ما العمل إذا ما تعطّلت مكابح (فرامل) السيارة؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إذا عرفتم ما ينبغي القيام به عندما تتعطّل مكابح السيارة فستحظون بفرصة للتعامل مع أحد الأوضاع الأكثر خطورة التي يمكن أن يصادفها السائق. ثمة تقنيات عديدة لنجعل السيارة تخسر من سرعتها ونتحكم بها في حال طرأ عطل على الفرامل، علماً أنّ صيانة الفرامل بشكل جيد أمر ضروري للحؤول دون حصول ذلك. سنشرح لكم ما ينبغي القيام به إذا تعطّلت الفرامل.

الخطوات التي يجب اتباعها:

لمعرفة ما يجب القيام به إذا ما تعطّلت الفرامل، فكّروا في فرملة المحرّك، فهذا يسمح للسيارة بأن تخفف سرعتها عبر الانتقال إلى السرعات الأقل على علبة السرعة. ولهذه الغاية، ارفعوا القدم عن دواسة البنزين، وحرّكوا ذراع نقل السرعات لتنتقلوا إلى سرعة أقل. إذا كنتم على الغيار الخامس على سبيل المثال فانتقلوا إلى الغيار الرابع وستلاحظون أن السيارة أبطأت. بعدئذ، انتقلوا إلى الغيار الثالث فالثاني وهكذا دواليك حتى تتوقّف السيارة تماماً.

إذا تعطّلت مكابح السيارة، حاولوا أن تسلّكوا الدواسة. ولهذه الغاية، حاولوا أن ترفعوا دوّاسة الفرامل عبر وضع القدم تحتها. عند الانتهاء، حاولوا استخدام الفرامل مجدداً ولاحظوا إن كانت تعمل. إذا نجحت هذه التقنية، فاقصدوا الميكانيكي كي يقوم بإصلاح الدواسة ولئلا تجدوا أنفسكم مجدداً في وضع خطر.

يمكن لاحتكاك السيارة أيضاً بسطح جانبي أن يؤدي إلى تخفيف سرعتها بشكل تدريجي حتى تتوقّف تماماً. تقوم هذه التقنية على أن تدنوا بالسيارة من حواجز المرور (أيّ الحواجز الموضوعة لمنع اصطدام السيارة بعوائق خطرة) لتلامسها بشكل خفيف. إنّ هذه العملية خطرة كما قد تتخيّلون، ولا ينبغي اللجوء إليها إلا في الحالات الطارئة حيث لا حلّ آخر أمامكم.

إن كنتم تقودون السيارة على طريق مع مسلك للطوارئ، فلا تترددوا في استعماله. هذه المسالك أوجدت عموماً على الطرقات المنحدرة جداً وهي مخصصة للشاحنات الثقيلة لكنكم تستطيعون استعمالها إن كانت محاولاتكم لتخفيف سرعة السيارة قد فشلت. يمكن أن تحددوا هذه المسالك بفضل اللوحات التي تظهر في الصورة.
على أيّ حال، وفي حال لم تتمكّنوا من تخفيف سرعة السيارة، قوموا بتشغيل الإشارات التحذيرية كي تُعلموا السائقين الآخرين بوجود خطب ما وتنبّهوهم من أيّ مناورات غريبة محتملة. حاولوا أن تحافظوا على هدوئكم حتى وإن كان الأمر صعباً، لتتمكنوا من تقويم الخيارات المتاحة امامكم وتنتهي هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة.

بعد أن تتمكّنوا من ايقاف السيارة من دون فرامل، ضعوا إشارات لتدلّ على العطل بشكل صحيح وأبلغوا خدمات الطوارئ.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More