البطاطس المطهوة في ورق الألمنيوم قد تسبب التسمم والموت الفوري. ما هي طريقة الوقاية؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

البطاطس المطهوة وانتشار التسمم الغذائي: التسمم السجقّي أو تسمم بوتولينوس والليستريّة المستوحدة
لا تخطر البطاطس غالباً في بالنا عندما نفكّر في التسمم الغذائي. فهذا النوع من الخضار لا يؤكل نيئاً بل يُطهى دوماً قبل تناوله ما من شأنه أن يقضي على أيّ جرثومة تنقل المرض. لكن هذا النوع من الخضار ينبت في الأرض ويمكن أن يتعرّض للتلوّث في أيّ مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.

وقد تم ربط بعض بؤر المرض بالبطاطس. وارتبط انتشار بكتيريا المطثية الوشيقية (أو كلوستريديوم بوتولينيوم) بالبطاطس المشويّة في الفرن والمغلّفة بورق الألمينيوم.

إنّ الفطريات التي تُنتج هذا السم القاتل موجودة في التربة ويمكن أن تلوّث البطاطس. ويمكن لها أن تقاوم عملية الطهي. إذا وضعتم البطاطس في الفرن بعد تغليفها جيداً بورق الألمينيوم فستهيّئون بيئة خاليّة من الأوكسجين ما يولّد ظروفاً مثاليّة كي تتكاثر الجراثيم وتنمو وتنتج المادة السامة.

في العام 1994، تم الربط بين انتشار بارز للتسمم السجقي في ولاية تكساس وعملية نقع قائمة على البطاطس. أُصيب 30 شخصاً بالمرض وقد وجد الباحثون سمّ الوشيقيّة أو البوتوكس من النوع أ لدى المرضى وفي النقيع. تُركت حبات البطاطس المغلّفة بورق الألمينيوم على حرارة الغرفة لبضعة أيام قبل أن تُستخدم لإعداد صلصة تغميس.

للحؤول دون تعريض أنفسكم لهذا الخطر، لا تتركوا البطاطس المغلّفة بورق الألمينيوم على درجة حرارة الغرفة أو في فرن لا تتجاوز حرارته 60 درجة مئويّة. واحرصوا أيضاً على استهلاك حبات البطاطس المشويّة في ورق الألمينيوم خلال الساعتين اللتين تليان الطهي أو اعمدوا إلى وضعها في البراد (الثلاجة) خلال هذه المهلة. ومن المفيد أن تزيلوا ورق الألمينيوم عن حبات البطاطس كي يصل إليها الأوكسجين.

خلال فصل الصيف، يُعدّ الكثيرون سلطة البطاطس للنزهات. ويظن معظم الناس أنّ المايونيز الموجود في هذه المنتجات يجعل الأطعمة حساسة على العوامل الناقلة للمرض إلا أنّ المايونيز يحتوي على الحمض ما يحدّ من تكاثر البكتيريا. إنّ الذنب عادة يقع على البطاطس إذ يمكن أن تلوّثها بكتيريا المكوّرة العنقوديّة Staphylococcus أو المطثية الحاطمة Clostridium perfrngens.

تسببت البطاطس المحفوظة أو المعلّبة في المنزل بانتشار التسمم السجقي في أوهايو خلال غداء في الهواء الطلق نظّمته إحدى الكنائس في العام 2015. تم إعداد سلطة البطاطس التي قُدّمت في هذه المناسبة من بطاطس محفوظة في المنزل. أصيب 21 شخصاً بالمرض فيما توفيت إحدى النساء. إنّ حفظ الخضار القلويّة يتضمن الكثير من المخاطرة.

لا تتركوا البطاطس المطهوة على درجة حرارة الغرفة وفي الهواء لأكثر من 4 ساعات، سواء أكانت مغلّفة بورق الألمينيوم أم لا. على الرغم من أنّ البكتيريا التي تسبب التسمم السجقي لا يمكن أن تنمو من دون وجود ورق الألمينيوم (أو أيّ شيء يمنع تعرّض البطاطا للهواء)، إلا أنّ أنواعاً أخرى من البكتيريا يمكن أن تظهر على البطاطس إذا ما تُركت على درجة حرارة الغرفة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More