كيف نبعد حشرات أبو مقص عن المنزل والحديقة بدون جهد أو كلفة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ينتمي أبو مقص، المعروف أيضاً باسم إبرة العجوز أو ثاقبة الأذن، إلى عائلة جلديات الأجنحة، وهو يتميز بشكله الممدود ولونه البني الأحمر. في سن البلوغ، يبلغ طوله سنتيمتراً واحداً أو اثنين. بعكس ما يظنه العديد، هذه الحشرة الصغيرة غير ضارة. هي لا تلدغ البشر ولا الحيوانات الأليفة. حصلت على اسمها من ملقطها (مشابكها الخلفية) التي تشبه الإبرة التي تستخدم لثقب آذان النساء.

تتغذى حشرة أبو مقص على المواد العضوية المتحللة والأوراق الذابلة. هي تنجذب أيضاً إلى حشرات المن التي تجوب الحديقة. لهذا، يمكن لكل من يرغب بالتخلص من هذه الآفة أن يلجأ إلى أبو مقص. من أجل إيجاده، ننصحكم بالتحقق من الشقوق الموجودة في الجدار، الحجارة المكسورة، أو الأوراق الميتة. في الواقع، تفضل هذه الحشرات الأماكن المظلمة البعيدة عن ضوء الشمس.

إذا أردتم أن تتخلصوا من هذه الحشرات بالرغم من كل ما أخبرناكم به، كل ما عليكم فعله هو اتباع الخطوات التالية:
صنع ملجأ لحشرة أبو مقص باستخدام علبة الأحذية

يمكن تطبيق هذه التقنية باستخدام أي علبة أخرى بنفس حجم علبة الأحذية. بما أن أبو مقص لا يقاوم الأماكن المظلمة البعيدة عن الضوء، لِمَ لا توفرون له مأوى يختبئ داخله؟ من أجل القيام بذلك، عليكم اتباع ما يلي:

إحداث ثقوب في غطاء علبة الكرتون

فتح العلبة ووضع كمية كبيرة من النباتات المجففة لجذب أبو مقص

إغلاق العلبة وانتظار لحظة قدوم الحشرة

في اليوم التالي، كل ما عليكم فعله هو نقل العلبة إلى الحديقة أو بالقرب من إناء أزهار قامت حشرات المن بغزوه.

استخدام ورق الجرائد:

تعد أوراق الجرائد فخاً ممتازاً آخر لهذه الحشرات. لا يتطلب إعدادها إلا دقيقة واحدة

  1. قوموا بلف الجرائد دون أن تضغطوها كثيراً. احرصوا على ترك مساحة تسمح لحشرات أبو مقص بدخولها.
  2. امسكوا الجرائد بشريط مطاطي
  3. ضعوا هذا الفخ في أماكن استراتيجية تلجأ إليها حشرات أبو مقص
  4. في صباح اليوم التالي، قوموا بهز الجرائد فوق دلو من الماء كي تسقط هذه الحشرات داخله وتغرق. إذا أردتم أن تقبضوا عليها دون قتلها، هزوا الجريدة بالقرب من النباتات الموبوءة بحشرات المن.

الميزة الرئيسية التي تتمتع بها هذه التقنية هي أنها لا تتطلب تحضيراً معيناً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعادة استخدام هذه الأوراق عدة مرات قدر ما شئتم. لا تولد هذه الطريقة نفقة أو هدراً بالمرة.

premium freepik license
نقل أبو مقص إلى مكان آخر

في حال تكاثرت هذه الطفيليات على الشجيرات أو جذوع الأشجار، هناك طريقة محددة لإيقاعها في مصيدة:

  1. حضروا لفّة من الورق أو الكرتون المموج Corrugated fiberboard
  2. لفوها حول النبات واحرصوا على وضع الجانب المموج من جهة الشجرة
  3. انتظروا بضع ساعات كي تدخل الحشرات وتستقر في التموجات لتبتعد عن أشعة الشمس
  4. انقلوا الكرتون بعدها إلي مكان آخر
التخلص من حشرة أبو مقص في المنزل

يمكن للأشخاص الذين يمتلكون شريطاً لاصقاً ذو وجهين أن يستفيدوا منه للتخلص من أبو مقص. أثبتت هذه الطريقة فعاليتها بالأخص عندما تستقر هذه الحشرات الصغيرة داخل المنزل.

  1. حددوا أماكن مرورها
  2. ضعوا شريطاً لاصقاً في هذه الأماكن قبل أن تخلدوا إلى الفراش مساء
  3. عندما تستيقظون في اليوم التالي، سترون هذه الحشرات الصغيرة محاصرة وعالقة على الشريط. يمكن استخدام هذه التقنية لالتقاط حشرات أخرى أيضاً. لأولئك الذين لا يمتلكون شريطاً لاصقاً ذو وجهين، يمكنهم اللجوء لاستعمال علبة لاصقة. تعد هذه الأخيرة فعالة لالتقاط العناكب والصراصير.
تنظيف الحديقة بانتظام

يحب أبو مقص المواد العضوية المتحللة.بعد الإنتهاء من استخدام الجزارة، عليكم أن تلتقطوا جميع الحشائش المتساقطة على الأرض كي لا توفروا كميات كبيرة من الطعام للحشرات. لا يجب أيضاً أن تتركوا الأوراق الميتة على الأرض لأنها ستكون بمثابة مأوى لهذه الطفيليات التي لا تشكل أي خطر، ولكنها تسبب إزعاجاً بصرخاتها الحادة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More