7 نصائح لتحفظوا الشاي أطول مدة بأفضل مذاق ونكهة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعرفي إلى النصائح السبع الأفضل للاحتفاظ بالشاي بأفضل الظروف

يستمتع الجميع بالشاي المريح واللذيذ في جميع الأوقات. من أجل الاستفادة منه لوقت أطول والحفاظ على مذاقه الرائع، من المهم جداً اتقان كيفية حفظه بشكل مناسب. تتعدد خيارات حفظ الشاي وتخزينه وتتنوع بين العثور على الحاوية المثالية أو حمايته من الحرارة والرطوبة أو غيرها من الأمور. إليك بعض طرق التخزين المفضلة.

طرق حفظ الشاي

عدم تعريض الشاي للضوء
تحت تأثير الضوء، يختفي لون أوراق الشاي شيئاً فشيئاً، فيخسر هذا الأخير رائحته ومذاقه. لهذا السبب، لا ينصح باستخدام حاويات شفافة لتخزينه وننصحك باللجوء إلى تلك التي يكون لونها داكناً.

ابعاد الشاي عن الرطوبة
عادة ما يتم تجفيف أوراق الشاي مما يجعله مساميّاً وأكثر عرضة لامتصاص الرطوبة. تعزز الرطوبة عملية تخمير الشاي وتحدث بالتالي تغييرات في رائحته. تجنبي تخزين الشاي في الأماكن الرطبة ولا سيما بالقرب من حوض الجلي أو الغسالة أو حتى فوق غلاية الماء الكهربائية. يفضل الاحتفاظ به في مكان جاف وذي ضوء خفيف.

تجنب مصادر الحرارة
تميل درجات الحرارة العالية إلى اتلاف أوراق الشاي مما يعرضها للجفاف المفرط. ينتج عن ذلك تفتت في أوراق الشاي وهذا يجعله يخسر رائحته. ننصحك إذاً بتجنب الاحتفاظ به فوق الفرن أو بالقرب من الموقد (البوتاجاز).

حمايته من الروائح الأخرى
تعتبر أوراق الشاي حساسة بشكل خاص ضد الروائح فهي تمتصها بسهولة. كي لا يتحول مذاق الشاي بالياسمين إلى ما لا ترغبين به، عليك باستخدام أوعية تغلق باحكام. لا ننصحك بتخزين الشاي داخل البراد (الثلاجة) لتتجنبي المفاجآت غير السارة. بالإضافة إلى ذلك، عليك بالاحتفاظ به بعيداً عن الروائح العضوية أو الكيميائية وعن الروائح الصادرة عن المطبخ.

عدم الاحتفاظ به في الهواء الطلق

premium freepik license


يعتبر الهواء واحداً من ألد أعداء الشاي. عند تعريض هذا الأخير للهواء، تتأكسد عناصره المختلفة. وعند تحضير كوب من الشاي، يصبح لونه باهتاً. يفضّل تخزينه داخل علب أو أكياس تغلق باحكام. تشكل الأكياس المفرغة من الهواء بديلاً ممتازاً للاحتفاظ بالشاي.

اختيار حاوية مناسبة
تتوفر علب الشاي بمواد عديدة كالخزف أو الخشب أو المعدن. من أجل تأمين ظروف تخزين مثالية، عليك باستخدام حاوية من المعدن ومن الأفضل أن تكون ذات غطاء مزدوج. عندما تكون الحاوية غير شفافة وتغلق باحكام، هي تحمي الشاي من الرطوبة والضوء والروائح الكريهة.

ما هي المدة الأقصى لتخزين الشاي؟

بما أن الشاي منتج قابل للتلف مع مرور الوقت، هو يتمتع بمدة صلاحية تتفاوت حسب نوعه. لذلك، عليك بمراعاة الأمور التالية عند تحديد مدة تخزين الشاي:

  • يمكن الاحتفاظ بالشاي الذي يتم شراؤه بكميات كبيرة أو في أكياس لمدة 12 شهراً كحد أقصى.
  • كما يمكن الاحتفاظ بأكياس الشاي التي تم تعبئتها سابقاً والتي تتكيف مع مختلف الظروف لحوالي سنتين.
  • يمكن تخزين الآنواع الفاخرة من الشاي حوالى 10 أشهر بعد القطاف.

تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More