8 خطوات فعّالة لتنظيف الغسالة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنظيف الغسالة: مع عدد الملابس والاكسسوارات والقطع والأقمشة التي تُغسل كل يوم، من الطبيعي أن تحتاج الغسالة هي أيضاً للتنظيف. كيف نقوم بعملية تنظيف فاعلة وكاملة للغسالة في بضع خطوات؟ ما هي المواد التي يمكن أن نستخدمها؟

تنظيف الغسالة في بضع خطوات متنوعة

إذا وجدتم بقعاً على الملابس بعد غسلها أو شعرتم أنّ رائحة الأقمشة كريهة، فهذا يعني أنّ الوقت حان كي تقوموا بعملية تنظيف كاملة.

1- شغّلوا الغسالة وهي فارغة على أقصى حرارة ممكنة وأطول برنامج غسيل متوفر.

2- افتحوا الغطاء أو الباب فيما الغسالة تمتلئ بالماء وأضيفوا ليتراً من الخل الأبيض.

3- أضيفوا كوباً من بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا) في حوض الغسالة. أغلقوا مرة أولى واتركوا الغسالة تدور مدة دقيقة. افتحوها من جديد واتركوا البيكربونات والخل الأبيض والماء راكدة في الحوض مدة ساعة. كرروا هذه العملية مرة كل شهر.

4- في هذه الأثناء، قوموا بنزع كافة القطع المتحركة، كدرجيّ مسحوق الغسيل والمنعم وانقعوهما في وعاء تملأونه بالخلّ الأبيض. لتنظيفهما، يجب فركهما بعناية بواسطة فرشاة أسنان مبللة بالخل الأبيض ومن ثم تجفيفهما. استخدموا المحلول نفسه والطريقة نفسها لتنظيف الجهة الأماميّة من الغسالة وجوانبها والزوايا الصعبة، فضلاً عن الشريط المطاطي وإطار الغطاء. بعدئذ، أعيدوا القطع المتحركة إلى مكانها من جديد.

5- بعد ساعة، أغلقوا الغطاء أو الباب الأمامي واتركوا البرنامج يكمل دورته.

6- نظّفوا الغسالة من الأعلى فضلاً عن أزرارها بواسطة فوطة من المايكروفايبر المبللة بالخلّ الأبيض.

7- اسكبوا ليتراً واحداً من الخل الأبيض داخل الغسالة وأعيدوا تشغيل البرنامج على حرارة عالية بغية التخلّص من البقايا التي لم يتم القضاء عليها خلال دورة الغسيل الأولى.

8- عند انتهاء البرنامج الثاني، امسحوا داخل الحوض وجوانبه بالخل الأبيض للتخلّص من أيّ أوساخ متبقيّة.

إن كانت الغسالة مزوّدة بنظام أمان يقفل بابها عند تشغيلها، فيكفي أن:
  1. تشغلوها وتسكبوا الخل ومن ثم بيكربونات الصودا في درج مسحوق الغسيل
  2. توقفوا الغسالة
  3. تنتظروا مدة ساعة
  4. تشغلوها مجدداً
  5. تسكبوا ليتراً من الخل مجدداً في الدرج نفسه
  6. تتركوا الغسالة تعمل وهي فارغة حتى تُنهي برنامجها.
يمكن استعمال منتجات عدة لتصبح الغسالة نظيفة تماماً إلا أنّ الأكثر فاعليّة هي:
• حمض الليمون أو حمض الستريك

إنه حمض نباتي عضويّ قابل للتحلل يسمح بالتخلّص من تخمّر المحاليل السكريّة الطبيعيّة. نجده في معظم الفواكه ومنها على سبيل المثال وليس الحصر الفراولة والليمون الحامض والبرتقال والتوت البري والكرز. ينظّف، يزيل التراكمات الكلسيّة ويذوّبها. ثماني ملاعق كبيرة من حمض الليمون تكفي لتنظيف الغسالة وإزالة التراكمات الكلسيّة منها.

الخل الأبيض

هذا السائل ينظّف الزجاج ويلمّعه ويساهم في صيانة التمديدات ويزيل الكلس ويزيل البقع عن الأسطح فضلاً عن كافة أنواع الأقمشة أيضاً. للحصول على نتيجة قصوى، يُنصح بتشغيل الغسالة وهي فارغة على حرارة ما بين 40 و60 درجة، وبسكب 5 ليترات من الخل الأبيض في الحوض وبتكرار هذه الحركة مرتين في العام للحفاظ على الآلة بحالة جيدة.

بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)

هذا المنتج ينعش الألوان ويزيل الروائح من الغسالة ويحول دون تراكم الكلس ودون تشكّله على الأقمشة أو في التمديدات أو الحوض أو أيّ مكان آخر.

الماء الغالي

يتمتع الماء المغلي بمزايا التنظيف نفسها التي يتمتع بها حمض الليمون والخل الأبيض وبيكربونات الصودا. إنّ سكب ليتر من الماء المغلي في حوض الغسالة يسمح بإزالة التراكمات والأوساخ التي تتغلغل في الأنابيب.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More