كيف نغسل الملابس الداخلية الرقيقة من الساتان والدانتيل والحرير؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لمَ يصبح لون الملابس مائلاً إلى الصفرة؟

يميل الصباغ في القماش إلى التغيّر مع مرور الوقت وتكرر عمليات الغسيل. ولا يوفّر التلف الملابس الداخليّة النسائية والرجالية على اختلاف أنواعها التي يمكن أن تتردى نوعيتها. ولعل السبب في ذلك يعود إلى ارتدائها بشكل يومي وبكثرة وإلى تعرّضها لأشعة الشمس بشكل متكرر. وفي هذا الإطار، يُفضّل اعتماد طرق غسيل أفضل إذا كنت ترغبين في أن تحافظي على البياض الأصلي لملابسك الداخلية من الساتان والدانتيل والحرير وأن تتجنبي تحوّل لونها إلى الأصفر أو الرمادي.

كيف نغسل الملابس الداخلية الرقيقة من الساتان والدانتيل والحرير؟

اعلمي أنّ عليك أن تتخذي بعض التدابير الوقائية عند غسل أيّ ملابس رقيقة وسريعة العطب. في الواقع، وخلافاً للملابس الداخلية المصنوعة من القطن، لا بد من غسل بعض القطع يدوياً كي نتجنب تلفها في الغسالة. فالملابس الداخليّة النسائية المثيرة والرقيقة تحتاج إلى عناية خاصة لأنّ الاحتكاك في حوض الغسالة يمكن أن يتلفها كما أنّ قطعاً مثل الجوارب وحمّالاتها والمشدّات والصدريات يجب أن تُغسل يدوياً حصراً.

adobe.stock
بالتالي، لا بد من الانتباه للقماش لئلا يتلف أثناء محاولة إعادة البياض الناصع إلى القطعة. إليك أفضل النصائح التي ينبغي اتباعها لغسل الملابس الداخلية بحسب قماشها:
1. المصنوعة من الساتان

يُعدّ الساتان مادة يسهل غسلها إنما عليك أن تتوخي الحذر عند التجفيف والكيّ. ولعل الحل الأمثل هو أن تنقعي ملابسك الداخلية في حوض تملئينه بالماء مع السكر والخل لتمنحيها لمعاناً. لكن، ولكي يحافظ قماش الساتان على لمعانه، من الضروري أن يكون الكوي على حرارة منخفضة ومن الناحية الداخلية للقطعة مع الحرص على أن تكون رطبة.

2. المصنوعة من الدانتيل

إن كانت ملابسك الداخلية من الدانتيل، فانقعيها في حوض تملئينه بالماء الساخن وتضيفين إليه مسحوق غسيل للغسيل الحساس فضلاً عن ملعقة متوسطة الحجم من التربنتين. هذه المادة الزيتية ستجعل القطع تبدو كما لو أنها جديدة. إذا لاحظت أنّ الدانتيل فقد رونقه وأنّ اللون أصبح باهتاً، فيمكنك أن تغسليه في الغسالة مع سروال من الجينز كي يكتسب لوناً مائلاً إلى الزرقة!

3. المصنوعة من الحرير

لا يحتاج الحرير لأن يُغسل على الناشف حتى وإن كان قماشاً حساساً جداً. لكن لا يُنصح بالطبع باستعمال الغسالة. يُفضّل أن يُغسل يدوياً مع الحرص على ألا تتجاوز حرارة المياه 28 درجة. كما يمكن استبدال مساحيق الغسيل العادية بشامبو ناعم للأطفال إذ من شأن هذا أن يحمي القماش. اشطفوا القماش بالماء البارد وبضع نقاط من الخل الأبيض كي يستعيد اللون حدّته. ولا بد أيضاً من أن تباعدي بين الغسلة والأخرى أيّ ألا تغسلي القطع بشكل متكرر لتتجنبي التلف المبكر للقماش. أخيراً، احرصي على عدم عصر الملابس الداخلية المصنوعة من الحرير بل لفيها في منشفة نظيفة وجافة لتتخلصي من فائض المياه وانشريها في مكان بعيد عن أشعة الشمس والضوء واتركيها تجف في الهواء الطلق.

كيف نجعل الملابس الداخليّة تدوم لأطول وقت ممكن؟

كلما غسلنا ملابسنا الداخلية أكثر، كلما تغيّرت ألوانها وتبدّلت نوعيتها. لكن الحفاظ على الملابس المفضّلة لدينا يبقى ممكناً طالما أننا نتبع النصائح المناسبة وأننا نبدّلها بشكل يوميّ. بالتالي، إذا أردت أن تحولي دون تغيّر لون القطع، فننصحك بنقعها مدة 10 دقائق في الخل الأبيض بعد الغسلة الأولى ثم شطفها كالمعتاد. لا ننصح أبداً باستعمال ماء الجافيل والكلور بسبب تأثيرهما الكاشط الذي من شأنه أن يجعل القماش أصفر اللون أو أن يؤدي إلى تآكله.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More