بماذا يفيد فعلياً القسم الأزرق من الممحاة؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نعرف كلنا الممحاة الشهيرة ذات القسم الأزرق. لكن، ما الفائدة منها فعلاً؟ سأكشف لكم ههنا الفائدة من القسم الأزرق من الممحاة، فخلافاً لما لطالما اعتقدناه ونحن صغار، لا تمحو الممحاة الزرقاء الحبر. لقد شرح لي أستاذ الرسم الفائدة منها، وأعترف بأنّ الشرح فاجأني. إليكم 4 فوائد للقسم الأزرق من الممحاة:

فائدة الممحاة الزرقاء

لا! الممحاة الزرقاء لا تمحو الحبر السائل كما قيل لنا في المدرسة. هل كانوا يكذبون؟ لا تقل لي إنك لم تحاول أن تزيل الحبر عن أوراقك بهذا القسم من الممحاة. والنتيجة: ثقب كبير.
نعم! والسبب بكل بساطة هو أنّ هذا القسم الأزرق لا يزيل الحبر خلافاً لما أقنعتنا به بعض العلامات التجاريّة التي تبيع القرطاسيّة.

إذن، ما الهدف من وجود القسم الأزرق؟

1. محو آثار قلم الرصاص عن الخشب

يعرف كل الذين يعملون على الخشب أنّ الممحاة الزرقاء مفيدة. لماذا؟ لأنها تمحو آثار قلم الرصاص عن اللوحة الخشبيّة أو الخشب الخام.
كيف؟ بفضل تركيبتها، فهي تحتوي في الواقع على جزيئات من حجر الخفاف أو الخفّان. وهذا الشكل الحبيبي مثاليّ لإزالة آثار قلم الرصاص المتغلغلة في سطح قاسٍ كالخشب.

premium freepik license

2. على جدار من إسمنت

سيقول لكم عمّال البناء والطلاء إنّ الممحاة الزرقاء مفيدة لهم إذ ما من شيء يضاهي هذه الوسيلة الصغيرة لمحو القياسات والعلامات الأخرى التي يسجّلونها على الجدران. وهنا أيضاً، يتم الاستفادة من تركيبتها الحبيبيّة، فهي مفيدة جداً على جدران الجصّ والاسمنت.

3. ورق الجدران
يستخدم عمّال الطلاء والديكور هذه الأداة الصغيرة في عملهم. عند أخذ القياسات أو تحديد الجوانب، قد نحتاج إلى الكتابة بقلم الرصاص على ورق الجدران. ولتجنّب بقاء هذه العلامات بشكل دائم، تتم الاستعانة بالممحاة الزرقاء لمحوها بسهولة.
لكن احذروا الضغط بقوة على ورق الجدران لأنّ هذا القسم من الممحاة قاسٍ ونحن لا نريد اتلاف ورق الجدران.

4. على الكرتون
يعرف كل هواة الفنون التشكيليّة والجميلة وأولئك الذين يعملون على مواد مختلفة أنّ محو آثار القلم الزيتيّ بشكل صحيح من دون إتلاف الكرتون هو تحدٍ يواجهونه بشكل يوميّ.
لكن، هل خطر لكم أن تستخدموا القسم الأزرق من الممحاة؟ حسن، أنصحكم بذلك! فهو لا يزيل آثار القلم الزيتي أو الطبشور الزيتي وحسب بل يحمي السطح ولا يلحق به أيّ ضرر.

لمَ لا تزال هذه الممحاة تُباع للتلاميذ؟

نعم! هذا سؤال يُطرح بما أنّ هذا القسم من الممحاة لا يفيد التلاميذ في شيء. وإذا نظرتم إلى حاملة الأقلام معهم فستلاحظون أنّ القسم الزهري (أو الأبيض بحسب الأنواع) من الممحاة هو الأكثر استعمالاً فيما يبقى القسم الآخر الأزرق كما هو تقريباً.

إذن، لمَ يستمرون في بيع هذه الممحاة ذات القسمين، لاسيّما وأنّ كلفتها أكبر من كلفة الممحاة العاديّة؟
والجواب بسيط: لأنّ المستهلكين متعلّقون بهذا النوع من الممحاة؟ فقد أظهرت دراسة أجرتها شركة القرطاسيّة الشهيرة Maped أنّ الأهل يشترون هذه الممحاة كأولويّة.
لماذا؟ لأنها رمز التلميذ ولأنها مرتبطة بذكريات الطفولة.

نصيحة: إن كنتم بحاجة إلى ممحاة من أجل استخدامها الكلاسيكي، فاشتروا ممحاة عاديّة لأن سعرها أقل ما يجنّبكم التبذير!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More