ضعوا مشبك أو ملقط غسيل على طرف القدر لتنجحوا في طهو أطباقكم كالمحترفين

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ الطهي من دون التسبب بأضرار هو فنٌ في حدّ ذاته. لكن يكفي أحياناً أن نغيّر بعض العادات وأن نتمتع بردود الفعل المناسبة لنسهّل على أنفسنا هذه المهمة. لإعداد أطباق لذيذة في محيط صحيّ ومنظّم، يكفي أن نتبع بعض القواعد وأن نستخدم بعض الحيل الذكيّة جداً. إليكم هذه الحيلة التنجحوا في طهو أطباقكم كالمحترفين.

يجب ألا نكون مشتتي الذهن عند إعداد الطعام: يجب أن نركّز على كافة مراحل الطهي لنتجنّب المفاجآت غير السارة. مما لا شك فيه أنّ العمل على كافة الجبهات يتطلّب الكثير من التركيز لكنه يتطلّب أيضاً بعض التنظيم. فالمطبخ مكان عيش حقيقي يقصده أفراد الأسرة مراراً وتكراراً لكن يجب أن نتعلّم كيف نتجاهل هذه الجلبة لئلا يتشتت انتباهنا وننسى القدر على النار.

يجب الالتزام بأوقات الطهي بشكل حرفيّ تقريباً، كما أنّ قوة النار يجب أن تكون محددة وثمة العديد من الاجراءات المسبقة لطهو أطباقكم. ولئلا يفيض محتوى القدر ولنتجنّب عملية تنظيف إضافية، تأتي حيلة مشبك أو ملقط الغسيل في الوقت المناسب! فاكتشفوها.

يمكن لملقط غسيل بسيط أن يحلّ مشكلة شائعة في المطبخ

يجب ألا نترك شيئاً للصدفة في المطبخ وينبغي أحياناً أن نتمتع بدقة جرّاح لنتمكّن من النجاح في إعداد وصفة ما. عندما تغلي المأكولات في القدر، من الضروري أن نتفقدها بين الحين والآخر لئلا تفيض المياه من كافة الجوانب فنضطر إلى تنظيفها. ولتدارك هذه المشكلة التي تتكرر، وخلافاً لكل التوقّعات، ثمة حل لن يخطر في بالكم أبداً: استخدام ملقط الغسيل. فقد تبيّن أنّ هذا الغرض العمليّ جداً الذي تستخدمونه بشكل يوميّ لتجفيف ملابسكم مفيد في مجالات أخرى.
اجلبوا واحداً من غرفة الغسيل وثبتوه على طرف القدر. لكن انتبهوا لهذا الغرض المصنوع من البلاستيك الذي يمكن أن يتلف بفعل الحرارة العالية ويلحق الضرر بالقدر.

أنتم تعلمون تماماً أنّه من السهل إزاحة غطاء بعض أنواع القدور والمقالي قليلاً للسماح للبخار بأن يتصاعد، لكن ثمة أغطية أخرى لا تثبت في مكانها وتعود وتنزلق فتغطي القدر مهما بذلنا من جهد. إنها معضلة حقيقية إذ يتوجّب علينا دوماً أن نجد التوازن الصحيح والدقيق: إذا نزعنا الغطاء تماماً، فستصبح عمليّة التبخّر سريعة جداً وإذا بقي الغطاء محكماً، فستصبح العملية طويلة جداً.

صحيح أننا نجد بعض الأدوات المنزليّة المصممة لهذه الغاية فتوضع على الطنجرة وتسمح للبخار بأن يتصاعد. لكن لمَ علينا أن نتكلّف مصاريف إضافيّة فيما لدينا البديل المثالي في المنزل؟ نعم، يمكن لملقط غسيل صغير أن يفي بالغرض وأن ينجز المهمة!

لكن ما هي وظيفة ملقط أو مشبك الغسيل المعلّق على القدر؟

سيبقي هذا الملقط غطاء القدر عالياً بما يكفي فيحول دون أن تنسكب المياه وتفيض في كافة الاتجاهات. عند استخدام هذا الحل البسيط إنما الفعّال، يبقى الغطاء في الموضع الصحيح ونتجنّب الحاجة إلى تنظيف القدر كلها أو الجدران خلف أو حول السخّان أو الغاز.

ثمة حلّ آخر: ضعوا ملعقة خشبية مسطحة بالعرض ما يسمح بإبقاء الغطاء مائلاً ويسهّل عملية تصاعد البخار.
لكن هذه التقنيات ليست مؤكّدة النجاح على الدوام. وينبغي على أيّ حال أن تبقوا متنبهين وأن تتحققوا بانتظام من مستوى الماء، ووضع الصلصة ونضج الأطعمة.

لمَ علينا أن نستخدم هذه الحيلة؟

السبب الأول هو أن البوتاجاز لن تغطيه الصلصة أو بقايا الطعام ما يوفّر عليكم مهمة التنظيف واستخدام مواد التنظيف في كل مرة تعدّون فيها الطعام، حتى وإن كان القليل من المعكرونة. ستتخلصون من آثار ماء الطبخ الذي يفيض ويتناثر في كافة الاتجاهات! والسبب الثاني هو أنّ المياه ستغلي بسرعة أكبر وستتمكنون من التلذذ بالطعام في وقت أقصر مما توقّعتم.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More