كيفية تلميع الأرضية الخشبية (الباركيه) والمحافظة عليها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ الأرضية الخشبية المصنوعة من الخشب الطبيعي (الباركيه) مرغوبة بسبب أناقتها شرط أن يتم الإعتناء بها وصيانتها بشكل جيّد. يمكن للأوساخ أن تتكدّس في الثغرات والفواصل كما يمكن للخشب أن ينتفخ بسبب الرطوبة. بالتالي، إليكم بعض الحيل والمستحضرات الطبيعية الفاعلة للحفاظ على نظافة ولمعان الأرضيّة الخشبيّة.

بودرة التالك لصيانة الأرضيّة الخشبيّة

تميل الأرضيّة الخشبيّة الملمّعة إلى إصدار صرير. بالتالي، يُفضّل استخدام البودرة. ابدأوا عملية الصيانة بإزالة الغبار من الشقوق والفواصل واستخدموا فرشاة وسكيناً إذا ما اقتضى الأمر. بعدئذ، رشوا البودرة في الفواصل. ولتتغلغل جيداً في الفواصل، تقتضي التقنيّة القفز على الخشب بخفّة. بعد هذه المعالجة، سيختفي الصرير المزعج.
لتنظيف كافة أنواع الأرضيات الخشبيّة بما في ذلك الأرضيّة الملمّعة والمتعددة الطبقات، ثمة مزيج آخر من المستحضرات الطبيعية يستحق أيضاً أن نجرّبه:

  • 250 مل من الخل الأبيض
  • 10 نقاط من زيت شجرة الشاي العطريّ
  • 10 نقاط من زيت اللافندر (الخزامى) العطريّ

هذا المزيج فعّال جداً بفضل ميّزات الخلّ الأبيض المضادة للتكلّس والمعقّمة وخصائص زيت شجرة الشاي واللافندر العطري المضادة للفطريات والفيروسات والجراثيم. بعد خلط هذه المستحضرات جيداً في عبوة سعة ليتر واحد، أضيفوا الماء حتى تمتلئ. يمكن حفظ هذا المستحضر. يكفي أن تسكبوا كوباً من هذا المستحضر في دلو من الماء الساخن لتتخلصوا من كافة الأوساخ والبقع التي تلوّث الأرضيّة الخشبيّة.

stock.adobe
الملمّع الطبيعي: حيلة بسيطة

بعد استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار والأوساخ وتنظيف الأرضيّة الخشبيّة، يمكن أن نصنع ملمّعاً خاصاً عبر مزج:

  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
  • 1/4 كوب من عصير الليمون الحامض الطازج أو الخل الأبيض

ابدأوا اولاً بخلط المكوّنات قبل أن تسكبوها وتحركوها في وعاء يُقفل بإحكام. والنتيجة هي ملمّع طبيعي واقتصادي. يُنصح باختيار فوطة ناعمة عند استعمال هذا الخليط. للحصول على ملمّع أنعم وأروع، يُنصح باستخدام زيت الزيتون الصافي.

تحتاج الأرضية الخشبيّة المطليّة إلى عناية خاصة أيضاً. لتنظيف البقع التي تظهر عليها، استخدموا فوطة ناعمة مبللة بالماء والصابون أو يمكنكم بكل بساطة أن تستخدموا حبة بطاطس تقطعونها إلى نصفين.
ضعوا شمع النحل بواسطة فرشاة عريضة أو استخدموا ممسحة ترشّون عليها بضع نقاط من زيت الكتان لكي تحافظ الأرضية الخشبيّة على لمعانها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More