14 طعاماً نحن معتادون على حفظها بالطريقة الخطأ

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نحن معتادون على وضع كل شيء في البراد : خضار، فواكه، حلويات وخبز. هناك أيضاً أشخاص قد يضيفون إلى هذه القائمة حتى الصلصات، المخللات والمعلبات. لكن، مع أن حفظ هذه المنتجات في البراد يساهم في الاحتفاظ بها طازجة، فإن لها آثار ضارة…

جمعنا لكم في هذه المقالة بعض الأبحاث عن الطريقة الصحيحة لتحضير وحفظ بعض المنتجات !

الأطعمة التي يجب الاحتفاظ بها في خزانة بعيداً عن ضوء الشمس :

  • الخبز : من الأفضل الاحتفاظ به في علبة خاصة بالخبز ذات غطاء عازل بإحكام مع القليل من الملح، وهذا سيحميه من العفن. إذا تركتم الخبز في كيسه، سيبقى طرياً ولكن العفن قد يغطيه بعد بضعة أيام. ورق السلوفان يمنع الخبز من أن يتنفس لأنه يزيد الرطوبة التي تعشقها الفطريات. كما أن لا داعي للاحتفاظ بالخبز في البراد لأنه، عندما تكون الحرارة منخفضة، تتبخر الرطوبة بسرعة أكبر ويصبح الخبز قاسياً بسرعة. من جهة أخرى، إذا كنتم ترغبون بالحفاظ على الخبز وقتاً طويلاً، عليكم أن تضعوه في الثلاجة (الفريزر)؛ هكذا سيبقى طازجاً مدة 4 إلى 6 شهور.
  • الشوكولا. الشوكولا سهلة الحفظ. مكان معتم وذو تهوئة جيدة مثالي لها. مع هذا، لا داعي للاحتفاظ بالشوكولا في البراد. فبسبب التغييرات في الحرارة تتكثف الرطوبة على سطح لوح الشوكولا، مما يؤدي إلى تشكّل طبقة بيضاء بعد تبريده. هذه الترسبات لا تؤثر على الطعم، ولكن منظر الشوكولا لا يعود شهياً.
  • العسل. يُعتبر العسل منتجاً بدون تاريخ صلاحية. الأهم هو حفظه جيداً. يجب أن يوضع في مكان معتم وذا تهوئة جيدة، ولكن ليس في البراد؛ وإلا فسيتبلور ويفقد بعض خصائصه المفيدة.
  • زيت الزيتون. يجب تخزينه بعيداً عن أشعة الشمس. من الافضل عدم وضعه في البراد : فبسبب الحرارة المنخفضة، تتشكل رقائق بيضاء في الزيت تخلّف ترسبات.
  • البصل والثوم. لحفظ البصل والثوم، من الأفضل أن تخزنوهما في مكان جاف وجيد التهوئة، كما في علبة صغيرة في القبو. إذا كان لديكم الكثير من البصل، من الأفضل أيضاً تجديل أوراقها وتعليقها. يتلف البصل والثوم في البراد بسرعة أكبر لأنهما معرضان اكثر للتعفن.

ما يمكنكم وضعه على الرفوف أو على الطاولة في المطبخ :

  • البرتقال والحمضيات الأخرى. يمكن تخزينها مباشرة على طاولة المطبخ بدون الخشية من أن تتعفن سريعاً. البراد ليس هو الحل، لأن الحرارة المنخفضة تخفف بشكل كبير من طعم وفوائد هذا النوع من الفاكهة.
  • الأفوكادو. حفظ الأفوكادو مهمة صعبة. يمكن وضع الثمار الناضجة في البراد لأن الحرارة المنخفضة تحميها من التلف المبكر؛ لكن إذا لم تنضج بعد، فإن البرودة تؤخر عملية نضجها. للمحافظة على الأفوكادو في أفضل الظروف، ابقوها عند درجة حرارة الغرفة.
  • الخيار. يمكن حفظ الخيار في البراد، ولكن لبضعة أيام فقط. فهي تتعفن سريعاً نتيجة البرودة. للحفاظ على الخيار طازجاً أطول وقت ممكن، من الأفضل أن تحفظوه في حرارة الجو المحيطة.
  • الباذنجان. تؤذي الحرارة المنخفضة الباذنجان. فهو يصبح في البراد طرياً وذا مسامات ويفقد أفضل خصائصه. من الأفضل أن نتركه في حرارة الغرفة المحيطة، مع تجنب ضوء الشمس المباشر.
  • الطماطم (البندورة). حتى لو فضلتم وضع الطماطم في البراد، اعلموا أنها فكرة سيئة، لأنها تفقد نكهتها الطبيعية وتصبح أقل لذة. الهواء البارد يمنع عملية النضج الطبيعي للطماطم وله تأثير مدمر على الأغشية الرفيعة التي تحتوي عليها. بالنتيجة، من الأفضل أن تحفظوا الطماطم في وعاء ذا فتحات كالسلة مثلاً، عند حرارة الغرفة المحيطة.

ما يجب الاحتفاظ به في البراد :

pixabay
  • البيض. يتشاجر الناس باستمرار حول موضوع المكان المفضل لحفظ البيض. يزعم البعض أن البيض يجب أن يوضع في البراد والبعض الآخر أنه يجب حفظه في الحرارة المحيطة. لكن الطرفان يتفقان على شيء واحد : من غير المجدي وضع البيض في باب البراد، لأنه، بسبب التغييرات في الحرارة، سيتراجع عمره بشكل ملحوظ. كما ينصح الاخصائيون بعدم إخراج البيض من علبته لكي يبقى طازجاً أطول وقت ممكن.
  • الطحين. يقال إنه لا شيء أسهل من حفظ الطحين، ولكن هذا خطأ. نتيجة الرطوبة العالية والحرارة المرتفعة، قد تظهر الحشرات والعفن في الطحين، ويصبح عندها غير صالح للاستعمال. أفضل حل هو وضعه في وعاء محكم الإغلاق في البراد أو في خزانة المؤن. ننصح بالمحافظة عليه في درجة حرارة تتراوح بين °10 و°18.
  • المكسرات. مع أن الكثير منا معتاد على حفظ المكسرات في حرارة الغرفة العادية، ولكنها ليست أفضل طريقة لفعل هذا. فالجوز العادي واللوز يمكننا أن نحافظ عليهما في حرارة الغرفة العادية لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ثم يبدآن بالتلف. من الأفضل حماية المكسرات النيئة من الضوء، الرطوبة والحرارة المرتفعة بوضعها في البراد؛ هكذا يمكن حفظها حتى 9 شهور.
  • الكرفس. بعكس الأعشاب الأخرى، يمكن حفظ الكرفس بشكل أفضل في البراد. لا داعي لتغليف سيقان الكرفس بالبلاستيك لأن هذا قد يتلفها : من الأفضل استخدام ورق الألمنيوم.

وأنتم، ما هي أسرار تخزين الأطعمة التي تعرفونها ؟ شاركوا حيلكم معنا في التعليقات !

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More