استخدموا لفات ورق الحمام لتزرعوا داخل المنزل: طريقة سهلة وممتعة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا حاجة لأن تكون متخصصاً أو صاحب يد خضراء كي تبدأ بالزراعة. كل ما تحتاجه هو حصة من الشغف ولمسة من الإبداع والقليل من الصبر. إذا أردت أن تكون حديقتك الزراعية رائعة، فثمة حيل غريبة في بعض الأحيان من شأنها أن تساعدك على تجميل مزروعاتك العضوية. مما لا شك فيه أنّ إثراء التربة هو أفضل طريقة لتسريع الزراعات. اكتشف سريعاً هذه الطريقة التي تستخدم لفات ورق الحمام والتي تخرج عن المألوف إنما الواعدة جداً!

تبدو لنا بعض الأشياء أحياناً عديمة الفائدة، ونعمل بشكل آلي على رميها في النفايات لئلا تتكدّس من دون طائل إلا أننا نستطيع غالباً أن نعيد استعمالها استعمالاً جيداً. بالتالي، سيُسرّ محبّو إعادة التدوير حين يعلمون أنّ لفات ورق الحمام يمكن أن تكون مفيدة جداً لأعمال البستنة. في الواقع، يمكننا أن نعيد استعمالها وأن نستفيد منها مرة ثانية لزراعة البذور ما يساعد على انباتها. هذه التقنية البسيطة والسهلة والاقتصادية جداً ستفاجئك!

سنعلّمك خطوة بخطوة كيف تزرع البذور في الحديقة عبر استخدام لفات ورق الحمام فقط لا غير.

ستحتاج إلى التالي:
  • مقص
  • ملعقة
  • لفات ورق حمام
  • تربة للزراعة
المرحلة الأولى: صناعة أصص من لفات ورق الحمام
adobe.stock

استخدم المقصّ لتُحدث 4 شقوق في أسفل اللفة واطوها نحو الداخل لإقفال الفتحة وايجاد قعر مقفل تماماً. ستحصل في بضع ثوانٍ على أصيص قابل للتحلل لزرع البذور فيه. كرر العملية نفسها مع كافة لفات ورق الحمام التي تحتاجها لزرع البذور.

المرحلة الثانية: إعداد التربة وزرع البذور

استخدم الملعقة لتملأ اللفات بتربة مناسبة لزراعة البذور. اضغطها جيداً مستعملاً لذلك الناحية السفلى من الملعقة.
بعدئذ، ضع الأصص في صحن واعمد إلى ريّها بالماء الصافي ويُفضّل ألا يكون كلسيّاً. أصبحت التربة جاهزة الآن لاستقبال البذور. أحدث ثقباً صغيراً في وسط التربة بواسطة مسواك أو إبرة لتضع البذور فيه. إن كانت البذور صغيرة مثل بذور الطماطم على سبيل المثال، فيمكنك أن تضع بذرتين أو 3 بذور في التربة. لكن إن كانت كبيرة، فعليك أن تكتفي ببذرة واحدة.

تجدر الإشارة إلى أنّ كل لفّة يجب أن تحتوي على نوعيّة واحدة من البذور. قم بعدئذ بتغطية البذور بالقليل من التربة التي ترطّبها بشكل خفيف عبر رشّ القليل من الماء عليها.

المرحلة الثالثة: ازرع الأصص مباشرة في الأرض

احتفظ بالأصص في غرفة مضيئة، وعلى حرارة الغرفة العادية. قم بريّها يوميّاً إنما بشكل خفيف. بعد بضعة أيام، ستظهر شتلات صغيرة.
انتظر حتى تصبح كبيرة بما يكفي كي تزرع لفّات ورق الحمام مباشرة في الخارج أيّ في الأرض. إن كنت تفضّل الزراعة في الداخل، فاستخدم حوضاً كبيراً لتزرع فيه البذور إذ سيسمح هذا للنباتات بأن تنمو من دون أن تضطر إلى لمس جذورها كي تعيد زراعتها. في الواقع، يمكن لإعادة زرع بعض الشتلات أن يضعف جذورها.

معلومة مفيدة: إنّ الفائدة من استخدام لفات ورق الحمام هي أنّ الكرتون قابل للتحلل وأنك لن تحتاج لأن تنزع الشتلات الصغيرة لتعيد زرعها لاحقاً في الأرض.

بعد إنهاء هذه المراحل كلها، لن يبقى أمامك سوى أن تتحلى بالصبر وأن تنتظر حتى تنمو الشتلات بهدوء.

متى نزرع البذور؟

تعتمد زراعة البذور على نوع النباتات وعلى قدرتها على أن تقاوم البرد. يمكن زراعة بذور النباتات القويّة المعروفة بقدرتها على مقاومة درجات الحرارة المنخفضة في فصل الخريف. ويمكن زراعة النباتات الاستوائية والغريبة على مدار العام لأنها غير متطلبة. أما الخضار والأزهار التي لا تحتمل البرد والصقيع فعليك أن تزرعها ما بين فبراير/شباط وابريل/نيسان.

نصيحة: احتفظ بالبذور في كيس من هلام أو جل السيليكا لتتجنّب العفونة الناجمة عن الرطوبة.
إذن، لا ترمي لفات ورق الحمام! يمكنك أن تعيد تدويرها عبر اعتماد هذه الطريقة المبتكرة لزرع البذور ومن ثم الشتلات الصغيرة في الأرض أو في أصيص، من دون أن تضعف جذورها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More