شفاه اسودّت بسبب التدخين: 5 حيل طبيعية لتفتيح لونها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنها حقيقة علميّة مثبتة: التدخين عدو الجمال، ففضلاً عن آثاره السلبيّة على الصحة، يترك التدخين أثراً مدمّراً على البشرة. فالسيجارة تجعل سحنتك في حال سيئة، وبشرتك أقل اشراقاً، كما تساهم في ظهور الهالات السوداء تحت العينين، وفي جفاف البشرة وتجعل أسنانك صفراء اللون وشفتيك سوداوين، وهذه بعض الآثار السلبية التي لن نستفيض في عرضها.
ستساعدك جلسات التقشير والعناية في المنزل على تفتيح لون الشفتين اللتين اسودّتا بفعل الدخان وعلى منحهما الترطيب والطراوة اللازمتين.

5 حيل طبيعية من أجل تفتيح لون الشفتين:
التقشير

إنّ التقشير الطبيعي والناعم الذي يسمح بالتخلّص من الجلد الميت والبقع، ضروري. وهو يسمح بإعادة اللون الزهري إلى الشفتين. احرصي على ألا تبالغي في استخدام هذه الطريقة في العناية إذ من شأنها أن تتسبب بتهيّج الشفتين. ابدئي بعناية يومية لتنظيف البقع ثم افصلي بين جلسة عناية وأخرى بمعدل يومين أو ثلاثة أيام لتصلي أخيراً إلى جلسة تقشير مرة في الأسبوع. احرصي على ترطيب الشفتين بمرهم مرطّب بعد كل عمليّة تقشير.

تفتيح لون الشفتين
premium freepik license
الفازلين:

استخدمي فرشاة أسنان قديمة وناعمة (أو فرشاة أسنان للأطفال) لتضعي الفازلين بحركة دائرية على شفتيك اللتين أصبحتا سوداوين. افركي بنعومة بواسطة الفرشاة لبضع دقائق. اغسلي الفازلين بالماء وضعي زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا (أو أيّ مرطّب آخر تختارينه) للترطيب. يمكنك أيضاً أن تختاري زيت الزيتون لهذه الطريقة في العناية التي ينبغي اعتمادها كل مساء. خصصي الفرشاة لهذه الغاية ولا تستخدميها لتنظيف أسنانك.

زيت الخروع وعصير الليمون الحامض في مواجهة الشفاه البنية اللون:

حضّري مستحضراً للتقشير من ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض وملعقة كبيرة من زيت الخروع. ضعي هذا المزيج على الشفتين البنيتين واتركيه ما لا يقل عن الساعة. وبعد مرور الساعة، استخدمي ما تبقى من الخليط للقيام بعملية التقشير بواسطة فرشاة الأسنان الناعمة أو كفّ حمام نظيف. افركي بنعومة مدة 5 دقائق، ثم اغسلي الشفتين بالماء ورطبيهما بزبدة الكاكاو.

الشوفان لتفتيح الشفتين:

يسمح الشوفان بالتخلّص من الخلايا الميتة، وبامتصاص الشوائب وبترطيب الشفتين المتشققتين بسبب التدخين. امزجي ملعقتين كبيرتين من طحين الشوفان مع ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب (الفاتر)، افركي الشفتين بهذا المزيج لدقيقتين ثم اغسليهما بالماء. كما يمكنك أن تمزجي ملعقة طعام من رقائق الشوفان مع ملعقة طعام من السكر وعصير نصف حبة من الليمون الحامض. ضعي المكونات في الخلاط وعدّلي التركيبة بعصير الحامض أو الماء وابدئي بفرك شفتيك بهذا المزيج بشكل دائري مدة دقيقتين. اغسلي شفتيك بالماء ورطبيهما بمرهم مغذٍ.

بتلات الورد لشفاه المدخّنات:

هذا المقشّر الناعم يمنح الشفتين الرونق والترطيب. انقعي بتلات الورد في الحليب الصافي مدة 4 ساعات تقريباً ثم اطحنيها يدوياً في الهاون حتى تحصلي على عجينة ملساء. افركي شفتيك بهذا الخليط مع التقشير بنعومة.
يبقى التوقّف عن التدخين أفضل حلّ لاستعادة شفتين زهريتيّ اللون. عندئذ، ستستعيد البشرة مرونتها ورونقها وحيويتها، وتستعيد الشفتان اكتنازهما ولونهما الزهري. بعد التوقّف عن التدخين، تبدأ التغييرات بالظهور منذ الأسابيع الأولى. وبانتظار أن تخطي هذه الخطوة، احرصي على الإكثار من شرب الماء وعصير الفواكه الطبيعي والطازج لتتمكّني من مواجهة آثار الجذور الحرة والسموم التي تخلّفها السجائر، فضلاً عن تطبيق نصائحنا للتخفيف من البقع البشعة التي يخلّفها التدخين على شفتيك.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More