كيف تجعلين الأوركيديا الذابلة تنتعش: ستُزهر من جديد

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تُعدّ الأوركيديا نبتة مقاومة، وغير متطلبة وسهلة الزراعة وهي من النباتات المحبوبة التي تحصد الكثير من النجاح لدى محبّي نباتات الداخل. لكن هذه النبتة يمكن أن تذبل وتموت إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل جيد. كما أنّ الأوركيديا الذابلة، الخالية من الأزهار أو ذات الأوراق الرخوة والمتعفّنة، ليست بالزينة التي يحلو النظر إليها.
للتخلّص من هذه المشكلة، ثمة حيلة لتستعيد النبتة حيويتها وتزهر من جديد. وبدلاً من أن ترمي نبتتك المفضّلة، يمكنك أن تنعشيها مجدداً وأن تعتني بها بحسب إرشادات الأخصائيين.

من الضروري أن تحسني الاعتناء بالأوركيديا كي تدوم لأطول فترة ممكنة. إنّ هذه النباتات الداخليّة ذات الأزهار البيضاء أو الصفراء أو حتى الزرقاء، حساسة جداً على البرد، ويمكن لها أن تذبل في بعض الأحيان وذلك بحسب نوعها وفصل السنة، حتى وإن كانت لا تتطلّب في الأصل الكثير من العناية. لتنعشي أزهارك من جديد، يمكنك وبكل بساطة أن تعتمدي هذه الحيلة التي ستسمح لك بإنقاذ نبتتك فلا تحتاجين لشراء غيرها.

قصي سيقان الأوركيديا الذابلة

لكي تنقذي نبتة الأوركيديا، يتوجّب عليك أولاً أن تزيلي كافة الأزهار الذابلة وأن تتركي النبتة ترتاح بضعة أيام قبل بدء العمليّة. انطلقي من قاعدة النبتة، وعدّي برعمين ثم قصّي إحدى السيقان على بُعد سنتمتر واحد فوق البرعم الثالث وتحت السويقة الجذريّة كي تتمكن النبتة من أن تنمو مجدداً بشكل صحي. وسيساهم هذا أيضاً في ظهور أزهار جديدة. بعد حين، سيظهر جذع أول مع براعم صغيرة. وفي وقت لاحق، بعد شهرين إلى 3 أشهر، يمكن أن تشهدي عملية إزهار جديدة. في الواقع، يمكن لنبتة الأوركيديا أن تستمر في الإزهار على مدى 3 إلى 5 سنوات إذا ما اتبعت هذه الحيلة بشكل دقيق.

حيل أخرى لجعل الأوركيديا تزهر من جديد

عند زراعة الأوركيديا، لا بد من أن تعتني بها لأنها لا تحب الحرّ وتفضّل الأجواء الرطبة.

احفظي نبتة الأوركيديا في مكان حيث الحرارة مناسبة لها

بعد تشذيب نبتة الأوركيديا بمقصّ معقّم، لا بدّ من وضعها في مكان بعيد عن الحرارة. يجب وضع النبتة المزهرة في مكان تبلغ حرارته 15 درجة مئوية (احرصي على ألا تتدنى الحرارة دون 13 درجة مئوية). عند حلول فصل الربيع، وبعد انتهاء موسم الصقيع، يمكنك وضعها في الخارج. فالحرارة المنعشة في فصل الربيع لن تؤذي نبتة الأوركيديا.

ريّ نبتة الأوركيديا بالقليل من الماء

تحتاج الأوركيديا إلى الماء وإلى جو رطب باستمرار لحفظها. في فصل الصيف، تحتاج هذه النباتات للريّ كل أسبوع. عندما تصبح درجات الحرارة باردة، يجب ريّها كل 10 إلى 15 يوماً. يُفضّل ألا تكثري من ريّ الأوركيديا لأنها لا تحتمل كثرة الماء. ولا حاجة لترطيب التربة مجدداً إن كانت لا تزال رطبة.

pixabay
أعيدي زرع نبتة الأوركيديا لكي تزهر بشكل صحيح

لا بد من إعادة زرع الأوركيديا في أصيص جديد كل سنتين أو ثلاث سنوات كي تنمو بشكل صحيح. إذا لاحظت أنّ الجذور تخرج من الأصيص فهذا دليل على أنّ النبتة تحتاج إلى مساحة أكبر كي تزهر. كما يمكنك أن تقومي بالعملية نفسها إذا لاحظت أنّ جذور الأوركيديا متعفّنة. قد ينجم هذا عن فائض المياه. لوضع النبتة المزهرة في أصيص جديد، عليك أولاً أن تشكّلي طبقة سفلية جديدة تتكوّن من طحالب الإسفغنون Sphagnum، لحاء الصنوبر وكرات الصلصال. بعدئذ، رطّبي قليلاً هذا المزيج وأخرجي نبتة الأوركيديا من أصيصها لإزالة الطبقة المحيطة بالجذور. أخيراً، أزيلي الجذور القديمة المسطّحة ولا تحتفظي إلا بتلك المليئة بالعصارة. ضعي الطبقة السفليّة الجديدة في الأصيص الجديد ثم ضعي كافة جذور النبتة في داخله عبر الإمساك بالأوركيديا من قاعدتها واملئي الأصيص بالتربة مع الحرص على أن تصل إلى ما بين الجذور. اضغطي الكل جيداً وضعي عصا إذا ما اقتضى الأمر كي تسند النبتة.

إذا لم تزهر نبتة الأوركيديا، فلا داعي للقلق. يكفي وبكل بساطة أن تتبعي الحيل التي ذكرناها سابقاً لجعلها تنتعش من جديد!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More