8 نصائح في تدبير المنزل ستجعلك توفرين الكثير من الوقت (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تدبير المنزل: أنت لا تطلبين المستحيل، جلّ ما تتمنينه هو أن تجدي وسيلة ما كي تنهي التنظيف بسرعة أكبر وتوفّري الوقت لتقومي بشيء مهم، كأن تصطحبي الأولاد إلى الحديقة العامة أو أن تقصدي صالون التجميل للعناية بأظافرك.
وكأنه ليس لديك ما تفعلينه سوى هذا. تنظيف المنزل لا يندرج ضمن أولويات حياتك، في حين أنّ الاعتناء بأظافرك… حسن، نحن نفهم بعضنا.

الخبر الجيد هو أنك وقعت على المقال المناسب، لأنني سأقدّم لك نصائح تنظيف ستجعلك تكسبين الكثير من الوقت. أنا لا أتحدّث عن بضع دقائق من هنا أو هناك لكي تتمكني من التقاط أنفاسك قليلاً وتهدئة أعصابك المنهارة بل ما يكفي من الوقت كي تطرحي على نفسك سؤال الأغنياء هذا: “والآن، ماذا يمكن أن أفعل خلال عطلة نهاية الأسبوع؟”

1. حددي مهلة زمنيّة لأعمالك المنزليّة بفضل تقنيّة حظر الوقت

ما هذا؟ إنها طريقة في تنظيم أمورك تهدف إلى تحديد فترات زمنيّة لإنجاز نوع محدد من المهام. والهدف من هذه اللعبة هو ألا تتجاوزي الوقت وأن تبذلي قصارى جهدك كي تنهي العمل ضمن المهلة.
ثمة طريقة عمليّة لتقسيم مهام يومك المختلفة إلى فترات محددة، وعرضها عبر لصقها على الجدول الزمني. سيساعدك هذا في الأعمال المنزليّة وفي تنظيم حياتك اليوميّة أيضاً.
التحدي المثير للاهتمام: قومي في كل أسبوع بتقليل الوقت الذي تحتاجينه بشكل تدريجي عبر العمل بسرعة أكبر وتقليل التنقلات والتخلّص من الأعمال غير الضرورية التي تبقى عالقة. إذا اعتدت أن تمضي ساعتين مثلاً فتحدّي نفسك وانهي أعمالك في ساعتين إلا ربع في الأسبوع التالي.
ولمزيد من الفاعلية، طبّقي تقنية حظر الوقت مع اتباع الحيلة التالية.

2. عليكِ بالموسيقى

إنّ الأعمال المنزليّة متعبة ومزعجة، فدعونا لا نكذب على أنفسنا.
في زمن الحرب، كانت الطبول تُقرع أحياناً لتحفيز الجيوش ودفعها للقتال. استعيني بلائحة الأغاني المفضّلة لديك وانطلقي!

3. عليك أن تنهي ما بدأته قبل الانتقال إلى عمل آخر

ما من شيء أسوأ على المعنويات أو ما من عبء عقلي ونفسي أثقل من أن تبدئي عملاً ما ثم تنتقلي إلى آخر فعمل ثالت وألا تنهي أياً منها.
حافظي على تركيزك على ما تفعلينه وأنهي المهمة قبل أن تنتقلي إلى عمل آخر. سيساعدك على انجازه أن تحددي مهلة زمنية له. إن الشعور بالانجاز سيريحك كثيراً.

4. رتّبي قليلاً أولاً بأول

لا تتركي الأمور تتراكم لئلا تضيّعي نصف نهاية الأسبوع في تنظيف زريبة.

  • اعيدي علبة رقائق الفطور إلى مكانها بعد استعمالها
  • نظّفي الأطباق والأواني فور الانتهاء من تناول طعام العشاء
  • ضعي الملابس المتسخة في سلة الغسيل على الفور وقبل الخلود إلى النوم.

بهذه الطريقة، ستوفّرين على نفسك الكثير من الأعمال في نهاية الأسبوع.

5. حذار محاولات الاقتصاد والتوفير

أن نوفّر هو أمر جيّد لكن يجب ألا يأتي هذا على حساب فاعلية الفراشي ومواد التنظيف التي تستعملينها. سيوفّر عليك حسن التجهيز الكثير من التعرّق (والتشنجّات المؤذية).

6. ضعي قطعاً من الاسفنج في كافة الغرف

احتفظي باسفنجة وفوطتين في كل غرفة ماء (المطبخ، الحمام…)، وبفوطة من المايكروفايبر في غرف المعيشة (غرف النوم وغرفة الاستقبال). عند الحاجة، سيُسعدك ألا تضطري إلى الانتقال إلى الطرف الآخر من الشقة لكي تجلبي قطعة القماش.

7. نظّفي المنزل وأنت تضعين كيس قمامة على خصرك

عند إجراء حملة تنظيف كبيرة في نهاية الأسبوع، احتفظي بكيس للقمامة في متناول يدك لتتخلصي من كل ما يزعجك ويمنعك من أن تُبقي المنزل نظيفاً ومرتّباً.

8. اجعلي عمل القاصرين مشروعاً

يمكننا اعتباراً من عمر السنتين أن نوكل إلى الأولاد بعض المهام. إليكِ هذا التذكير بأنواع المهام التي يمكن أن تعطيها لأولادك بحسب أعمارهم.

  1. سيخفف هذا عنك.
  2. سيجعلهم مستقلين. المسألة مفيدة من كافة الجوانب.

يجب أن يشارك الرجل أيضاً في المهام (بل يجب أن يكون أوّل المشاركين): دعيه يقوم بالأعمال على طريقته إذا أردت أن تشركيه وألا تحبطي.

سأطلب منك أولاً أن تخبريني في التعليقات أدناه ما هو الوقت الذي تقدرين أنك تقضينه في تنظيف المنزل. وأن تخبريني بعدئذ مقدار الوقت الذي تعتقدين أنك ستتمكنين من اكتسابه الأسبوع المقبل بفضل هذه الحيل والنصائح.
سيساعدك هذا على أن تكوّني صورة واضحة عن وضعك وما يمكنك أن تكسبيه. بهذه الطريقة ستتحسنين حتى تجدي الوقت الكافي لتقومي بالأعمال التي تهمك فعلاً.
إذن؟ كم من الوقت؟

اقرؤوا أيضا من موقع حلول ذكية: 7 نصائح لتنظيف المنزل بسرعة أكبر (1)

اقرؤوا المقالة التالية: 8 حيل ذكية لتتخلصي من همّ الأعمال المنزلية وتجدي وقتاً لنفسك (3)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More