6 طرق لتسترجعي لون الملابس الذي تغيّر عن طريق الخطأ أو أثناء الغسيل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

استرجاع لون الملابس: هل أخرجت الغسيل من الغسالة لتجدي أنّ لونه زهريّ أو أزرق؟ هل ظهرت بقع ملوّنة على قميصك أو على الغطاء أو على فستانك بعد الغسيل؟ هل حلّ لون قطعة ما على قطعة أخرى؟

6 نصائح ذكيّة وحيل فعّالة كي تستعيد الملابس لونها الأساسي بعد أن فقدته عن طريق الخطأ.

1- كربونات الصوديوم

يسمح كربونات الصوديوم أو رماد الصودا أو صودا الغسيل بإزالة الألوان غير المرغوب فيها عن قطع الغسيل البيضاء. انقعي القطعة مدة يوم أو يومين في حوض تملئينه بالماء الساخن الذي تضيفين إليه قصعة من كربونات الصوديوم.

بعدئذ، اشطفي القطعة بعناية.

2- بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)

إن لم يكن الضرر اللاحق بالقطعة كبيراً فيمكن إزالة البقعة الملوّنة عبر فركها بفرشاة أظافر تبللينها بالماء الساخن وترشين عليها بيكربونات الصودا.

بعدئذ، اشطفي مكان البقعة الملوّنة أولاً ثم قطعة الملابس كلها.

3- الحليب الساخن

حلّ لون سروالي الجينز الداكن على ملابس نوم (بيجاما) بيضاء. قمت أولاً بفرك القطعة بمزيل للبقع ثم شطفتها بالماء ووضعت الجزء الذي أصبح لونه أزرق في الحليب الغالي.

اختفت البقعة في غضون دقيقتين.

إنّ الحليب الساخن فعّال أيضاً في إزالة بقع طلاء الأكريليك.

4- نقيع أوراق الغار

ما من طريقة طبيعيّة أفضل من هذه لاسترجاع لون الملابس بعد تغيّر لونها.

انقعي القطعة التي تغيّر لونها في نقيع أوراق الغار (التي تستخدمينها في الطهي).

املئي القدر بالماء (حوالى ليترين) وأضيفي حوالى 12 ورقة غار. اتركي الماء يغلي ثم أطفئي النار. دعيه يرتاح قرابة الربع ساعة ثم انقعي القطعة الملوّنة في النقيع الذي برد قليلاً.

حرّكي القطعة بواسطة ملعقة خشبيّة.

أخرجي قطعة الملابس عندما يصبح النقيع بارداً واغسليها بشكل عادي.

5- كربونات الصوديوم (رماد الصودا أو صودا الغسيل)

تغيّر لون كنزتي الصفراء المصنوعة من الكشمير ووجدت عليها آثاراً كبيرة زرقاء.

وبعد أن جرّبت الكحول المنزلي (سبيرتو) 70 درجة مع الخل الأبيض من دون جدوى، قمت بتذويب ملعقتين كبيرتين من كربونات الصوديوم في الماء الساخن. بعد أن ذابت، أضفت الماء البارد لئلا تنكمش كنزتي الصوفيّة ونقعتها فيه. وجاءت المعجزة، اختفت الآثار وعادت كنزتي كما كانت من قبل!

6- الخميرة

لتستعيدي قطعة ملابس تغيّر لونها عن طريق الخطأ، انقعيها في حوض تملئينه بالماء الفاتر أو الساخن (وذلك بحسب نوع القماش) تضيفين إليه ما لا يقل عن 4 أكياس صغيرة من الخميرة الكيميائية (البيكنغ باودر) وقصعة من بيكربونات الصودا.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More