كيف نحمي النباتات في الشتاء؟ 4 حيل يكشف عنها خبير في العناية بالحدائق

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يمكن للشتاء أن يكون فصلاً قاسياً على النباتات. فانخفاض الحرارة السريع قد يجعلها تذبل، كما أن نقص الضوء وغياب الرطوبة يجعلانها ضعيفة ويُفقدانها حيويتها. ولمعالجة هذا الأمر، إليكم الحيلة التي تسمح بحماية نباتاتكم خلال الشتاء.
تميل النباتات خلال الشتاء، وبسبب قلة تعرّضها لأشعة الشمس، إلى أن يصبح نموها أبطأ أو حتى يتوقّف تماماً. بالتالي، إليكم كيف تحمونها من الآن وصاعداً خلال هذا الفصل.

4 حيل لحماية النباتات خلال فصل الشتاء

لعله من الصعب أن نزرع النباتات خلال موسم البرد. فمع انخفاض درجات الحرارة ونقص الضوء، قد تجد النباتات صعوبة في مواجهة هذا التغيّر في الطقس. ثمة طريقة بسيطة وفاعلة لحماية النباتات جيداً خلال فصل الشتاء، طريقة تساعدها على أن تتفتح بشكل أفضل. ستصبح النباتات محميّة ما يسمح بالحفاظ على إزهارها خلال فصل الشتاء كله.

ضعوا النباتات في الداخل لحمايتها من الشتاء
premium freepik license

أول خطوة يجب اتخاذها في الشتاء هي إدخال النباتات إلى داخل المنزل، وذلك بحسب نصيحة اختصاصي في البستنة. فبهذه الطريقة، تصبح النباتات محميّة تماماً خلال فترة البرد.
بالتالي، عليكم أن تستبقوا هذا التغيير في الحرارة لتحموا نباتاتكم بشكل أفضل وتجنبوها أيّ صدمة حراريّة. يمكنكم أن تبدأوا بإدخالها مساءً عند بدء انخفاض درجات الحرارة وأن تعيدوها في صباح اليوم التالي إلى الشرفة أو الحديقة. عندما تنقلون نباتاتكم المزروعة في أصص إلى الداخل، احرصوا على أن تضعوها في مكان حيث التهوئة والإنارة جيدتين، وأبقوها بعيداً عن تيارات الهواء. ولحماية النباتات الخضراء جيداً، ضعوا أصص الأزهار والورود أو النباتات قرب الجدران لتتجنبوا تعريضها للرياح. كما يمكنكم رفع الأصص لئلا تكون على تماس مباشر مع الأرضية الباردة.

غلّفوا النباتات لحمايتها من البرد

يؤكد الاختصاصي أنه من المهم أن تغلّفوا الأصص لحماية النباتات عبر حفظ جذورها بشكل جيد. ويمكنكم لهذه الغاية أن تستخدموا أوراق الصحف، أو لفافات الفقّاعات المخصصة لحماية الأغراض القابلة للكسر أو حتى البوليستيرين. تسمح هذه المواد بعزلها بشكل جيد.

ضعوا غطاء خاصاً بالشتاء على نباتاتكم لحمايتها من الشتاء

بعض النباتات حساسة على البرد أكثر من غيرها كأزهار الجيرانيوم أو الورود أو الدفلى التي لا تحتمل فترات البرد الشديد. إن كنتم لا تستطيعون نزع هذه النباتات من تربتها، فلا بد من حماية المكان حيث زرعتموها. في هذه الحالة، لا تترددوا في استخدام غطاء خاص، وذلك بحسب نصيحة الاختصاصيين. اختاروه خفيفاً ويسمح بمرور الهواء والماء، ما يحول دون جفاف النباتات.

احموا نباتاتكم من برد الشتاء بواسطة بيت بلاستيكي

إذا كنم قادرين على وضع بيت بلاستيكي في الحديقة مثلاً فلا تترددوا في وضع نباتاتكم الحساسة على البرد فيه. سيحمي هذا البيت النباتات من الصقيع والبرد، مع ضمان عزلها بشكل تام والحفاظ على حرارة أعلى من تلك المسجّلة في الخارج. عند اشتداد البرد، ينصح الاختصاصي بإضافة ورق الفقاعات كطبقة حماية إضافية للنباتات.
ستحول هذه النصائح كلها دون تعرّض النباتات للصقيع في الشتاء مع ضمان استمرار نموها خلال هذا الفصل من السنة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More