كيف تعيدون الجينز والملابس المصنوعة من البوليستر والفيسكوز الى مقاسها الأصلي بعد أن انكمشت ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف نعيد الملابس التي انكمشت الى مقاسها الأصليّ ؟ لكلّ قماش طريقته الخاصّة!

دعونا نرى كيف نعيد الملابس المصنوعة من الألياف الاصطناعية، مثل البوليستر والحرير الصناعي إلى مقاسها الأصلي بعد أن انكمشت في الغسيل.
  1. أضيفي ملعقة كبيرة من الشامبو أو البلسم (لكلّ لتر من الماء) إلى حوض أو وعاء الماء الفاتر.
  2. تتطلب الألياف الاصطناعية فقط 15-20 دقيقة من النقع.
  3. نظرًا لأنّ نوع القماش حساس، احرصي على عدم عصره.
  4. بينما لا تزال قطعة الملابس مبتلّة، ابدأي عمليّة التّمديد (برفق).
  5. مرّة أخرى، استخدمي الملاقط أو أشياء ثقيلة الوزن لتثبيت قطعة الملابس أثناء تجفيفها في الهواء.
  6. بمجرّد أن تجفّ تمامًا، تأكّدي من تخزين ملابسك الرّقيقة بشكل صحيح للحفاظ على جودتها.
كيف نمنع تقلّص الفيسكوز؟

الفيسكوز هو قماش مصنوع من الحرير الصناعي. و يستخدم على نطاق واسع في صناعة الملابس. يحتفظ هذا القماش بالألوان جيدًا، لكنه حسّاس جدًا للرّطوبة. تضعف قوّة النسيج عندما يبتلّ، ممّا يؤدي إلى تضرر أليافه. بمجرد أن يجفّ القماش، قد يظهر فقدان للّونه وكذلك قد ينكمش. يمكن تجنّب هذه المشاكل من خلال عدم تعريض الملابس للرطوبة الزائدة واستخدام التّنظيف الجافّ فقط.
لا تستخدم عمليّة التّنظيف الجافّ الرّطوبة لتنظيف الملابس التي تتطلب عناية خاصة.

  • النصيحة 1: خذي ملابسك التي تحتوي على قماش فيسكوز إلى المغسلة التي بجانب منزلك, حيث تتوفّر طرق التّنظيف الجافّ. تستخدم هذه الطريقة موادّ جافة لتنظيف القماش دون أن تعرّضه لخطر الانكماش أو فقدان اللّون.
  • النصيحة 2: لا ترتدي ملابس تحتوي على الفيسكوز إذا كان الطقس سيّئاً و من الممكن أن تمطر. فإذا أصابك المطر، قد يتقلّص الثوب بعد التّجفيف.
  • نصيحة 3: استخدمي نظام التّنظيف الجافّ في المنزل عن طريق النشافة. ضعي قطعة الملابس التي تحتوي على الفيسكوز في كيس التنظيف الجافّ وأغلقيه. ضعي الكيس في النشافة مع اختيار التّجفيف البارد لمدّة 30 دقيقة. علّقي الملابس بعد ذلك لتجنّب تجعدها.
إعادة جينز منكمش إلى مقاسه الطبيعيّ

بالنسبة للجينز، إنها قصّة مختلفةٌ تمامًا. لا يتقلّص قماش الدنيم المصنوع منه الجينز عادةً، ولكن يمكن لذلك أن يحدث, عندما تدخل في تركيبته مواد أخرى. هناك طريقتان للوصول الى هدفنا.

الطريقة تتطلّب أن نجلس في حوض ماء فاتر لمدة 15 دقيقة ونحن نرتدي الجينز، ثم نمشي أو نجلس أو نقرفص بشكل دوريّ لمدّة ساعة بعد ذلك (مع استمرار ارتداء الجينز) لتغيير شكله.
إذا كان هذا يبدو غير مريح لك، فيمكنك استخدام نفس طريقة القطن و تعليقه حتّى يجفّ.

الآن بعد أن عرفت كيف تُعيدين ملابسك إلى حجمها الأصلي، تذكّري أنّ هذه الأشياء لا يجب أن ينتهي بها الأمر في النشافة أبدًا، و إلّا يمكنها أن تنكمش أيضًا.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More