جوارب بيضاء متسخة؟ الحيلة لتتخلصي من البقع والروائح الكريهة ولتستعيد الجوارب بياضها الناصع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

جوارب بيضاء متسخة ! في الشتاء، يصعب الاستغناء عن الجوارب بما أنها تبقي القدمين دافئتين. لكن دورها لا يقف عند هذا الحدّ: فهي تحمي القدمين من الأوساخ ومن الاحتكاك المستمر مع الحذاء كما تمتص العرق بفاعليّة كبيرة. وسواء أكانت مصنوعة من القطن أو الصوف أو النايلون، يؤثّر قماشها في قدرتها على الامتصاص وفي استدامتها.
على أيّ حال، بما أنّ الجوارب تبلى وتتسخ بشكل سريع، يتوجّب عليك أن تعتني بها بشكل صحيح. هل تعجزين عن إزالة بعض البقع العنيدة عن الجوارب البيضاء على الرغم من غسلها بشكل متكرر في الغسالة؟ هل فكرتِ في بيكاربونات الصودا ؟ جرّبي هذه الحيلة وستفاجئك النتيجة بشكل ايجابيّ!

إنّ الجوارب البيضاء مفيدة جداً في الحياة اليوميّة، ويمكن ارتداءها مع الحذاء غير الرسمي أو الحذاء الرياضيّ.

لكن المشكلة تكمن في أنها تتسخ بسرعة ويصعب غالباً تنظيفها بشكل صحيح، حتى أنّ الغسالة لا تفلح دوماً في إزالة بعض البقع المتغلغلة في القماش. إن كنت تبحثين عن حلّ جذريّ فقد وجدته للتو!

يُعتبر بيكربونات الصودا (البيكنج صودا)، لمن لا يعرف ذلك، أحد المنتجات الأكثر استعمالاً للتخلّص من بعض البقع العنيدة على الملابس، لاسيّما القطع البيضاء منها. بالتالي، سيكون الحليف المناسب للعناية بالجوارب. ولا يقف الأمر عند هذا الحدّ: فهو لا يُنظّف ويزيل البقع وحسب بل هو مزيل فريد للروائح قادر على أنّ يخلّصك من كافة الروائح المزعجة.

pixabay

كيفية استعماله؟ أعدّي مزيج بيكربونات الصودا والماء. يجب أن تكون الكميّات معدّلة بحيث تحصلين على تركيبة سميكة كالعجينة. بعدئذ، مدّي هذه العجينة على الجزء الأكثر اتساخاً من الجوارب واتركيها لبضع دقائق كي تتمكّن المادة من التغلغل في عمق القماش. بعد قليل، ضعي الجوارب في الغسّالة واضبطيها على دورة غسيل عادية، مع حرارة مرتفعة أكثر.

للتخلّص من الروائح المزعجة:

يكفي أن تضعي كميّة أكبر من البيكربونات داخل الجوارب. اتركيها طيلة الليل. في صباح اليوم التالي، ضعي الجوارب في الغسّالة واغسليها مع الغسيل العادي.
معلومة مفيدة: يمكن لبيكربونات الصودا أن يساعد في إبقاء الغسيل منتعشاً وعطراً لمدة أطول، بفضل الزيوت العطريّة مثل زيت النعناع الفلفلي أو الخزامى (لافندر) أو الليمون الحامض أو البرتقال. التقنيّة سهلة جداً: ضعي بيكربونات الصودا في مرطبان وأضيفي بضع نقاط من الزيت العطري الذي تختارينه. بعدئذ، اغلقي المرطبان ورجّيه جيداً. يمكنك أن تستخدمي هذا الخليط حين تشائين لتضفي على الملابس بعض الانتعاش.

ويُعرف بيكربونات الصودا (البيكنج صودا) أيضاً بقدرته على تثبيت الألوان وإعادة البياض إلى الأقمشة التي فقدت بياضها الناصع وأصبحت تميل إلى اللون الرمادي. هل جواربك البيضاء باليّة وفقدت للأسف لونها الناصع السابق؟ لا ترميها، فهذا المنتج سيعيد لها بياضها المفقود.

إليك الخطوات التي ينبغي اتباعها:
  • ضعي الجوارب في حوض من الماء البارد
  • أضيفي حفنة من الملح الخشن وحفنة أخرى من بيكربونات الصودا
  • انقعيها لدقائق عدة
  • افركي الجوارب جيداً ثم اشطفيها بالماء وعلّقيها كي تجفّ جيداً
  • إذا لاحظتِ أنّ البقع العنيدة بقيت، فاستخدمي حيلة العجينة (المذكورة أعلاه). واتركيها حوالى عشر دقائق ثم ضعي الجوارب في الغسّالة.

طريقة أخرى فعّالة: لتبييض الغسيل، يمكنك أيضاً أن تستعملي الخلّ الأبيض فهو يتمتع بخصائص مبيّضة ومزيلة للبقع والروائح. علاوة على ذلك، يزيل الخلّ الأبيض آثار التعرّق أو بقع الزيت. أضيفي كوباً من الخل الأبيض إلى مسحوق الغسيل المعتاد لتعزيز أدائه.

ملاحظة: تحتوي معظم مساحيق التنظيف الكلاسيكيّة التي نجدها في الأسواق على مكوّنات قاسيّة ومضرّة للبيئة. إنّ بيكربونات الصودا والخلّ الأبيض منتجان صديقان للبيئة يساعدان على تنظيف الغسيل وجعله أبيض ناصعاً من دون أن يسببا أيّ تلوّث. كما أن هناك ميزة إضافية: إنّ هذين المكوّنين أرخص وأكثر فاعليّة من حيث الكلفة!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More