3 نصائح تساعدك على الاحتفاظ بالحليب لأطول وقت ممكن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يحب الجميع، صغاراً وكباراً، مشروب الحليب. بشكل عام، هم يشربونه أثناء تناول وجبات الطعام أو الوجبات الخفيفة. هو مكون أساسي في عملية تحضير وصفات الطعام الحلو والمالح على حد سواء. في الواقع، هو يستخدم لتحضير الحلويات اللذيذة والحساء، الصلصات، الفطائر، الميلك شيك… أتتساءلين كيف يمكنك الاحتفاظ بالحليب بأفضل الظروف؟ أكملي قراءة المقالة!

تختلف طريقة الاحتفاظ بالحليب باختلاف نوعه: الحليب المعلّب، الخام (حليب الأبقار أو الماعز)، الحليب المجفف، الحليب المعالج بدرجة حرارة عالية (UHT)، المعقم أو البودرة.

تعرفي في ما يلي إلى طريقة تخزين كل نوع من أنواع الحليب:
stock.adobe

الحليب الخام (حليب الأبقار أو الماعز)
يتم تخزينه داخل مكان بارد. يمكن وضعه داخل البراد لمدة 3 أيام كحد أقصى. من أجل أن يبقى طازجاً قدر المستطاع، يفضل أن تشتريه عند الإنتهاء من شراء جميع المنتجات الأخرى أثناء التسوق. عند الوصول إلى المنزل، عليك وضعه داخل البراد بسرعة.

الحليب المبستر
بما أنه يتمتع بمدة صلاحية طويلة، يجب استهلاك هذا الحليب خلال 15 يوماً. عليك تخزينه داخل البراد.

الحليب المعالج بدرجة حرارة عالية (UHT) والحليب المعقم
يمكن حفظ هذين النوعين من الحليب في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى شهرين. يجب التأكد من أن تكون الزجاجة مغلقة جيداً وبعيدة عن الضوء.

الحليب المكثّف المعلّب
يمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مظلم طالما كانت القنينة مغلقة جيداً. لا يجب تخطي تاريخ انتهاء صلاحيته.

الحليب المجفف
عند وضع الحليب المجفف الكامل الدسم في مكان بارد وبعيد عن الضوء، يمكن الإحتفاظ به لمدة 10 أيام بعد فتح العلبة.أما بالنسبة للحليب القليل الدسم، فيمكن الاحتفاظ به لمدة 14 يوماً. بالنسبة للحليب الخالي من الدسم، يمكنك الإحتفاظ به في مكان بارد لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

كيف لك أن تحتفظي بالحليب بعد فتح العبوة؟

بعد فتح العبوة، يمكن الإحتفاظ بالحليب الخام أو المبستر أو المعالج بدرجة حرارة عالية (UHT) لمدة 3 أيام كحد أقصى داخل البراد. احرصي على أن تتراوح درجة الحرارة بين 0 إلى 4 درجات مئوية. من أجل الإحتفاظ بالحليب بأفضل الظروف، عليك وضعه في القسم الأكثر برودة من البراد أي ابتعدي عن الرفوف الموجودة على الباب.
يمكن للضوء أن يقضي على الفيتامينات الموجودة داخل الحليب. لذلك، يجب أن يتم تخزين زجاجة الحليب الشفافة بعيداً عن الضوء.

كيف يمكن أن تحتفظي بحليب الثدي (حليب الأم)؟

سواء كان يرفض ولدك أن يرضع حليب ثديك أو كنت بحاجة للعودة إلى العمل، أو لغيرها من الأسباب، يمكن لعملية سحب الحليب أن تكون مفيدة للغاية. إليك طريقة تخزين حليب ثدي الأم:

  • يمكن الإحتفاظ بالحليب الذي تم سحبه ووضعه داخل وعاء زجاجي أو قنينة الرضاعة في درجة حرارة الغرفة لمدة لا تتعدى الأربع ساعات.
  • يمكن الإحتفاظ بحليب الأم في البراد لمدة 48 ساعة كحد أقصى.
  • يمكن الإحتفاظ بحليب الأم داخل الفريزر لمدة 4 أشهر كحد أقصى.

لا يمكن القيام بالعمليات الثلاث في الوقت نفسه لتخزين الحليب لوقت أطول. أي من الممنوع أن تخزني الحليب لمدة 4 ساعات في درجة حرارة الغرفة ثم تضعيه لأسبوع في البراد وبعدها لـ6 أشهر في الفريزر.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More