حضروا بأنفسكم جهاز امتصاص الرطوبة وتعطير الجو في المنزل (الوصفة السهلة)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الرطوبة مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من المنازل. ويؤدي ارتفاع نسبة الرطوبة إلى تشكّل العفونة التي تجعل الروائح الكريهة تفوح في المنزل. كما يمكن لارتفاع الرطوبة في المنزل أن يتسبب بمشاكل في الجهاز التنفّسي. للتخلّص من هذه المشكلة، اكتشفوا كيف تصنعون أداة / جهاز امتصاص الرطوبة وتعطير الجو.

للقضاء على الرطوبة في المنزل، يمكنكم أن تصنعوا أداة لامتصاص الرطوبة بنفسكم، تعمل على خفض نسبة الرطوبة وتعطّر جو المنزل في الوقت نفسه. ولهذه الغاية، يمكنكم أن تستخدموا مكوّنات غير مكلفة وفي متناول يدكم.
إنّ ارتفاع نسبة الرطوبة مضرّ بالصحة وللمنزل أيضاً. في الواقع، تؤدي الرطوبة إلى ظهور بقع العفن على الجدران والسقف ما يجعل الروائح المزعجة تفوح في أرجاء المنزل. كما يمكن للرطوبة أن تتسبب بظهور الملح الصخري على الجدران وأن تساهم في تقشّر ورق الجدران.

لتجنّب هذه المشاكل المزعجة، يمكنكم أن تصنعوا جهاز امتصاص الرطوبة يعمل على خفض معدل الرطوبة في المنزل وتخلّصكم من الروائح المزعجة وتعطّر أرجاء بيتكم.

ستحتاجون لهذه الغاية إلى التالي:

  • 500 غ من الملح الخشن
  • زيت عطري تختارونه أنتم
  • 3 ظروف من الشاي
  • وعاءان أو مرطبانان زجاجيان
  • كيس من البلاستيك
pixabay

ابدأوا أولاً بمدّ كيس البلاستيك وبقصّ مربعين منه يكفيان لتغطية فتحتيّ الوعائين أو المرطبانين. ضعوهما جانباً. بعدئذ، املأوا كل مرطبان ب250غ من الملح الخشن وبمحتوى ظرف ونصف من الشاي. رجّوا المرطبان كي يختلط المكوّنان ثم أضيفوا بضع نقاط من الزيت العطري الذي اخترتموه، كزيت الأوكاليبتوس أو الليمون الحامض أو اللافندر (خزامى).

غطّوا كل مرطبان بقطعة البلاستيك التي قمتم بقصّها ثم أقفلوا المرطبانين بغطائيهما. تجدر الإشارة إلى أنكم تستطيعون استخدام قطعتي قماش بدلاً من البلاستيك. رجّوا المرطبانين جيداً ثم ضعوهما في البراد (الثلاجة) مدة 3 أيام. بعدئذ، يمكنكم أن تضعوا المرطبانين في الغرف الرطبة مثل الحمام أو المطبخ.

ولهذه الغاية، يكفي أن تفتحوا المرطبان وتضعوه في موضع استراتيجي تكثر فيه الرطوبة لتنجح الحيلة. لا تنسوا أن تغيّروا محتوى المرطبانين كل أسبوعين لكي تحافظوا على فاعليته.
إنّ الملح فعّال ضد الرطوبة بسبب قدرته على امتصاص الماء السائل وبخار الماء الموجود في الهواء أيضاً. يمكنكم أيضاً أن تملأوا قصعة بالملح الخشن فقط وأن تضعوها في الغرفة أو الخزانة الرطبة بهدف خفض معدل الرطوبة فيها. بدّلوا الملح حين يصبح أسود أو رطباً.

ما هي الحيل الأخرى لامتصاص الرطوبة في المنزل؟

يمكنكم أن تستخدموا الفحم بدلاً من الملح. ضعوا 3 أو 4 قطع من الفحم في وعاء ذي غطاء مثقوب واتركوه في الغرفة الرطبة. بدّلوا قطع الفحم كل أسبوعين لمزيد من الفاعلية.
لامتصاص الرطوبة في الجو وتعطير منزلكم، يمكنكم استعمال الصمغ العربي المعطّر وليس ذاك المستخدم في المطبخ. وزّعوا قطع الصمغ في الغرف الرطبة أو في الخزائن لتتجنبوا ظهور العفونة.

لخفض نسبة الرطوبة، يُنصح بتهوئة المنزل بشكل يومي. واعمدوا إلى تجفيف الملابس في الخارج والتحقق من نظام التهوئة في المنزل. كما يمكنكم أن تزرعوا النباتات الداخليّة المعروفة بقدرتها على امتصاص الرطوبة الموجودة في الغرفة، كنبتة الأوركيديا أو الألوه فيرا أو لسان الجن (جلد النمر).
بفضل هذه الوسيلة المصنوعة في المنزل لامتصاص الرطوبة وتعطير الأجواء، ستتمكنون من خفض نسبة الرطوبة في غرف المنزل وتعطيرها في الوقت نفسه.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More