هل تحترق النباتات فعلاً عند ريّها تحت أشعة الشمس؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل يمكن لعملية ريّ النباتات تحت أشعة الشمس أن تتسبب فعلاً باحتراقها؟ إليكم ما يقوله العلم حول هذه الأسطورة الشائعة!
خلال فترات الحرارة المرتفعة، نميل عادة إلى ريّ نباتاتنا التي تبدأ بالذبول. لا بد أنكم قد سمعتم من قبل أنه لا ينبغي عليكم ري نباتات الحديقة عندما تكون الشمس مشرقة جداً. في الواقع، تؤكد الأسطورة المنتشرة أن أوراق النباتات تتعرض للاحتراق بفعل قطرات الماء التي تعمل كعدسة مكبرة لأشعة الشمس. هل تحترق النباتات فعلاً أم لا؟ يخبرنا العلم بكل ما ينبغي علينا معرفته!

لماذا لا ينبغي عليكم ريّ النباتات تحت أشعة الشمس المباشرة؟

بشكل عام، لا يُنصح بري النباتات تحت أشعة الشمس لأنه يمكن للماء أن يتبخر من التربة. في حال كنتم تقومون بريّ النباتات ليلاً، يمتلك الماء الوقت الكافي للتسرب إلى التربة كي تمتصه هذه الأخيرة، ولكن في حال ظلت الأوراق مبللة طوال الليل، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأمراض. ومع ذلك، ثمة قول مأثور شائع جداً بين المزارعين والبستانيين يصر على أن أشعة الشمس تخلق تأثير المكبر مع قطرات الماء على الأوراق. قد تتسبب هذه الظاهرة باحتراق الأوراق. هل هذا صحيح؟ كلا، يؤكد العلم أنه من المستحيل أن تتلفوا أوراق النبات عند ريها تحت أشعة الشمس. سنشرح لكم السبب فيما يلي.

احتراق النباتات عند ريها تحت أشعة الشمس: ما الذي يقوله العلم؟

غالباً ما نسمع أنه عندما نقوم بري نباتاتنا تحت أشعة الشمس، نخاطر باحتراق أوراقها بفعل “تأثير المكبر”. ومع ذلك، تنفي دراسة تم نشرها سنة 2010 صحة هذه الأسطورة وتؤكد العكس. وجد هذا المشروع العلمي الذي يحمل عنوان “تأثير قطرات الماء المضاءة تحت أشعة الشمس على الأوراق: الظروف التي تؤدي إلى احتراقها” أن الماء لا يتسبب باحتراق الأوراق تحت أشعة الشمس. تبين الدراسة أن الأمر يتطلب زاوية محددة كي تلعب القطرات دور المكبر مع أشعة الشمس، مما لا يمكن حدوثه في الطبيعة. حتى وإن كان لا ينبغي عليكم ري النباتات عندما تكون الشمس مشرقة كثيراً، أنتم لا تخاطرون باشتعالها في جميع الأحوال.

متى عليكم ري النباتات في الطقس الحار؟

أثناء موجات الحر الشديد، لا يمكننا ريّ النباتات في أي وقت كان. بين الساعة الـ11 صباحاً وحتى الـ5 ظهراً، تكون الشمس في أقصى درجاتها. لهذا السبب، وكما ذكرنا سابقاً، ينبغي عليكم ري النباتات في الصباح المبكر، أو في وقت متأخر من المساء. ستحظى عندها الجذور بالوقت الكافي لامتصاص الماء قبل أن يتبخر بفعل الحرارة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More