لمَ تفرغ بطارية السيارة بسرعة؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مما لا شك فيه أنك ستشعر بالكثير من الإحباط إن كنت على وشك تشغيل سيارتك والانطلاق بها وأدركت أنها ترفض أن تشتغل. يرفض المحرك أن يدور ويضعف ضوء المصابيح الأمامية فنفهم على الفور أنّ البطاريّة فارغة. ما هي الأسباب التي تفرغ بطارية السيارة بسرعة؟ يا ترى؟ هذا ما سنكتشفه معاً في هذا المقال.
ثمة عوامل عديدة محتملة يمكن أن تتسبب بإفراغ البطارية بسرعة واستنفادها. يجب أن تعرف ما هي لتتجنب هذه المشكلة. تجد الشرح في ما يلي!

لمَ تفرغ بطاريات السيارات بسرعة؟

إنّ البطارية ضروريّة ولا غنى عنها لتشغيل السيارة وحسن عملها. لكنها قد تفرغ بسرعة مع الاستعمال المتكرر. قبل أن تفكّر في استبدالها، من المهم أن تعرف الأسباب التي يمكن أن تتسبب بهذه المشكلة.

يمكن لنسيان المصابيح الأمامية أو الأنوار الداخلية مضاءة أن يُفرغ البطارية

من الشائع جداً أن ينسى السائقون الأضواء بحيث يركنون سياراتهم بشكل آلي وينسون المصابيح الأماميّة والأنوار الداخليّة مضاءة أو لا يقفلون صندوق السيارة بشكل محكم. بالتالي، تفرغ البطاريّة ومن الطبيعي في اليوم التالي أن ترفض السيارة أن تشتغل. إنّ بعض السيارات الحديثة مجهّزة بأنظمة تنذر السائق على الفور في حالات النسيان، لاسيما نسيان المصابيح الأماميّة.

premium freepik license
يمكن للاستنزاف الطفيليّ أن يُفرغ البطارية

تجدر الإشارة أولاً إلى أنّ بعض العناصر كالساعة أو أجهزة الإنذار أو إعدادات الراديو تعتمد على البطارية باستمرار كي تتغذى بالكهرباء. وهذا الاستنزاف طبيعيّ بما أنّ هذه الأجزاء تعمل باستمرار. لكن استنزاف البطارية يمكن أن ينجم أيضاً عن مشاكل مثل التركيب الخاطئ أو الخلل في الصمامات والتوصيلات. إذا صحّ هذا، فنتحدث هنا عن استنزاف طفيلي حتى بعد ايقاف السيارة.

يمكن لخلل في نظام الشحن أن يُفرغ البطارية

يمكن لوجود عيوب في نظام الشحن أن يؤدي إلى إفراغ البطارية أثناء القيادة. من الناحية الأخرى، لا بد من الإشارة إلى أنّ الأنظمة والمصابيح في بعض السيارات تتغذّى عبر مولد ويمكن لبطارية السيارة أن تفرغ أكثر في حال وجود خلل فيه. قد يحصل خلل في عمل المولد بسبب الاهتراء على مستوى الأربطة أو الرخاوة في الأحزمة.

يمكن للمولد المعطّل أن يُفرغ البطارية

المولد هو الآلية التي تسمح بإعادة شحن بطارية السيارة وبتأمين الطاقة الكهربائيّة لحسن عمل كافة الاكسسوارات مثل الزجاج الكهربائي أو التكييف أو الراديو، الخ… بالتالي، في حال وجود خلل أو ضرر في أحد صمامات المولّد، يمكن أن يتسبب هذا بشحن الدوائر الالكترونية حتى وإن كان المحرك لا يعمل.

يمكن لدرجات الحرارة القاسيّة أن تؤثّر في بطارية السيارة

قد تتراكم على البطارية بلورات كبريتات الرصاص بسبب درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جداً. وسيؤثر ذلك في طول عمر البطارية إذا بقيت السيارة في مثل هذه الظروف لفترة طويلة. من ناحية أخرى، يمكن لشحن البطارية أن يتطلّب وقتاً أطول إذا لم تقطع السيارة مسافات طويلة بشكل منتظم.

يمكن للبطارية أن تفرغ إن كانت الأسلاك متضررة أو تالفة أو مهترئة أو متراخية

لا يمكن شحن بطارية السيارة إن كانت توصيلاتها مهترئة وتالفة. ولحل هذه المشكلة، استخدموا فرشاة أسنان أو فوطة لتنظيفها. فضلاً عن التلف، يمكن للأسلاك أن تكون متراخية ما من شأنه أن يجعل تشغيل المحرك أمراً معقّداً بما أن نقل التيار الكهربائي لا يتم بشكل فعّال.

المسافات القصيرة هي عدوة البطاريات

يمكن للبطارية أن تبلى إن كانت السيارة لا تقطع مسافات طويلة سوى نادراً أو إن كانت لا تقوم سوى برحلات قصيرة بانتظام. وبما أنها تغذّي المحرك بشكل أساسي عند التشغيل، فيمكن أن تظهر فيها مشكلة شحن وإفراغ إذا ما توقّفت السيارة قبل استكمال الشحن.

بطارية السيارة قديمة أو مستهلكة وحسب

لا يمكن للبطارية أن تؤمّن شحناً كاملاً إن كانت قديمة جداً أو تالفة أو ضعيفة. وعلاوة على ضرورة الاعتناء بها بشكل منتظم، لا بد من استبدالها كل 3 أو 4 سنوات.
تسمح لك معرفة هذه العوامل بأن تتصرف بشكل أفضل كي تتجنب المفاجآت غير السارة عند تشغيل السيارة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More