قطاف الفطر: 7 نصائح عمليّة للنجاح في جمع الفطر الجيد وتجنب الفطر السام

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قطاف الفطر: مع حلول فصل الخريف، يرغب الكثيرون في التوجّه إلى نواحٍ يحتفظون لأنفسهم بسرّها ليجمعوا بعض حبات الفطر القابل للاستهلاك. إنها حجّة ممتازة للتنزّه طويلاً في الغابة أو عند أطرافها كما أنها متعة في كل مرة في الأطباق. تجدر الإشارة إلى أنّ أنواع الفطر التي تُجمع من الطبيعة لا تشبه بشيء الفطر الخالي من أيّ نكهة الذي نجده في السوبرماركت. لكن جمع الفطر فنّ في حدّ ذاته ويمكن للمستجدّين في هذا المجال أن يشعروا بالضياع. وينطوي الارتجال على مخاطرة إذ قد يتسبب بنتائج كارثيّة كالتسمم. ومن الأفضل بالتأكيد أن نعود خائبين من أن نجمع الفطر السام والقاتل حتى. يمكن حتى للذين يجيدون التمييز بين أنواع الفطر أن يرتكبوا بعض الأخطاء عند جمعه! إليكم نصائحنا كلها لتتكلل هذه اللحظات التي تمضونها في الطبيعة بالنجاح.

1) تجنّب الارتجال

نحتاج أحياناً إلى بعض الوقت حتى نجد الأماكن المناسبة كما أننا لا نعود إلى منازلنا محمّلين بالفطر في كل مرة نخرج لجمعه. عليك أن تختار أولاً يوماً حيث يكون الطقس جيداً، كل ثلاثة أو أربعة أيام بعد فترة من الأمطار!

لتجنّب مخاطر التسمم، يمكنك أن تحمل معك دليلاً جيّداً أو تطبيقاً مناسباً على الهاتف يساعدك على معرفة كافة أنواع الفطر وجمع الأنواع الشائعة غير الخطرة.

إن كنت جاهلاً تماماً في هذه المسألة فمن الأفضل أن تخرج برفقة شخص آخر في رحلة جمع الفطر الأولى. قد يبدي أحد الأقارب الخبير في علم الفطريات استعداداً لمشاركتك معارفه وإطلاعك على الأماكن السريّة التي ينمو فيها الفطر! إن لم تكن تعرف أحداً فيمكنك أن تستعين بإحدى الجمعيات المعنيّة بالبيئة.

2) أحسن اختيار الأدوات

لعل أول خطوة يجب تجنّبها هي استخدام كيس من البلاستيك: إن فقدته فسيلوّث الغابة! كما أنه قد يتسبب بتخمّر حبّات الفطر ما يمكن أن يجعلها سامة… وهذا ما نريد تجنّبه بالتأكيد! يُفضّل أن تحمل معك سلّة من القشّ. قد تبدو لك هذه الفكرة قديمة وبالية (سحر القديم) إلا أنّ السلة تسمح لك بوضع الفطر اللذيذ فيها بكل نعومة. كما أنك لن تفقدها وسيسمح هذا أيضاً بعدم خلط الفطر الجيد مع الفطر الضار في حال الشك. يمكنك أن تلفّ بعض حبات الفطر بفوطة لعزلها بشكل أفضل إن كنت لا تعرفها.

3) اللباس المثاليّ

عليك ألا تهمل اللباس المناسب مع جزمة جيدة كي تتمكن من السير في الأماكن التي تكثر فيها الوحول أو في الأماكن الزلقة فضلاً عن المعطف الواقي من المطر (على سبيل الاحتياط). ويشكّل الجرموق أو بنطلون الساق (قطعة ملابس تُلبس فوق الحذاء وأسفل السروال لحمايتهما) إضافة جيدة (نصيحة نابعة عن خبرة…)؛ صحيح أنّ المظهر ليس غاية في الأناقة والجاذبية لكنه يبقى أفضل من سروال ملطّخ بالوحول!

لا داعي لملابس التخفّي فحبات الفطر لن تهرب عندما تراك… بل على العكس من ذلك، يُفضّل أن ترتدي ملابس واضحة للعيان لاسيما في موسم الصيد لئلا تصبح هدفاً ظناً من الصيادين أنك أرنب. على أيّ حال، يجب أن ترتدي ملابس قوية ومريحة تحميك لكنك غير متمسّك جداً بها.

premium freepik license
4) لا نجمع الفطر بشكل عشوائيّ

لا تعمد إلى جمع أيّ شيء بحجة أنك لا تريد أن تعود خالي الوفاض! عليك أولاً أن تتجنّب جمع الأنواع التي لا تعرفها، إذ قد تجمع من دون علم منك أنواعاً سامة من الفطر! وينطبق الأمر نفسه على الفطر الموجود على طول الطرقات: فالتربة ملوّثة في مثل هذه الأماكن وحبات الفطر قد امتصت من دون شكّ المواد الملوّثة ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك. أخيراً، يمكن لحبات الفطر الموجود على تخوم الحقول المزروعة أن تكون مليئة بالمواد المضادة للفطريات والحشرات والأعشاب الضارة.

وابتعد أيضاً عن حبات الفطر العجوز التي يمكن أن تكون غير صالحة للاستهلاك، لا بل سامة. وهذه الحبات مهمة أيضاً لتكاثر جنسها: فهي تسمح لحبات الفطر الجديدة بأن تنمو عندما تطلق الأبواغ! تحتاج بعض الأنواع هذا كي تنمو وتتكاثر.

5) الحركة المناسبة

اقطع قاعدة الساق مع إبقاء الغزل الفطري في التربة ما يساعد الفطر على التكاثر في المستقبل والنمو من جديد. ولهذه الغاية، لا تتردد في استعمال سكين جيد وحاد! إذن، ننصحك ونشدد على ألا تقتلع الحبة بأكملها كشخص متوحش.

6) ماذا بعد؟

يُفضّل دوماً أن تعرض ما جمعته على الصيدلي أو على خبير في الفطريات إن لم تحظى بمساعدة أحدهم، حتى لو تطلّب الأمر وقتاً أطول. سيُعلمك هؤلاء إن كان ما جمعته ساماً وسيزيلون الشكوك التي تساورك.

7) الاستهلاك

لا يمكن حفظ الفطر البريّ لفترة طويلة إذ يمكن أن يصبح ساماً. لعل الخطوة المثاليّة هي استهلاك الفطر في خلال 48 ساعة من جمعه، إلا أنك يمكن أن تقرر حفظه أو تجميده أو تجفيفه.

إذا شعرت بأيّ انزعاج يشير إلى وجود حالة تسمم (اضطرابات في المعدة، ارتعاش، إسهال، غثيان وتقيؤ…)، فلا تضيّع الوقت ولا تتردد بل اتصل بمركز مختص بالسموم. يمكن لأيّ واحد منا أن يجمع عن طريق الخطأ فطراً ساماً أو بعض الأنواع القاتلة؛ لذا، من المهم أن تستعلم وألا تجمع وتستهلك أيّ نوع. فالفطر السام لذيذ، لكنك لن تشعر بلذته إلا مرة وحيدة!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More