هل وضع ناقل الحركة في السيارة على نقطة الحياد N يوفر الوقود ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

“لتوفير الوقود، أضع سيارتي (ناقل الحركة) على نقطة الحياد أو اللاتعشيق”. فهل هذه فكرة جيّدة أم سيئة؟
مع ارتفاع أسعار المحروقات، تصبح كل الحيل جيدة لتوفير الوقود.

1. ما من توفير للوقود

إنّ الانتقال إلى وضع الحياد N أو اللاتعشيق يعني أنّ الإطارات والمحرك لم تعد مقرونة مع بعضها البعض. هذا ما يحصل عندما لا نبدّل السرعات إنما نبقي قدمنا على دواسة القابض أو التعشيق. تستمر السيارة في التقدّم لاسيما إن كنا في طريق منحدر.

قد نعتقد أنّ السيارة في هذه الحالة لا تستهلك الوقود إلا أنّ هذا غير صحيح!
فالسيارات التي تعمل بمحرك ذي بخاخات تحتاج إلى أن يُزوَّد المحرك بالوقود ما إن يتم تشغيلها وقيادتها… حتى وإن كانت القيادة بطيئة.
وينطبق هذا على كافة السيارات باستثناء الأجيال الجديدة من السيارات الهجينة التي تستخدم نظام يحمل اسم “النبض والانزلاق Pulse & Glide”.

ماذا نستنتج؟ نحن نستهلك الوقود حتى وإن كانت السيارة على نقطة الحياد أو اللاتعشيق.لكن هذا ليس كل ما لدينا لنقوله.

2. استخدام فرملة المحرك لتوفير الوقود

نعم، إنّ القيادة على نقطة الحياد أو اللاتعشيق تستهلك وقوداً أكثر من استخدام فرملة المحرك بشكل مستمر.
لماذا؟
يعود السبب إلى أنّ دفق الوقود يُقطع في معظم السيارات عند استعمال فرملة المحرك. ويصح هذا بشكل خاص في ما يتعلّق بالسرعات الثلاث الأولى.
نستنتج إذاً أنه من الأفضل لتوفير الوقود أن نرفع القدم عن دواسة الوقود بدلاً من أن نقود على نقطة الحياد أو اللاتعشيق، فعند استعمال فرملة المحرك تقترن الإطارات بالمحرك.
وفي هذه الحالة فقط، لا يحتاج المحرك إلى وقود.

ناقل الحركة
premium freepik license
3. القيادة على نقطة الحياد أو اللاتعشيق خطر حقيقي!

ولعل أسوأ ما في الأمر هو أنّ القيادة على نقطة الحياد أو اللاتعشيق تشكّل خطراً، لاسيما إن اضطررنا لأن ندوس على المكابح بشكل طارئ وسريع!
في الواقع، يستحيل أن نوقف بشكل سريع سيارة تسير على نقطة الحياد أو اللاتعشيق، فدارة الفرملة أكثر فاعلية عندما يعمل المحرك إذ أنّ الفرامل تحتاج إلى نشاط المحرك كي تعمل بشكل صحيح لأنّ الاثنين مرتبطان بشكل وثيق.
في حال الفرملة المفاجئة (لأسباب طارئة)، يصعب التحكّم بالسيارة في حال كانت تسير على نقطة الحياد أو اللاتعشيق.
بالتالي، ننصحكم بألا تستخدموا نقطة الحياد أو اللاتعشيق عند نزول أيّ منحدر! تجنبّوا نقطة الحياد أو اللاتعشيق في الطرقات المنحدرة إذ أنكم تعرّضون أنفسكم والسائقين الآخرين والمشاة للخطر.

4. إذن، متى نستعمل نقطة الحياد أو اللاتعشيق؟

عملياً، نستخدم نقطة الحياد أو اللاتعشيق عندما نتوقّف ولا نعمد إلى إطفاء المحرك على الفور، كما هو الحال مثلاً عند التوقّف على إشارة حمراء.
أيضاً، قبل إطفاء المحرك، يمكن أن ننقل السرعة إلى نقطة الحياد أو اللاتعشيق.
إذن، دعوني أقول لكم شيئاً… القيادة على نقطة الحياد أو اللاتعشيق هي فكرة خاطئة.
إنّ أفضل طريقة لتوفير الوقود عندما نقود هي أن نعتمد التقنيات الصحيحة: تقنيات القيادة الموفّرة للطاقة التي تسمح بتوفير حتى 35% من استهلاك السيارة للوقود. ولهذا راجعوا مقالاتنا حول الموضوع في موقعنا.

جاء دوركم الآن…
هل جرّبتم هذا لتقللوا من استهلاك الوقود أثناء القيادة؟ أخبرونا في التعليقات ما إذا كانت الطريقة فعّالة. يسرّنا أن نقرأ آراءكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More