مستحضرات التنظيف المنزلية : ما هي مخاطرها ؟ وما البدائل الطبيعية لها ؟ (1)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

برهنت دراسات حديثة أن تآثير الاستخدام المنتظم لمستحضرات التنظيف في المنزل على صحة الرئتين يعادل تدخين علبة سجائر يومياً. تهيّج المستحضرات الكيميائية الغشاء المخاطي الذي يغطي الرئتين، وهذا يؤدي إلى أضرار وتشوهات في الجهاز التنفسي.

قررنا في هذه المقالة أن نتابع الموضوع ونكتشف مدى خطورة مستحضرات التنظيف الكيميائية، بما أننا نستخدمها كل يوم. والأهم من هذا، أننا فكرنا بماذا نستبدلها.

سائل الجلي

بحسب الدراسات، يستهلك الشخص البالغ حوالى 1مليغرام من سائل الجلي كل يوم(هو يبتلعها إذن !). برهنت الاختبارات أن استخدام هذه المستحضرات يؤدي إلى تغييرات لا رجعة فيها فيما يتعلق بوظيفة الجهاز الهضمي. في نفس الوقت، يتخلص الجسم من هذه المواد بصعوبة وبطء.

يمكن استبدالها بمستحضر أكثر أمناً : البايكنغ صودا (بيكربونات الصودا). لتحضير منظف من البايكنغ صودا من أجل تنظيف الأطباق، يكفي أن تذيبوا ملعقة من البايكنغ صودا في ليتر ماء وأن تغلوا هذا المحلول
مستحضرات تنظيف النوافذ

يتواجد الأمونياك في مستحضرات عديدة لتنظيف الزجاج. وهو يُضاف إلى هذه المستحضرات بسبب خصائصه المعقمة وأيضاً لأنه يضمن التخلص من البقع على السطوح. الأمونياك مسبب قوي لتهيّج الجلد، العيون، الحنجرة والرئتين، إنه يؤذي الأغشية المخاطية والمجاري التنفسية. هناك مادة كيميائية أخرى في مستحضرات تنظيف النوافذ هي الفتالات التي تشكل خطراً عندما يستنشق الشخص المستحضر وهي تؤثر على الوظائف التناسلية للرجال.
هناك بديل ممتاز وآمن تماماً لتنظيف النوافذ القذرة هو السبيرتو أو الكحول أو الخل التقليدي.

مستحضرات فتح المجاري الصحية

هناك تشكيلة واسعة من المستحضرات الكيميائية لفتح البالوعات يدخل في تركيبتها هيدروكسيد الصوديوم. هذه المستحضرات عملية جداً : إنها تساعدكم على تنظيف الأنابيب بدون أن تحتاجوا إلى فكّها. مع هذا، فإن ماء الجافيل خطر جداً لأن الأبخرة المتصاعدة منه تسبب تهيّج الأغشية المخاطية للرئتين. كما أنها، عندما تحتك بالجلد، قد تسبب حروقاً كيميائية قوية.

لتجنب الإصابة خلال استخدام المستحضرات التي تحتوي على هذه المواد، ننصحكم باستخدام قفازات كبيرة من الكاوتشوك.

مستحضرات تنظيف الملابس

تؤكد الدراسات أن الحملات الإعلانية الواسعة النطاق تحفز الناس على استخدام هذه المستحضرات بشكل واسع وغير مبرر. ارتفعت مؤشرات الاستهلاك بنسبة 40% مقارنة بعام 1985. وقد أصبح هذا سبباً لتلف البشرة في عمر مبكر كما أنه يؤثر على الصحة العامة.

المشاكل الشائعة التي تنتج عن استخدام منظفات الغسيل مرتبطة بتحسس البشرة وبتضرر المجاري التنفسية. منذ بعض الوقت، أعلن المدير العام لشركة Levi’s، تشيب بيرغ، أنه لم يغسل أي بنطلون منذ عشرة أعوام، حتى ولو مرة واحدة. لإزالة القذارة والبقع، كان يستخدم الشامبو الجاف.

ينصح الاختصاصيون بأن تغسلوا الأغطية والشراشف مرة كل أسبوعين. يمكن ارتداء البلوزات والقمصان عدة أيام متتالية. وتيرة غسل البدلات تتعلق بالقماش : من الممكن أن تغسلوا الثياب المصنوعة من الحرير بعد ارتدائها ثلاث إلى أربع مرات وتلك المصنوعة من المواد التركيبية بعد ارتدائها أربع إلى خمس مرات.
الخلاصة

نحن لا ندفعكم للتخلي بشكل كامل عن استخدام مستحضرات التنظيف الكيميائية في المنزل. مع هذا ننصحكم، بقدر الإمكان، أن تلجأوا إلى طرق بديلة. إذا لم تستطيعوا الاستغناء عنها، احرصوا على اتباع معايير الأمان : لا تلمسوا مستحضرات التنظيف مباشرة باليد، وبعد استخدامها، قوموا بتهوئة الغرف جيداً.

ما هي البدائل التي تعرفونها أنتم عن مستحضرات التنظيف الكيميائية ؟ شاركونا نصائحكم في التعليقات.

ترقبوا الجزء الثاني من المقالة
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More