أفضل طريقة لغسل الدجاج بدون أن تنتشر ميكروباته

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

طريقة لغسل الدجاج : على أثر نشر خبر الدراسة الجديدة التي تقضي بعدم غسل الدجاج بالماء قبل طهوه منعاً لانتشار البكتيريا وصلنا العديد من الاعتراضات فكثيرون لا يتقبلون هذه الفكرة ولكن الحل البديل موجود!!

كيف نغسل الدجاج من دون أن تنتشر جراثيمه وخاصة السالمونيللا في أنحاء المطبخ وعلى يدينا؟

الدجاج الطازج يحتوي على البكتيريا بشكل طبيعي، بما في ذلك السالمونيلا، وهي بكتيريا تسبب المرض لدى البشر. طهاة عالميون ينظفون الدجاج بالماء بعد أن يضيفوا إليه الخلّ. الخل يزيل الأوساخ والجراثيم والبقايا غير المرغوب بها. لكن الطريقة الوحيدة لضمان التخلّص من البكتيريا كلّياً هي طهو الطعام جيداً على درجة حرارة عالية.

كيفية غسل الدجاج بطريقة سليمة
  1.  املأوا نصف وعاء الغسل بالماء وأضيفوا إليه كوباً من الخل الأبيض المقطر.
  2. ضعوا قفازات مطاطية طبّية من النوع الذي يرمى بعد الاستعمال. القفازات تحمي اليدين من البكتيريا التي في الدجاج وتمنع دخولها تحت الأظافر وفي الجروح الصغيرة والخدوش التي يمكن أن تكونوا مصابين بها.
  3. انقعوا الدجاج في الماء والخلّ  لمدة 10 أو 20 دقيقة.
  4. عند نقل الدجاج إلى القدر تخلّصوا من ماء النقع في البالوعة مباشرة واغسلوا الوعاء بالماء الساخن والصابون.
  5. ارموا القفازات واغسلوا اليدين بالصابون الماء الدافئ وافركوهما بقطعة من الليمون الحامض. وإن كنتم لا تضعون القفّازات، لا تلمسوا شيئاً في المطبخ قبل غسل اليدين بالماء والصابون.

ملاحظة: يمكنكم أيضاً فرك الدجاج بالخلّ أو الليمون الحامض والملح.

كيف نعرف إذا كان الدجاج صالحاً للإستهلاك

يشكّل لون اللحم عاملاً من شأنه أن يشير إلى فساده. بالتالي، يجب أن تتأكدوا من أن لون لحم الدجاج أبيض أو أصفر بالكامل بالنسبة إلى الدجاج المربّى على حبوب الذرة. وإذا أردنا أن نكون أكثر دقة، لقلنا إنّه من الطبيعي أن يميل اللحم الأبيض إلى اللون الزهري. لكن تغيّر لون اللحم، وتحوّله إلى لون داكن، هو دليل على أنّ الدجاج ليس طازجاً.

مما لا شك فيه أنّ الرائحة هي ناحية أخرى يجب أخذها بعين الإعتبار لمعرفة ما إذا كان الدجاج طازجاً أم فاسداً إذ تفوح من اللحم رائحة نتنة تشير إلى أنه غير صالح للإستهلاك.

 

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More