طريقة بسيطة وغير مكلفة من أجل تحفيز إنتاج البيض لدى الدجاج

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ألديكم الإمكانية والفرصة لإمتلاك بضع دجاجات؟ هذا رائع، لأنها حيوانات لا تضرّ البيئة فهي تأكل القشور، والخبز، والخضار، والأجبان، والأعشاب المفيدة، وفضلات السلطات مما يسمح بالحصول على بيض طازج طوال السنة. إضافة إلى أن الأطفال يحبّونها. نقدم لكم طرق تحفيز إنتاج البيض.

ومع ذلك، يحدث فجأة أن نلاحظ أن إنتاج دجاجاتنا للبيض قد قلّت وتيرته وأصبح هذا الأمر يقلقنا. ولكن لحسن الحظ، توجد طريقة سهلة من أجل إعادة تحفيز الدجاج على إنتاج البيض أكثر من قبل.

ماذا يتطلّب الأمر:
  • نبات القرّاص الطازج

تحفيز إنتاح البيض خطوة خطوة:

  1. إبحثوا عن نبتة القرّاص وخذوا بعضًا منها. (واتركوا القليل منها جانبًا من أجل تحضير الحساء اللذيذ والاستفادة من فوائدها الكثيرة!)
  2. اهرسوها جيّدًا، باستخدام مدقّة الثوم مثلًا.
  3. اخلطوا القرّاص المهروس مع الطعام الذي تقدّمونه لدجاجاتكم عادةً. من الطبيعي أن يتحسّن إنتاج البيض بسرعة!
pixabay
بضع نصائح وتوضيحات إضافيّة من جداتنا للأشخاص الذين يمتلكون الدجاج أو ينوون امتلاكه:
  • تكفي دجاجاتان لعائلة مؤلّفة من أربعة أشخاص. ولا يجب أن نترك الدجاجة لوحدها لأنها ستشعر بالملل. لكن هناك احتمال كبير أن تتلف الدجاجات المزروعات في حديقتكم (هذا الأمر يحدث أيضًا عندما لا يكون هناك مساحة كافية للدجاجات كي تتنقل).
  • يُنتج الدجاج القليل من البيض خلال فصل الشتاء أو قد لا يُنتج ابدًا، ولكن هناك سلالات من الدجاج هي الأفضل إنتاجًا للبيض في هذه الفترة. اسألوا عنها المختصين.
  • وزّعوا الطعام وضعوه في قنّ الدجاج في وقت محدّد. فالدجاج يتبع روتيناً منتظماً جدًّا كالساعة.
  • من أجل أن تكون الدجاجات سعيدة، وبصحة جيّدة، وتنتج الكثير من البيض، اعتنوا جيّدًا بقنّ الدجاج: غسلوا حوض الشرب يوميًّا، ونظفوا قن الدجاج واغسلوه بالماء والصابون كل أسبوع، وكذلك يجب تعقيمه والتحقّق بإنتظام من عدم وجود طفيليّات. وقد يكون استعمال خل التفاح مفيدًا في هذه الحالة.
  • غيّروا مكان قن الدجاج بإستمرار إذا كان ذلك ممكنًا.
  • بعد 3 سنوات، سيقلّ إنتاج الدجاجة للبيض. وبعد 8 سنوات لن تنتج البيض أبدًا. ولذلك بإمكانكم إمّا الإحتفاظ بها، أو إعطائها لأحد، أو أكلها، ولكن إذا أردتم الحصول على البيض يجب عليكم دون شك أن تجلبوا دجاجات أخرى في نهاية العام الثالث.
  • عليكم حماية نباتاتكم من الدجاج عن طريق زرعها في مكان مرتفع عن الأرض، أو وضعها داخل سياج.

إذا أخذتم بهذه النصائح ستكون دجاجاتكم سعيدة ويصبح إنتاج البيض أفضل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More