7 نصائح لتنظيف المنزل بسرعة أكبر (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نصائح لتنظيف المنزل : لقد سئمت أنت أيضاً من إضاعة وقتك في تنظيف المنزل؟ إنه الجحيم نفسه في كل أسبوع. أمضيتِ أسبوعاً مليئاً بالمشاغل وجاءت نهاية الأسبوع وأنت تدركين تماماً أنك لن تتمكني من الإستفادة منها.
نعم، وأنت تعرفين السبب…
مع نهاية الأسبوع يأتي وقت إخراج فوط التنظيف والمكنسة الكهربائية والممسحة لتمضي نصف يومك كالعادة في عملية التنظيف الأسبوعيّة.
الخبر الجيد هو أنك وقعت على المقال المناسب، لأنني سأقدّم لك نصائح تنظيف ستجعلك تكسبين الكثير من الوقت.

1. ترتيب السرير فور الاستيقاظ
premium freepik license

سيساعدك هذا أولاً على أن تستيقظي جيداً. كما أنه سيصفّي ذهنك ويسمح لك بأن تستعدّي بنشاط وحيوية ليوم جديد. أخيراً، ما أُنجز لم يعد ضمن لائحة الأعمال. لننتقل إلى الحيلة التالية!

2. ابدئي يومك بعشر دقائق تنظيف

ليس لديك الوقت في الصباح (أو ليس لديك النشاط الكافي)؟ لا بأس، فهذه الدقائق العشر من التنظيف اليومي ستجعلك تتحركين.
كما أنّ البدء بالأمر الأكثر إزعاجاً يحررك لبقية النهار. ستكونين بمزاج أفضل لتكملي نهارك ما يدفعني للحديث عن النصيحة التالية.

3. هل تعرفين الدرس الرائع لهذا الأستاذ العجوز؟

هذا الدرس الذي يتحدّث عن الحجارة والحصى والرمال يعلّمنا أنّ علينا أن نبدأ دائماً بالمهام الكبيرة لننتقل بعدها إلى المهام الأقل أهمية ومن ثم التخلّص أخيراً من الملحقات. لماذا؟ لأنها أفضل طريقة لإنجاز العدد الأكبر من المهام في اليوم الواحد. كما أنّ المهام الكبيرة تتطلّب القدر الأكبر من الطاقة والحافز. بالتالي، يسمح وضعها في أعلى سلم الأولويات بأن نصرف قدراً أقل من الطاقة وأن نحقق نتائج جيدة. سنشعر بأننا أنجزنا المهمة بنجاح.

4. تقليل نسبة التنقّلات

إن كان كل تنقّلٍ يتطلّب منك 20 ثانية، وفي كل ساعة تنظيف تقومين بخمس عشرة رحلة ذهاب وإياب لإحضار فوطة، وسائل التنظيف، ووضع الجوارب المتروكة في وسط الغرفة في مكانها الصحيح: فأنت تضيّعين 10 دقائق من العمل الفعّال.
وإذا احتسبنا ساعتين من التنظيف، فأنت تضيّعين 20 دقيقة، وتضيّعين حوالى الساعة الواحدة في أربع ساعات تنظيف. وهذا مؤسف.

5. لا تتنقلي بيدين فارغتين

إذا كان عليك أن تتنقّلي بين الغرف، فلا تخرجي أبداً بيدين فارغتين. ألقي نظرة من حولك وخذي معك كل ما ينبغي رميه أو ترتيبه في مكانه وعودي حاملة معك ما تحتاجينه لعمل لاحق في الغرفة التي تقصدينها.

6. الدرس أ: اجمعي الأعمال المتشابهة

قومي بجمع الأعمال المتشابهة لئلا تتشتتي. يُعتبر التشتت أحد أبرز مصاصيّ الطاقة، وسأشرح لك ما أعنيه في هذا المقال.
لنأخذ مثالاً على ذلك: نظّفي زجاج نوافذ البيت كله دفعة واحدة بدلاً من أن تتوقفي عن تنظيفها لترفعي هذا السروال عن الأرض وتضعيه مكانه أو لترتّبي صندوق الألعاب الذي يسدّ الطريق.

7. الدرس ب: مكان واحد في اليوم

هذه النصيحة تناقض السابقة لكنها منتجة بالقدر نفسه إذا ما أحسنت استعمالها. تكمن الفكرة في ايجاد طريقة للتنظيم والالتزام بها وتجنّب التشتت. جرّبي واعثري على الطريقة التي تناسبك!
الاثنين: الحمامات. الثلاثاء: غرفة الزوجين. الأربعاء: المطبخ…
ضعي روتين مناوبة حيث يسهل أن توكلي بعض الأعمال لباقي أفراد العائلة. تعرف منى أنّ مهمتها كل ثلاثاء هي أن تطوي الغسيل الذي يخرجه والدها من الغسّالة.
وهذه طريقة جيدة أيضاً لكي يحفّز أفراد الأسرة بعضهم بعضاً. ولتجنّب النسيان، علّقي ترتيب المهام ضمن جدول أسبوعيّ على الثلاجة.

سأطلب منك أولاً أن تخبريني في التعليقات أدناه ما هو الوقت الذي تقدرين أنك تقضينه في تنظيف المنزل. وأن تخبريني بعدئذ مقدار الوقت الذي تعتقدين أنك ستتمكنين من اكتسابه الأسبوع المقبل بفضل هذه الحيل والنصائح.
سيساعدك هذا على أن تكوّني صورة واضحة عن وضعك وما يمكنك أن تكسبيه. بهذه الطريقة ستتحسنين حتى تجدي الوقت الكافي لتقومي بالأعمال التي تهمك فعلاً.

إذن؟ كم من الوقت؟

اقرؤوا أيضا: 8 نصائح في تدبير المنزل ستجعلك توفرين الكثير من الوقت (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More