أتعانون من النش والرطوبة في المنزل؟ الحيل التقليدية الأذكى لحل المشكلة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

النش والرطوبة: في فصل الشتاء، غالباً ما تكون معظم الأيام ممطرة، مما يزيد من النشّ والرطوبة الجدران الخارجية والواجهات. داخل المنزل، يصبح الهواء مشحوناً بالرطوبة التي لا يمكن الهروب منها. تظهر عندها مشاكل تكثف الغبار وبالتالي العفن. لحسن الحظ، ثمة بعض النصائح التي تساعدكم على تجنب الرطوبة وحماية منزلكم. إليكم الشرح المفصّل!

الدور الأساسي لسقف المنزل هو حمايته من الأمطار والعواصف. هو عبارة عن الجزء الذي يشهد أكبر قدر من الإنتهاكات. قد تخترق تسربات الماء المواد وتتلفها. في هذا المقال، اكتشفوا، بفضل بعض النصائح السهلة التطبيق، كيفية تجنب الرطوبة الناتجة عن مياه الأمطار.

تلحق الرطوبة ضرراً بمنزلكم

بالإضافة إلى الضرر الذي تلحقه الرطوبة بالجانب الجمالي من منزلكم، هي تعزز تكاثر جراثيم العفن. هي قادرة على إتلاف مادة البناء وإضعافها، لدرجة تسمح بتسرب الماء أو ترسب الملح الصخري. يمكن لترسب الأملاح المعدنية أن يتسبب بمشاكل أخرى على المدى البعيد.

تماماً مثلما تؤثر الرطوبة على منزلكم، هي تفتك بصحتكم أيضاً. وفقاً للمتخصصين في معهد Mayo Clinic الطبي، عندما تتنفسون جراثيم العفن الصغيرة، يعتبر جسكم هذه الأخيرة غزاة، فيطور أجساماً مضادة لمحاربتها. يسبب ذلك أعراضاً كإحتقان الأنف، تهيجات، حكة في العين، أو الأنف، أو الحنجرة.

الوقاية خير من ألف علاج! من أجل تجنب هذه العواقب جميعها التي تتسبب الرطوبة بها، إليكم بعض النصائح التي ينبغي اتباعها.

• عزل المنزل من الماء لمحاربة الرطوبة

قد تؤثر الرطوبة على منزلكم. تتسبب مشاكل إحكام الغلق، تسربات الماء، أو التشققات في السقف بتسرب الماء إلى منزلكم. لحسن الحظ، بإمكانكم هزيمة هذه المشاكل. عزل منزلكم من الماء هي واحدة من أفضل الطرق لمحاربة الرطوبة. بإمكانكم القيام بذلك بمفردكم أو بمساعدة خبير، من خلال معالجة المشكلة باستخدام مواد طاردة للمياه السطحية.

• ترميم الجدران المتشققة لتجنب الرطوبة

بفعل المطر والإهتراء، قد تظهر بعض التشققات على جدرانكم الخارجية. من الضروري جداً أن تقوموا بترميمها لتجنب تسرب الرطوبة إلى داخل المنزل. للقيام بذلك، عليكم تحديد نوع التشققات لمعالجتها بسرعة.

• تدفئة المنزل لتجنب الرطوبة

للتدفئة تأثير كبير على الرطوبة. يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة إلى تراكم الرطوبة، ما يؤدي بدوره إلى تكثف البخار. لذا احرصوا على إبقاء درجة الحرارة داخل منزلكم عند 18 درجة مئوية على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، تذكروا أيضاً تعزيز تداول الحرارة بين الغرف المختلفة، من خلال فتح الأبواب التي تعمل بمثابة عازل.

• تهوية المنزل لإخراج الرطوبة منه

يعتبر هذا الخيار قليل التكلفة: من المهم جداً أن تقوموا بتهوية منزلكم! افتحوا النوافذ لتسمحوا للهواء الرطب بأن يخرج من المنزل. افتحوا نوافذ مختلف الغرف لتسمحوا للهواء بأن يجري. ومع ذلك، احرصوا على إبقاء النوافذ مغلقة في الأيام الممطرة، لأن رطوبة الهواء ستزيد داخل المنزل.

• استخدام مزيلات الرطوبة ومكيفات الهواء للتخفيف من حدة الرطوبة في المنزل

للتخفيف من حدة الرطوبة، قد تساعدكم مزيلات الرطوبة ومكيفات الهواء. استخدموا إذن هذه الأجهزة، خاصة في الطقس الحار والرطب، للتخفيف من حدة الرطوبة وامتصاصها. انتبهوا! احرصوا على ألا تصبح هذه الأجهزة بحد ذاتها ملوثات بيولوجية مع مرور الوقت.

• تجنب تشكل الغبار في الحمام والمطبخ للتخلص من الرطوبة

ننصحكم بترك أبواب المطبخ والحمام مغلقة وبتغطية الحلل والمقالي الموجودة على النار عند الطهي. يؤدي ذلك إلى منع انتشار البخار في المنزل وبالتالي منع حدوث ظاهرة تكثف البخار.
بالإضافة إلى ذلك، في حال ظهر العفن على الجدران أو السقف، من الأفضل أن تستخدموا المنتجات الطبيعية للتخلص منه. يجدي كل من الخل الأبيض، بيكاربونات الصودا (البيكنج صودا)، والليمون الحامض نفعاً كبيراً.
كما رأيتم، قد يكون النشّ والرطوبة مصدراً لمشاكل مختلفة. تعتبر عملية اتخاذ اجراءات لتقليل آثار الرطوبة والعفن أو القضاء عليهما، أفضل خطة دفاع ممكنة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More