4 طرق لتخزين البطاطس ومنعها من أن تبرعم لمدة طويلة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

طرق من أجل تخزين البطاطس بطريقة تمنعها من التعفّن

تبقى البطاطس صالحة لمدّة أطول من غالبية الفاكهة والخضار، ولكن ينتهي بها الأمر بإنتاج البراعم الخضراء، وعندها لا تبقى طازجة وتفقد نكهتها. إذا عرفتم كيف تحفظونها بشكل صحيح، فستبقى طازجة لأسابيع، وحتى أشهر، ولوقت أطول.
إن البطاطس التي تُشترى من السوبرماركت تبرعم بشكل أبطأ عادةً، ذلك أنه يتم وضع مواد كيماويّة لها من أجل منعها من الإنبات. ومن الممكن أن تكون قد تمّت معالجتها بواسطة الكلوربروفام كي لا تبرعم أثناء التخزين.
إن البطاطس التي لم تتلقّ هذه المادّة الكيماويّة ينبغي أن تكون قد قطفت في الوقت المناسب، وخضعت للتجفيف الكافي مع المحافظة على الشروط البيئيّة المثاليّة من أجل منعها من الإنبات أثناء التخزين، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. ماذا نفعل إذًا عندما نشتري البطاطس من أجل منعها من الإنكماش والبدء بالإنبات؟
ملاحظة: يمكن حفظ البطاطس البيضاء لمدّة أطول من البطاطس الحمراء.

لنبدأ بفحصها

إذا لم يخطر ببالكم التحقّق منها في المحل، ابدأوا بفحص قشرتها. إن البطاطس التي لم تنضج بعد لديها قشرة رقيقة ويمكن أن تتضرّر بسهولة بينما البطاطا الناضجة لديها قشرة أكثر سماكة. إذا إستطعتم فرك القشرة بإبهامكم بسهولة، هذا يعني أن البطاطا قد قطفت باكرًا. وهناك إحتمال كبير أن تبرعم بسرعة.
يجب رمي البطاطس ذات القشرة الخضراء؛ يعود السبب في تغيّر لونها إلى أشعّة الشمس التي تنتج مركّبًا يسمى بالقلويدات السكّريّة داخل قشرة البطاطس، وهو يمكن أن يكون سامًا. وكذلك، لا تغسلوا البطاطس قبل تخزينها.

جعلها أقسى من أجل إطالة فترة حفظها

من أجل حفظ البطاطس ومنعها من الإنبات، يجب أن نضعها في مكان دافئ نسبيًّا قبل تخزينها في المبرّدات.
ضعوا البطاطس الجديدة لديكم وغير المغسولة في طبقات قليلة العمق ودعوها تنضج في مكان مظلم عند درجة حرارة ما بين ١٥ و ۲۰ درجة مئويّة، ونسبة رطوبة عالية تتراوح ما بين ٨٥ و ۹٥ % . اتركوا البطاطس تنضج لحوالي ۱٠ أيام تقريبًا. وفي هذا الوقت، سوف تجفّف نسبة الرطوبة البطاطس وتصبح قشرتها أقوى.

التخزين على درجة حرارة منخفضة، إلى حدّ ما!

من الطبيعي أن تنتج البطاطس البراعم بعد ۳٠ إلى ١٤۰ يومًا من قطفها. بإمكانكم تأخير الإنبات من خلال تخزين البطاطس في مكان بارد عند درجة حرارة تتراوح ما بين ٥ و ٨ درجات مئويّة، ورطوبة بنسبة ٨٥%.
إحفظوها بعيدًا عن مصادر الضوء التي تؤدّي إلى الإنبات. قلّة من البيوت يوجد فيها مكان مثالي لتخزين البطاطس ولكن الخيارات تتضمّن غرفة باردة، أو مرآب معزول، أو طابق سفلي، أو عليّة باردة. من الممكن حفظها أيضًا في برّاد إضافي ثُبّت على درجة أقل برودة من المعتاد.
ملاحظة: لا تحفظوا البطاطس في البرّاد (الثلاجة) العادي ابدًا . لأن البرودة العالية تحوّل نشاء البطاطس إلى سكّر.

من الممكن حفظ البطاطس داخل برّاد أقل برودة من المعتاد، وفي أكياس ذات فتحات إضافيّة. لا تغلقوا الأكياس ولا تحفظوا الفاكهة بالقرب من البطاطس. من الممكن أن يصبح لون البطاطس المبرّدة غامقًا عند القلي، ولكن بالإمكان إستخدامها لتحضير وجبات أخرى.
تحذير: تنصح عدّة مواقع على الأنترنت بوضع تفاحة مع البطاطس من أجل حفظها لوقت أطول. ولكنها فكرة سيّئة، لأنها مثل البصل تؤدي إلى تأثير معاكس… فهي تجعلها تنضج بسرعة أكبر، وهذا ليس بالأمر المفاجئ، فجميع الناس يعرفون ذلك: إن مادة الإيثيلين التي ينتجها التفّاح تسرّع عمليّة نضوج الفاكهة والخضار الأخرى.

مراقبة النوعيّة

إذا كانت البطاطس ما زالت تبرعم أثناء تخزينها، بالرغم من كل هذه الجهود ، راقبوها مرّة في الشهر على الأقل وانزعوا كل البراعم الخضراء. بالإمكان استخدام البطاطس طالما لم تذبل، ولم يتغيّر لونها ولم تصبح طرية. عند إزالة البراعم، إرموا البطاطس الليّنة وتلك التي تظهر عليها البقع الداكنة أو الخضراء.

نصائح إضافية حول التخزين
هناك العديد من الأشياء التي يجب معرفتها عن تخزين البطاطس. إحفظوا هذه النصائح:
  • إذا كانت البطاطس مزوعة محليًّا، دعوها تجفّ قبل تخزينها.
  • لا تغسلوا البطاطس إلا عندما تريدون استخدامها.
  • احفظوا البطاطس بعيدًا عن المنتجات الأخرى لتجنّب تغيّر النكهة والنضوج السابق لأوانه. ومن المهم جدًّا حفظ البطاطس بعيداً عن البصل بالتحديد. لأن كليهما ينتج غازات تؤدي إلى نضوجهما معًا. وهذا يؤدي إلى الخسارة المزدوجة أثناء تخزينهما معًا، وبالتالي إنها فكرة سيّئة للجميع.
  • إذا لم تشتروا أو تزرعوا البطاطس بعد، اختاروا البطاطس التي يمكن حفظها جيّدًا. إن بعض أنواع البطاطس تبقى صالحة أكثر من غيرها أثناء التخزين.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More