متى ينبغي أن نغيّر وصلات الكهرباء في المنزل؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في أيامنا هذه، تكثر الأدوات والقطع الكهربائية في منازلنا بحيث أننا نستخدم كافة المقابس الكهربائية ونضاعف حتى من استخدام وصلات الكهرباء. لكن يجب ألا ننسى أبداً أنّ هذه الوصلات المتعددة المقابس لا تدوم إلى الأبد، علماً أنّ الكثيرين يرتكبون خطأ الاحتفاظ بها لفترات أطول بكثير مما هو متوقّع. وهذا خطأ: إذا لم تستبدلوها بعد فترة من الزمن، فيمكن أن تلحق الضرر بأدواتكم الكهربائية وأن تسبب لكم الكثير من الخسائر.

اكتشفوا في هذا المقال متى ينبغي أن تغيّروا الوصلات الكهربائية المتعددة المقابس وبأيّ وتيرة.

متى ينبغي أن نغيّر المقابس والوصلات الكهربائية؟

تكمن المشكلة في أنّ المقابس والوصلات لا تحمل تاريخ صلاحيّة محدد. بالتالي، لا يخطر للكثيرين أن يقوموا بتبديلها إلا إذا تعطّلت فعلاً أو إذا ضاعت عند الانتقال من منزل إلى آخر. لكن يعمد الكثيرون كقاعدة عامة إلى الاحتفاظ بهذه الوصلات المتعددة المقابس على مدى سنوات من دون أن يفكّروا في تغييرها. وهذا خطأ خطير!

فهذه الوصلات لا تفقد فاعليتها مع مرور الوقت وحسب بل يمكن أن تؤثّر سلباً في أداء الآلات الكهربائية أو لعل الأسوأ أنها يمكن أن تكون مضرة بصحتكم وأن تتسبب حتى بكوارث.

إليكم هذه النصيحة: إذا كنتم لا تتذكرون متى اشتريتم هذه الوصلات، فقد حان الوقت كي تقوموا بعملية استثمار صغيرة وتجددوا المخزون!

الخطأ الذي يرتكبه الكثيرون

هل لاحظتم من قبل آثار حريق حول المقبس أو أنّ الأدوات الموصولة إلى الوصلة لم تعد تعمل بشكل صحيح؟ هذه هي العلامات الواضحة على أنّ المقابس لم تعد صالحة وأنه بات من الضروري أن تعمدوا إلى تغييرها: كلما أجلّتم عملية التغيير، كلما تفاقمت المشكلة أكثر ما من شأنه أن يلحق الضرر بأدواتكم وآلاتكم وأن يتسبب لكم بوجع في الرأس. من أجل سلامتكم، ولتدارك أيّ خطر محتمل، لا تنتظروا أكثر قبل أن تشتروا وصلات جديدة.

تحذير: لا تستخفّوا بالأمر، فالمقابس لا تُعتبر غير ضارة أو غير مؤذيّة بل هي قادرة على أن تتسبب بحرائق في المنزل. فكّروا في أن تستبدلوها كل عام أو حتى بعد مرور عامين على شرائها إن كانت ذات نوعيّة جيدة. إنها مسألة فطرة سليمة وتفكير صحيح في نهاية الأمر. لمَ نحتفظ بوصلات كهربائية أو مقابس لا تعمل بشكل صحيح؟ ما إن تساوركم أبسط الشكوك أو ما إن تبدأ الوصلات بالتسبب بالمتاعب، لا تحاولوا إصلاحها بل يُفضّل أن تتخلصوا منها دون تأخير!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More