كيف تحافظون على ثيابكم فلا يبهت لونها بعد الغسيل ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إشتريتِ قطعة ثياب للتو وتخافين أن يبهت لونها أثناء الغسيل؟ في الواقع، من المهم جداً غسل الملابس الجديدة التي غالباً ما تكون قد خضعت للعديد من العلاجات الكيميائية التي تسبب الحساسية للجلد، والتي قد لمستها العديد من الأيدي غير النظيفة في المتجر وحتى أثناء التصنيع والنقل. لذا بمجرّد أن نشتري ملابس جديدة يجب تثبيت الألوان قبل الإستخدام.

فيما يلي طريقتين تسمحان بتثبيت الألوان على الملابس عبر استخدام الماء والخل أو المياه المالحة دون استخدام منظف خاص باهظ الثمن. مع هذه الحلول المتوارثة عن الأجيال القديمة ستتجنبين أيضاً اختلاط الألوان وتغيّر لون الملابس القديمة أثناء غسل ملابسك الجديدة للمرة الأولى معها أو ظهور بقع من الأصباغ بسبب الإحتكاك. أيضاً سوف تتجنبين تهيّج الجلد بسبب الأصباغ الكيميائية السامة التي يستخدمها المصنعون!

التقنية رقم 1 لتثبيت ألوان الملابس: الملح الخشن والخل
سوف تحتاجين إلى:
  • خل أبيض
  • ملح خشن
  • حوض ماء
الطريقة:
  1. املأي الحوض بالماء الفاتر وأضيفي 250 مللتر من الخل الأبيض وحفنة من الملح الخشن.
  2. انقعي قطعة الملابس في هذا المحلول لمدة 30 دقيقة. قد يتغيّر لون الماء كثيراً خلال هذه العملية. إذا وجدتِ هذه الطريقة ملائمة، بإمكانكِ تحضير الخليط مرة أخرى وإعادة نقع قطعة الملابس فيه. على سبيل المثال يجب القيام بذلك في حال أصبحت المياه ملونة جداً بأصباغ القماش، وهذا غالباً ما يحدث مع الملابس الغامقة اللون. يمكنكِ تقليب الملابس بإنتظام خلال النقع لتعزيز امتصاص الخليط من قِبَل ألياف النسيج الإصطناعية أو الألياف الطبيعية للملابس الجديدة.
  3. ثم قومي بشطف الملابس جيّداً. وفي النهاية اتركيها تجف.

بالمناسبة، لاحظي أن استخدام الملح الخشن وحده سيكون مثالياً للجينز الخام أو الباهت الذي بدأ لونه يبهت. حتى أن البعض ينصحون بالسباحة في البحر عند ارتداء الجينز والسراويل الجديدة!

التقنية رقم 2 لتثبيت ألوان الملابس التي تميل إلى فقدان لونها: النقع في محلول الخل
سوف تحتاجين إلى:
  • خل أبيض
  • حوض ماء بارد
الطريقة:
  1. املأي حوضاً بالماء البارد وأضيفي 3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض.
  2. انقعي ملابسكِ داخل المحلول لمدة 30 دقيقة على الأقل. كما هو الحال بالنسبة للتقنية الأخرى، يمكنكِ تكرار عملية النقع باتباع نفس الخطوات إذا تغيّر لون الماء كثيراً في المرة الأولى بسبب الصبغة. بالتالي، سيضمن ذلك التخلّص قدر المستطاع من الألوان التي تتسرب إلى المياه. حرّكي الملابس أثناء عملية النقع حتى يتغلغل المحلول داخلها.
  3. من ثم قومي بشطفها باليد واتركيها تجف.

هذه التقنية ستكون بالتأكيد ألطف مع الملابس الرقيقة، ومع التي شيرت المطبوع عليها، وجميع أنواع الملابس التي تحتاج إلى التعامل معها بعناية. كذلك مع أي نسيج طبيعي أو نسيج ذو ألياف إصطناعية (أكريليك، بولييستر…). إذا تم ارتداء القميص مسبقاً فلا داعي للغسل باليد. بإمكانكِ استخدام الغسالة على درجة حرارة منخفضة، حوالي 30 درجة مئوية. كما بإمكانكِ إضافة بعض الخل إلى المنظف أو إلى داخل الغسالة ثم ابدأي دورة غسيل عادية.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More