هل من الأفضل إغلاق باب الفرن أو تركه مفتوحاً بعد الطهي؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل من الأفضل إغلاق باب الفرن أو تركه مفتوحاً بعد الطهي؟ بعد إخراج الطبق من الفرن، نميل إلى تركه مفتوحاً كي يبرد بسرعة بعد الطهي. هل من المفيد القيام بذلك، أم على العكس؟ ثمة أسئلة كثيرة تدور حول هذا الموضوع. سنجيبكم عنها جميعها في مقالتنا.
يُعدّ الفرن واحداً من الأجهزة المنزلية الأكثر استخداماً في المطبخ، وبالأخص لتحضير وصفات مختلفة بفضل طرق الطهي المختلفة التي يقدمها لنا. بعد إخراج طبق البطاطس الذهبي، أو دجاجة مطهية جيداً من الفرن، نحن نترك بابه مفتوحاً. هل من المفيد القيام بذلك؟

هل ينبغي عليكم ترك باب الفرن مغلقاً أم مفتوحاً بعد كل استخدام؟

غالباً ما نميل إلى ترك باب الفرن مفتوحاً لتهويته وتبريده بعد الإنتهاء من طهي الطبق. في الواقع، عندما نفتح باب الفرن، تهرب الحرارة من داخله ويبرد بسرعة أكبر. ومع ذلك، لهذه العملية سيئات عديدة.

• عند ترك باب الفرن مفتوحاً، قد تتعرض الأجهزة التي تحيط به للتلف

من أولى سيئات ترك الفرن مفتوحاً هي قدرته على إتلاف مختلف المواد التي تحيط به بسبب الحرارة المنبعثة منه. لهذا السبب، من المفضّل إغلاق بابه بعد كل استخدام. قد يسوء حال ألوان الأثاث الخشبي (الرفوف وأدراج المطبخ) وقد يفقد لمعانه. بالإضافة إلى ذلك، ثمة بعض الغرف، المفصلات، والأجهزة التي لا تتحمل الحرارة المرتفعة. وبالتالي، هي قد تتعرض للتلف.

• يتم التحكم بحرارة الفرن بشكل أفضل عند إغلاق بابه

عند ترك باب الفرن مغلقاً، ستتسرب الحرارة إلى المطبخ بالتأكيد، ولكن بشكل أبطأ. عند القيام بذلك في الأشهر الحارة، سيحافظ المطبخ على حرارته المعتدلة.

• يقلل باب الفرن المغلق من خطر الحروق

عند ترك باب الفرن مغلقاً، أنتم تتجنبون خطر التعرض للحروق. في الواقع، حسب مدة الطهي والمكونات المستخدمة لطهي الطبق، يمكن للبخار أن يخرج من الفرن ويتسبب بحروق، وأن يؤذي الطبقة الخارجية من الجلد ويهيّج العينين.

ترك باب الفرن مغلقاً: ما هي سيئات هذه العملية؟
قد ينجم عن ترك الفرن مغلقاً بعد استخدامه بعض السيئات.
• تستهلك مراوح الفرن المزيد من الطاقة عند إغلاق بابه

بعكس ما يظنه البعض، عند ترك الباب مغلقاً لتبريد الجهاز، هو لا يتعرض للتلف. تحتوي معظم الأجهزة المنزلية على نظام تبريد داخلي يستهلك الطاقة. لهذا السبب، يختار العديد من الأشخاص ترك الباب مفتوحاً. يسمح ذلك للمراوح بأن تنطفئ بسرعة مما يخفف من استهلاكها للطاقة.

• قد يُصدر الفرن ضوضاء مزعجة عند إغلاق بابه

قد يؤدي ترك الباب مغلقاً إلى حدوث ضوضاء مزعجة. على سبيل المثال، قد يتسبب الفرن القديم أو الذي يعاني من مشاكل في مروحته، بتلوث سمعي. في حال أزعجتكم الأصوات، استعينوا بخبير لتتحققوا من حال فرنكم وتصححوا الأعطال.

• عند إغلاق بابه، يحتفظ الفرن بروائح الطهي الكريهة

يعود سبب ترك الباب مفتوحاً إلى الرغبة بالتخلص من روائح الطهي العالقة داخل الفرن. لتتجنبوا انتشار هذه الروائح في منزلكم، افتحوا باب الفرن وشباك المطبخ في الوقت نفسه لتقضوا كلياً على الروائح القوية. تساعدكم بعض الحيل الأخرى، كالخل الأبيض، في القضاء على هذه الروائح. اسكبوا كمية منه في وعاء ثم سخنوه في الفرن. ستسمح عملية تبخر المنتج بتنظيف الجهاز من الداخل والقضاء على روائحه الكريهة.

• لا يسمح لكم باب الفرن المغلق بتسخين المطبخ

إذا كان ثمة أمر إيجابي ناتج عن ترك باب الفرن مفتوحاً، فهو الشعور بالحرارة التي تنبعث منه في الشتاء. تنتشر هذه الحرارة بسرعة في المطبخ، مما يساعد على ارتفاع حرارته بسرعة.
قد يعود إغلاق باب الفرن بالكثير من الحسنات علينا. ومع ذلك، قد يكون القيام بالعكس مفيداً لأسباب عديدة قمنا بتعدادها لكم اليوم. يبقى عليكم إذن اختيار ما يناسبكم اعتماداً على الموقف الذي تواجهونه يومياً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More