كيف نميّز بين لدغات البعوض والبرغوث وبق الفراش والقمل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عندما يظهر أثر لدغة على الجلد، لا نعلم دوماً ما هي الحشرة التي تسببت به. ويشكّل هذا مشكلة إذا ما التهبت اللدغة أو تقيّحت أو اتخذت شكلاً غريباً: الانتفاخ أو اللطخة الحمراء أمران شائعان عند التعرّض للسعة حشرة. بما أنّ توضيح الأشياء أمر مرحّب به على الدوام، سنشرح لكم كيف تميزون لسعات أو لدغات البعوض والبرغوث وبق الفراش والقمل.

كيف نميّز لدغات الحشرات
لدغة البعوض
stock.adobe

إنها الأكثر شيوعاً. ويمكن للبعوضة أن تلدغ أيّ منطقة مكشوفة من الجسم (الذراع، العنق…). تتسبب هذه اللدغات بحكّة وتؤدّي إلى التهابات بسيطة، إلا أنّ أثرها المزعج يتضاءل بعد وقت قصير.
إنّ لدغات البعوض غير مؤذيّة في غالبيّة الأحيان لكنها قادرة في بعض الحالات على أن تنقل أمراضاً مثل حمى الضنك أو المالاريا أو حمى الشيكونغونيا. بالتالي، إذا ظهرت عليكم أعراض مثل الحرارة المرتفعة (حمى) والتعب والإعياء العام فعليكم أن تتوجهوا إلى الطبيب لاستشارته. إنها عادة لدغة بعوضة متورمة ومؤلمة.

لدغة البرغوث

البرغوث هو حشرة صغيرة جداً تتغذى على دم الحيوانات والإنسان. تظهر لدغات البرغوث على شكل آثار صغيرة حمراء تترافق مع حكّة قويّة. ويمكن للجروح أن تلتهب وتتقرّح إذا حككتم الجلد كثيراً. تظهر لدغات البرغوث عموماً على شكل مجموعات من 3 أو 4 لدغات، وذلك على مستوى الكاحلين أو الخصر أو المرفقين أو الركبتين أو تحت الإبطين في أغلب الأحيان. يُفضّل في هذه الحالة أن تعمدوا إلى تخليص المنزل من هذه الحشرات وإلى معالجة حيواناتكم الأليفة من البراغيث تجنباً لانتشارها.

عضّة بق الفراش أو عثّ الفراش

تشبه إلى حدّ كبير لدغة البرغوث ويمكن الخلط بينهما بسهولة. تترك عضات بق الفراش وعلى غرار البراغيث، آثاراً حمراء. وعلى الرغم من أنها قد تسبب الحكّة إلا أنها لا تسبب أيّ ألم في الأيام الأولى. غالباً ما تظهر على شكل مجموعة من 3 أو 4 عضّات لكنها تكون بشكل عام أكبر حجماً وأكثر انتفاخاً من لدغات البراغيث. يمكن لهذه العضّات أن تظهر على الجسم كله، لاسيما الظهر والساقين ويمكن لها أيضاً أن تسبب الانزعاج أثناء النوم لأنّ نشاط هذه الحشرات ليليّ. يمكنها في الليلة الواحدة أن تعضّ أكثر من 90 مرة.

إليكم صورة تظهر آثار عضات بق الفراش:

القمل

يمكن للقمل أن يكون على 3 أنواع:

  • قمل الرأس: وهو النوع الأكثر شيوعاً كما أنّ الإصابة به منتشرة لاسيما بين الأولاد وهو يطال الشعر.
  • قمل الجسم: نوع نادر جداً وهو يطال شعر الصدر والبطن ونجده في المناطق التي تفتقر إلى التطوّر والنظافة
  • قمل العانة: يطال شعر العانة لكن يمكن أن نجد هذا النوع في الحاجبين أو تحت الإبطين.

يتسبب القمل بحكة شديدة تظهر عموماً بعد عدة أسابيع من الإصابة به. وفي بعض الأحيان، قد تظهر نقاط حمراء، لا بل مائلة إلى الزرقة. ويمكن لفركها بشدة أن يتسبب بجروح في الجلد قد تلتهب.
في حالة قمل الرأس، نشعر بالحكة على مستوى فروة الرأس بشكل مستمر ويمكن أن تظهر جروح خلف الأذنين وعلى العنق وعند مؤخرة الرأس بسبب الحكّ المتكرر.
في ما يتعلّق بقمل العانة، تظهر الحكة أثناء الليل ما يمكن أن يؤثر في نوعية النوم.

يجب أن ننتبه لتطوّر وضع لدغة الحشرة. إذا لاحظتم أنّ احمرار الأثر قد ازداد في الأيام التي تلي الإصابة، وشعرتم بحريق مكان اللدغة ووجدتم أنّ الجلد متقرّح، فسارعوا إلى استشارة الطبيب. وافعلوا الأمر نفسه إذا شعرتم بإعياء عام أو بأيّ أعراض أخرى غريبة وغير معتادة.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أفادكم وزوّدكم بما يكفي من المعلومات لتحديد لدغات الحشرات!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More