4 أخطاء في طهو البيض يجب ألا تُرتكبوها بعد الآن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

بيض مخفوق، بيض مسلوق، بيض مقلي، عجّة تُعدّ في المنزل مع السبانخ أو الهليون أو السجق أو الشمّار أو حتى السلمون المدخّن… إنّ وصفات طهو البيض وكيفيّة تحضيره متعددة! وسواء على الفطور أو العشاء، نستعين بالبيض الطازج ليكون ضمن لائحة الطعام بأشكال متعددة. ومع مكوّن بهذه البساطة، نعتقد أنّ كل شيء سهل في الطهي. لكن، من حفظ البيض (عند حرارة الغرفة أو البراد) إلى إعداده وطهيه، تكثر المشاكل والأخطاء. جمعنا من أجلكم بعض الأخطاء التي تُرتكب في طهي البيض ومن شأنها أن تفسد الوصفة أو أن تضرّ بصحتكم!

1. ترك الزبدة تسودّ في البيض المقلي
stock.adobe

بسبب تفاعل ميلارد Maillard reaction، تحمرّ الأطعمة عند الطهي ويتغيّر طعمها. هذه التفاعلات الكيميائية لا تشكّل أيّ خطر بشكل عام. لكن ثمة خطر في حالة الزبدة إذا ما جرى طهيها بسرعة كبيرة وعلى نار قويّة. في الواقع، تصبح الزبدة سامّة، لا بل مسرطنة، عند تعرّضها لحرارة عاليّة. من ناحية أخرى، بعد طهيه لبضع دقائق في هذه المادة الدهنيّة المحترقة، يكتسب البيض المقلي طعماً مزعجاً جداً.
بالتالي، يشكّل هذا جزءاً من الأخطاء الكبرى التي نرتكبها عند تحضير البيض، سواء على مستوى الصحة أو على مستوى الطهي. احرصوا بشكل خاص على ألا تتجاوزوا نقطة احتراق الزبدة (أيّ 120 درجة تقريباً) وألا تدعوها تحترق وتكتسب لوناً أسمر. يكفي أن تجعلوها تذوب على حرارة منخفضة أو حرارة متوسطة!

2. إهمال مرحلة المياه الباردة قبل طهي البيض

غالباً ما نجد صعوبة في تقشير البيض. وإذا اخترعنا واختبرنا كافة التقنيات التي يمكن تخيّلها للتوصّل إلى ذلك، لا تسير الأمور دوماً كما نريد. لتقشير البيض بسهولة وبطريقة فاعلة، ثمة سرّ وهو أن ننقع البيض قليلاً في الماء البارد قبل سلقه. دعوا البيض يغلي لما يكفي من الوقت ثم ضعوه مجدداً في المياه الباردة لوقف عملية الطهي. عليكم أن تدعوا البيضة تبرد قبل نزع القشرة عنها. ستنفصل القشرة بسهولة عن بياض البيض بفضل هذه الحيل المختلفة!

3. إعداد البيض في المايكرويف

هل ترغبون في تناول البيض بسرعة؟ نميل في هذه الحالة إلى استخدام المايكرويف، لكن حذار! فبعض الأطعمة لا ينبغي أن توضع في المايكرويف… حتى وإن بدت هذه التقنية عمليّة وعادية، إلا أنها تنطوي على مخاطر. يمكن في الواقع للبيضة أن تنتفخ وتنفجر إذا ما غرزتم الشوكة فيها. كما يمكن للشخص أن يُحرق فمه ويمكن للانفجار إذا ما تكرر مراراً أن يخلّف آثاراً سلبيّة على السمع بسبب مستوى الضوضاء المرتفع جداً.

4. استخدام زيت طهي غير مناسب

نعلم أن تبديل الزيوت النباتية في الطهي خطوة ايجابية، لاسيما حين تعود بالعديد من المنافع على الصحة. لكن زيت الجوز وزيت الذرة وزيت الكتان وزيت الصويا أو القمح المبرعم حساسة جداً في الطهي. فهي على غرار الزبدة يمكن أن تصبح مسرطنة إذا ما تعرّضت لحرارة عاليّة جداً. في الواقع، تنتج هذه الزيوت في هذه الحالة ألدهيدات مضرّة جداً بالصحة. بالتالي، فضّلوا استخدام زيت نباتي أكثر قدرة على التحمّل مثل زيت الزيتون أو زيت الكولزا.

ما هي مدة الطهي للبيض؟

يكفي أن تطبّقوا في إعداد البيض عموماً قاعدة 3-6-9. اتركوا البيضة على النار 3 دقائق للحصول على بيضة مسلوقة إنما رخوة من الداخل (برشت)، 6 دقائق لبيضة أكثر تماسكاً من الداخل، ومن 9 إلى 10 دقائق للحصول على بيضة قاسية. بعد الطهي، يمكنكم أن تضيفوا القليل من الملح، بعض الثوم الأخضر أو ملعقة من المايونيز لتتذوّقوا البيض المثالي!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More