعه إلى شرائح. كما يمكن غسل الحمضيات بالماء الساخن: فإذا كنتِ تنوين استخدام قشرتها لفترة أطول، هذه ميزة إضافية.

4. الحبوب
freepik

تنقسم الآراء حول غسل الحبوب، حتى بين الطهاة. حيث يتم غسل معظم الحبوب قبل طهيها (باستثناء السميد ورقائق الشوفان).
يجب غسل الحبوب التالية بعناية: الدخن والشعير، لإزالة كل الرواسب. كما يتم غسل الحنطة السوداء (القمح الروسي) أيضاً.

5. الفول السوداني (الفستق)، اللوز، والمكسرات
freepik

تعتبر هذه الأطعمة من أقذر الأغذية. هذا ينطبق بشكل خاص على تلك التي تُباع بكميات كبيرة.
فعلى الرغم من أن بيع المكسرات يتم بدون قشر، فهي تباع حسب الوزن. مما يعني أنه ليس بإمكانكِ معرفة كيفية تخزينها أثناء نقلها ووزنها. يوصى دائماً بغسلها قبل استخدامها.

لكن حتى لو اشتريتها في عبوة جميلة، يجب غسلها أيضاً ومن الأفضل أيضاً نقعها لساعات. يفضل غسل اللوز سواء كان مع القشر أو مقشراً. كحد أدنى من الضروري معالجته على حرارة مرتفعة. يعود ذلك إلى أن نقله يتم غالباً عبر أكياس كبيرة ويُعرض على رفوف مفتوحة. لذا من الأفضل تنظيف اللوز ولو بشكل سريع، كما يجب تجفيف هذه المكسرات في الفرن أو في مقلاة. ومن ثم يمكن استهلاكها أو إضافتها إلى أطباق الحلوى.

قدمنا لكم من حلول ذكية أطعمة من الضروري غسلها, لا تنسوا مشاركة المقالة مع أصدقائكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More