هل تُصدر مسّاحات الزجاج الأمامي صوتاً وتترك أثر ماء؟ 3 دقائق كافية لتصليحها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مسّاحات الزجاج: هذه المشكلة مزعجة وتثير استياء الكثير من السائقين. في فصل الشتاء، نضطر إلى استخدام مسّاحات الزجاج بشكل منتظم، إلا أنها تبدأ بالصرير عند احتكاكها بالزجاج الأمامي وبإصدار صوت مزعج للغاية إذا لم يتم استخدامها منذ فترة طويلة أو إذا كانت تالفة أو إذا كان الذراع ملتوياً. كما أنها لا تزيل مياه الأمطار بشكل صحيح. لا تسارعوا إلى استبدالها على الفور، فثمة حلّ بسيط وسهل لإصلاحها.

على الرغم من أنّ المسّاحات لا تحتل حيّزاً كبيراً إلا أنها ضروريّة من أجل سلامتنا، لاسيّما عندما تكون الظروف المناخيّة سيئة. من الطبيعي أن تُصدر صوتاً خفيفاً إذا لم تعمل لفترة طويلة، لكن لا بدّ من التصرّف في حال استمر الصرير. وشراء مسّاحات أخرى بديلة ليس بالحل الأفضل حكماً. إليكم أسباب هذا الصوت المزعج وسبل معالجة هذه المسألة.

لم تصدر المسّاحات صوتاً مزعجاً جداً في بعض الأحيان؟

يمكن أن نتفهّم صوت المسّاحات المزعج عندما لا يكون الزجاج الأمامي للسيارة رطباً جداً أو إذا لم يتم استخدامها منذ بعض الوقت. لكن إذا تكرر الصوت كلما استعملتموها، فلا بد من تحديد الأسباب الحقيقية.
يمكن لأسباب عديدة أن تبرر هذا الصرير المزعج: يمكن لتلف الذراع أن يؤدي في أغلب الأحيان إلى هذه النتيجة. بعد بضع سنوات من الاستعمال، يمكن لذراع مسّاحة الزجاج أن يتلف وألا يعمل بشكل صحيح. وبالتالي، لا يسمح للمساحات بأن تتخذ موقعها المثالي على الزجاج الأمامي. لعل الجزء المصنوع من المطاط (الكاوتشوك) محنيّ بدلاً من أن يكون موجّهاً نحو الأمام. والنتيجة: مسح تقريبيّ، ومياه لا تتم إزالتها بشكل مناسب فضلاً عن صوت يسبب الكثير من الإزعاج أثناء القيادة.

ثمة سبب آخر شائع جداً يفسّر الصرير: ذراع منحرف وغير مستقيم. بمعنى آخر، لن تحلّ المشكلة بشراء مساحات جديدة لأنّ مصدر الأداء السيء يكمن في مكان آخر. لا داعي لهدر المال: يمكن للمساحات الجديدة أن تصدر صريراً أيضاً وألا تمسح الماء بفاعلية. من حسن الحظ أنّ ثمة طريقة سهلة وبسيطة وسريعة لحلّ المشكلة.

حلّ بسيط لإصلاح مساحات الزجاج الصاخبة

تلعب المسّاحات دوراً هاماً في السيارة إذ نعتمد عليها في الأيام الماطرة وعند تساقط الثلوج كي تسمح لنا برؤية الطريق بشكل أوضح. بالتالي، من الضروري أن نعتني بها جيداً وأن ننظف هذا القسم بانتظام. فما العمل عندما تبدأ بإصدار صرير وبتلطيخ الزجاج كله بالماء؟ جرّبوا أولاً هذا الحل بدلاً من أن تفكروا في استبدالها على الفور.

إليكم الخطوات التي يجب اتباعها:
  • انزعوا المسّاحات من مكانها
  • أدخلوا في الأعلى، بين القسم المقوّس للذراع، مفك براغي أو مفتاحاً
  • استخدموا مبدأ قوة الرفع، لإدارة الذراع أو سحبه في الاتجاه المعاكس للدوران. احرصوا على عدم إتلافه
  • الهدف هو أن تتأكدوا من أن الذراع مضبوطة بشكل تماماً بشكل موازٍ للزجاج وليس بشكل منحن بعض الشيء. فهذا الانحناء بالتحديد هو ما يتسبب بالصرير وينشر الماء بشكل فوضويّ.

يفترض عادة بالمشكلة أن تُحلّ سريعاً. لكن إذا وجدتم أنها لا تزال عالقة رغم كل شيء، فيُفضّل أن تستعينوا بخدمات شخص مختص. لا تنسوا أنه في حال وجود خطب ما في السيارة، يفضّل دوماً أن تتحققوا مما إذا كانت المسألة مسألة عطل محتمل أو عيب في قطعة أو مكوّن ما. إنّ درهم وقاية خير من قنطار علاج، كما يقال. إذا ساوركم أدنى شك فاتصلوا بشخص محترف، إذ أنّ السيارة التي لا تشكو من أيّ عطل تضمن سلامة السائق والركّاب!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More