كم من الوقت يمكننا حفظ البيض بعد سلقه؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حفظ البيض بعد سلقه: يشكّل البيض جزءاً من الأطعمة التي نجدها في كل ثلاجة. لا يقتصر البيض على كونه صنفاً مغذياً للغاية بل يتميّز أيضاً بسهولة إعداده واستهلاكه في العديد من الوصفات. لكن هل تعرفون كيف تحفظون البيض جيداً وكيف تعدّونه لئلا يفسد؟

إذا لم يُحفظ البيض بشكل صحيح وفي ظروف مناسبة، فيمكن أن تظهر البكتيريا بسبب الحرارة بشكل خاص. بالتالي، من الضروري أن نولي اهتماماً مناسباً سواء لتحضير البيض أو حفظه. إليكم نصائحنا.

إنّ عملية إعداد البيض المسلوق سهلة وبسيطة جداً، إلا أننا لا نعدّه بالطريقة الصحيحة دوماً. ثمة مراحل نضج متعددة وهي تختلف بحسب ذوق كل واحد منا، لكن كلما كان البيض مسلوقاً أكثر كلما تراجعت إمكانية فساده.
تحتاجين لإعداد البيض إلى قدر من الماء. يجب أن تتركي البيض يغلي مدة 10 دقائق، فهذه المدة كافية.

ما هي مدة حفظ البيض المسلوق؟

يرى خبراء الصحة العامة والتغذية أنّ البيضة المسلوقة يجب أن تُستهلك في مهلة سبعة أيام كحدّ أقصى، شرط أن يتم حفظها في ظروف تبريد مناسبة، سواء أكانت بقشرتها أو من دون قشرة.
الأهم هنا هو أن تبقى معزولة تماماً في وعاء مقفل بإحكام وفي البراد (الثلاجة). تجدر الإشارة إلى أنّ البيض لا ينبغي أن يبقى بعد سلقه على درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين. ولا بد من وضعه في البراد بعد هذه المدة.
اعلموا أنّ مدة حفظ البيض يمكن أن تقل بمعدل 3 إلى 4 أيام، في حال استخدمنا المايونيز معه أو في حال إضافته إلى أطعمة أخرى كالسلطة على سبيل المثال.

من الطبيعي أن تساورنا الشكوك بشأن وضع البيضة المسلوقة بعد تركها لبعض الوقت في البراد. للتأكّد من إمكانية استهلاكها، يُفضّل وضعها في قصعة من الماء البارد. إذا بقيت في قعر القصعة، فيمكن تناولها بكل أمان. لكن إذا طفت على سطح الماء، فهذا يعني أنها غير صالحة للاستهلاك ولا بد من رميها.

يمكنكم أيضاً أن تقشروا البيضة المسلوقة لتتأكدوا مما إذا كانت تحمل أيّ بقع أو تفوح منها روائح غير معتادة. إذا بدا بياض البيضة رمادياً أو أخضر أو بنفسجياً، فتجنبوا أكلها. يفوح من البيض المسلوق عادة رائحة مزعجة جداً عندما يفسد.
إن إحدى المشاكل الكبرى التي نواجهها مع البيض المسلوق هي تقشيره إذ يمكن للقشرة أن تلتصق بشكل مفرط بالبياض ما يجبرنا على نزعه كله وإفساد شكل البيضة.

لتقشير البيضة بسهولة أكبر، ضعوها في قدر ذي قعر سميك وغطوها بالماء بمعدل أكثر من سنتمتر واحد. بعد انقضاء وقت السلق الذي يُقدّر عموماً بحوالى 10 دقائق، ارفعوها عن النار إنما ينبغي أن تحتفظوا بها في الماء الساخن مدة 10 دقائق أخرى. بعدئذ، ضعوها في قصعة مليئة بالماء البارد واتركوها مدة 15 دقيقة.
اكسروا القشرة عبر دحرجة البيضة على سطح قاسِ أو عبر ضربها بخفة على سطح مسطّح. قوموا بتقشير البيضة تحت الماء وحاولوا ألا تتركوا أيّ بقايا من القشرة عليها.

إذن، من الضروري أن نكون حذرين جداً عند إعداد البيض المسلوق وحفظه إذ يمكن أن يفسد بسرعة كبيرة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More