زراعة اليانسون : كل ما يجب أن تعرفوه كي تحصلوا على محصول وفير

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

زراعة اليانسون : اليانسون نبات عشبي ينمو في منطقة الشرق الأوسط، ويعطي أوراقاً وبذوراً منذ العصور القديمة لإضفاء النكهة على أطباقكم: الخضروات النيئة، السلطات، الشوربات، الحلويات، والمعجنات… ولكنه يساعدكم أيضاً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وفقدان الشهية. من المفيد دائماً أن يكون لديكم بعضاً منه في حديقتكم، خاصة بما أنه سهل الزراعة!

معلومات من علم النبات
اليانسون من فصيلة الخيميات

تنتمي العديد من النباتات إلى فصيلة الخيميات. هي تبدو متشابهة بأوراقها وأزهارها. من المفيد إذن التعرف على طريقة التمييز بينها، لأن بعضها مفيد والبعض الآخر خطر. اليانسون الأخضر، يتميز بكونه عطراً للغاية، وبالتالي يسهل التعرف إليه.

وصف نبتة اليانسون

هو عبارة عن نبات سنوي يتراوح طوله ما بين 40 إلى 60 سم، يحمل سيقاناً مجوفة ومغطاة بالوبر الصغير. تحمل الأوراق الموجودة في الأسفل شكل القلب. أما الموجودة في الوسط، فهي مركبة وذات فصوص مسننة. بالنسبة لتلك الموجودة في الأعلى، فهي تنقسم بعمق إلى أجزاء خطية. تتجمع الأزهار الصغيرة والبيضاء وفق أشكال خيمية مرتبة دون حواجز. الثمار الصغيرة، الجافة، والبيضاوية الشكل، تتقلص قليلاً في الأعلى. هي مضلّعة قليلاً (ذات أضلع) وذات شعيرات.

زراعة اليانسون
مكانه

يحب اليانسون الأخضر التربة الخفيفة والتي تصرف المياه بشكل جيد. يتطلب نموه الكثير من الحرارة. قوموا إذن بزرعه في الشمس أو ربما في منطقة ذات ظل خفيف.
اليانسون الأخضر هو نبات يمكن أن نزرعه مع الخضار في حديقة الخضروات، ولكن يمكن أيضاً أن نزرعه عند حوافي الحقول أو على مساحات واسعة أو حتى في إناء. ومع ذلك، ازرعوا هذا النبات في مأمن من الريح لأنه يميل إلى أن ينحني بفعل العواصف.

وقت البذار

توضع البذور في التربة منذ نهاية نيسان (أبريل) حتى شهر أيار (مايو). غطوا البذور بقليل من التربة الناعمة. عندما تظهر الشتول، يمكن إعادة زرعها على أن تفصل بينها 15 إلى 20 سم.

premium freepik license
طريقة العناية به

لا يتطلب اليانسون أي عناية خاصة، باستثناء بعض عمليات العزق، إزالة الأعشاب الضارة، والري في الأوقات الجافة (يجب على الري أي يكون بوتيرة أعلى في حال قمتم بزراعة اليانسون في الأصيص أو الإناء). عندما تبدأ النبتات في الارتفاع، بإمكانكم دعم سيقانها بأكوام من التراب لتبقى مستقيمة.

حصاد اليانسون

يتم حصاد الأوراق بمجرد أن يصبح النبات كبيراً بما يكفي (بعد شهرين من زراعة البذور)، وحسب الحاجة. تناولوها وهي طازجة. بالنسبة للبذور، انتظروا حتى شهر أغسطس(آب) لتقوموا بحصادها، عندما تصبح جافة وبنية اللون.

أعداؤه

يعشق الحلزون والبزاق والديدان براعم اليانسون الأخضر الصغيرة. تجذب رائحة اليانسون أيضاً حشرات المن. يقوم المزارعون بزراعة هذا النبات مع الخضروات لجذب هذه الحشرات نحو اليانسون وإبعادها عن الخضروات المزروعة.
النباتات التي يمكن أن نزرعها مع اليانسون
ازرعوا اليانسون بالقرب من النباتات التي تتعرض عادة لهجوم من قبل حشرات المن.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More