فكرة سهلة التنفيذ لحماية مزروعاتكم من الجفاف وتوفير الماء في نفس الوقت

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قلل من كمية استهلاكك للماء في الحديقة عبر هذه التقنية التي تم استعمالها لقرون، والتي تم إثبات أنها مذهلة من حيث فعاليتها حتى في أيامنا هذه.

تشكل الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، مشكلة حقيقية لحدائقنا، ناهيك عن الأيام الشديدة الحرارة. لذلك من الصعب تفادي إصابة التربة بالجفاف وجفاف المزروعات. إنها مشكلة متواجدة منذ القِدَم، وقد تم كذلك اتباع حل منذ قرون يسمح بالمحافظة على رطوبة التربة بشكل فعال، وبتجنب يباس نباتاتك.

اكتشف معنا كيفية توفير الكثير من الماء، فيما يتعلق باستهلاك الماء في الحديقة عبر استخدام أواني من الفخار غير المطلي. إنها تقنية قديمة تم استخدامها في الصين منذ 4000 عام، وما زالت تُطبّق حتى يومنا هذا في الحضارات التقليدية. كما يتم اعتمادها في العالم أجمع في العديد من المزارع المستدامة. كما تم اعتماد طريقة الري هذه بنجاح في شمال أفريقيا للزراعة في الأراضي القاحلة.
غالباً ما تُترك النباتات لتجف وتعاني وفي النهاية تموت. يمكن لوعاء الفخار غير المطلي أن يلعب دور نظام ري بسيط وفعال، وذلك عبر وضعه تحت التربة مع جعل فتحته على مستوى الأرض. هكذا يتم فادي جفاف المزروعات.
عبر إحاطة الماء بوعاء، ستتم حمايته من الشمس، وستتسرب ببطء إلى الأرض. وعلى عكس ذلك، إذا كانت التربة رطبة، سيمنع الضغط المعاكس (أو التناضح)، الماء من التسرب وبالتالي من ري المكان. وبدلاً من ذلك سيتم بهذه الطريقة الإحتفاظ بالمياه لأوقات الحاجة إليها.

حل لمحاربة الجفاف واستهلاك كمية أكبر بكثير في الحديقة

هذه الطريقة تقلل من كمية المياه المستهلكة حتى في المناطق الأكثر جفافاً. يمكن لنظام الري البسيط هذا أن يسقي مساحة متر مربع من الحديقة أو شجرة فاكهة.

فعالية الري عن طريق أوعية الفخار غير المطلية

تقنية الري عن طريق أوعية الفخار غير المطلية هي أكثر فعاليةً بعشر مرات من ري الأسطح. بإمكانك من خلال هذه التقنية اقتصاد ما يوازي 70% من استهلاكك للماء في الحديقة.
ميزة هذا النظام الصديق للبيئة، هو أن المياه المخزنة داخل وعاء الفخار تتسرب فقط حين تكون الأرض جافة وبحاجة إلى الماء. حيث أن جذور النباتات لا تحتفظ بالرطوبة إلا عند الحاجة. عبر هذه العملية ستكون متأكداً من عدم صرف أي نقطة ماء في غير موضعها.
بمجرد أن تصبح التربة رطبة يتوقف وعاء الفخار عن تسريب المياه ونشر الرطوبة في الأرض.

كيفية صنع القلة olla بواسطة وعائين كلاسيكيين من الفخار

ستكتشف معنا أن طريقة صنعها بسيطة جداً تماماً كالتقنية المستخدمة. وكما يحصل غالباً، تكون الأمور الأكثر بساطةً هي الأكثر فعالية. الإسم الشائع لهذه الأواني الفخارية هو “القلة olla” وهو مشتق من كلمة إيطالية تعني “وعاء الفخار”. هي تنتمي إلى النمط التقليدي من الأوعية الفخارية. يمكن إيجادها جاهزة للإستخدام في المحالات التجارية. لكن من السهل أيضاً صناعة واحدة منها بأنفسنا.

للقيام بذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More